أخبار العالم

صادرات الخيار للبرتغال تسجل رقما قياسيا


صورة: أ.ف.ب

هسبريس – توفيق بوفرتيحالسبت 23 شتنبر 2023 – 08:18

سجلت الصادرات المغربية من الخيار في اتجاه الأسواق البرتغالية رقما قياسيا برسم الموسم الفلاحي 2022،2023، إذ ارتفعت بحوالي 17 مرة على مدار الأربع سنوات الماضية، حسب البيانات التي نشرها منصة “إيست فروت” المتخصصة في رصد أسواق الخضر والفواكه في العالم.

وأوضح المصدر عينه أن صادرات الرباط إلى لشبونة في هذا الإطار تجاوزت خلال الفترة من يونيو إلى يوليوز برسم الموسم الفلاحي 2022/ 2023 2000 طن، وهو ما حقق للمغرب عائدات بقيمة 2.3 ملايين دولار أمريكي، بعدما عرفت واردات لشبونة في هذا الصدد انكماشا خلال موسم 2018/،2019، مشيرا إلى أن “الإنتاج المحلي البرتغالي كان وحتى وقت قريب كافيا لتلبية الطلب المحلي على الخيار، غير أن موجات الجفاف التي شهدتها منطقة جنوب أوروبا اضطرت معها البلاد إلى زيادة وارداتها من هذه المادة من كل من المغرب وإسبانيا”.

في هذا الصدد، أشار الموقع المتخصص إلى أن السوق البرتغالية استقبلت برسم الموسم عينه أكثر من 7700 طن من الخيار القادم من الخارج، مقارنة بـ4000 طن التي كانت تستوردها البلاد في الغالب قبل عامين؛ فيما كشفت البيانات أن “إسبانيا تستحوذ على ثلثي الواردات في هذا الإطار، بينما يستحوذ المغرب على الربع منها”.

ورجح المصدر عينه أن تكون الشحنات الإسبانية من هذه المادة إلى البرتغال مصدرها هي الأخرى من المغرب، من خلال “إعادة تصدير الخيار المغربي”، خاصة أن إسبانيا التي تحتل الرتبة الثانية بين أكبر مصدري الخيار في العالم عانت هي أيضا من موجة جفاف غير طبيعية، مشيرا إلى أن “إسبانيا هي السوق الرئيسي لمنتجي الخيار المغاربة”.

وقام المغرب خلال الموسم 2022/2023 بتصدير الخيار إلى حوالي 32 دولة، إذ وصل حجم المبيعات المغربية الإجمالية في هذا الصدد إلى أكثر من 21 ألف طن، أكثر من نصفها، أي حوالي 9900 طن، صُدرت في اتجاه إسبانيا؛ فيما حققت الصادرات المغربية إيرادات إجمالية بلغت 19 مليون دولار أمريكي.

على صعيد آخر، رجحت “”إيست فروت” أن “تشهد الصادرات المغربية من الخيار ارتفاعا كبيرا في العام المقبل، بالنظر إلى موجة الجفاف الكبيرة التي تواجهها أوروبا الجنوبية العام الحالي”.

إيست فروت البرتغال الخضر والفواكه الخيار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى