أخبار العالم

ندوة ترصد مطالب أعوان الحراسة بالنّاظور


صور: هسبريس

عبد الكريم هرواش من النّاظورالأربعاء 20 شتنبر 2023 – 00:34

نظّم الاتحاد الإقليمي لنقابات النّاظور، مساء الثّلاثاء، ندوة صحافية لشرح مخرجات المجلس النقابي الإقليمي المنعقد بتاريخ 17 شتنبر، على خلفية احتجاج أعوان الحراسة بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحّة بالنّاظور.

وتناولت النّدوة مجموعة من قضايا الشّغيلة بالإقليم، مسجّلة “عدم تجاوب السلطات مع المطالب والمراسلات التي وجهتها النقابة بخصوص عدّة ملفات”، إضافة إلى “غياب السلطات الإقليمية وعدم انخراطها في حلّ أي إشكال اجتماعي”.

وقال ربيع مزيد، الكاتب العام للاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور، ‏إنّ “تنظيم هذه الندوة جاء في سياق توضيح مطالب أعوان الحراسة بمندوبية الصحّة، وما ترتب على معركتهم النقابية من مستجدّات منذ دخولهم في اعتصام مفتوح أمام بناية المندوبية بتاريخ 28 غشت المنصرم”.

وأبرز مزيد أن “الشركة الجديدة المكلّفة بأعوان الحراسة أقصت 3 عمال، من بينهم الكاتب العام للمكتب النقابي لنقابة أعوان الحراسة بمندوبية الصحة بالنّاظور، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، خارج مقتضيات قانون الشغل”.

وأضاف المتحدث ذاته أن اتحاد النقابات بالناظور فور تعيين الشركة الجديدة قام بمراسلة مندوبية الصحة لتدارس ضمان الانتقال السلس للأجراء، لكن الشركة بعد توقيع الصفقة قامت بإقصاء ثلاثة عمال دون تدخل السلطات المعنية، ليبقى هذا الملف عالقا إلى حدود الآن.

وقال الكاتب العام للاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور في ختام مداخلته إن “سياسة إقصاء العمال التي تنتهجها الشركة الجديدة وحرمانهم من مورد رزقهم الوحيد من شأنها خلق التوتر الاجتماعي ورفع منسوب الاحتقان وضرب حقوق العمال”، مطالبا في الختام بضرورة تدخل الجهات المسؤولة لإيجاد حل عاجل بإعادة أعوان الحراسة المقصيين إلى عملهم وتمكينهم من جميع حقوقهم.

أعوان الحراسة المجلس النقابي الناظور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى