أخبار العالم

بعد جدل غياب المقرر .. مذكرة توضح كيفية تدريس اللغة الإنجليزية بالإعدادي‎



بعد الجدل الذي أثاره غياب المقرر الدراسي الخاص بمادة اللغة الإنجليزية وغياب دليل يعتمد عليه الأساتذة من أجل تنزيل هذه اللغة في مستويات الإعدادي، أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة جديدة تضم توجيهات بهذا الخصوص.

ودعت الوزارة، من خلال المذكرة التي توصلت بها هسبريس، إلى أجرأة برامج التحول الواردة في الإطار الإجرائي برسم سنتي 2023 و2024، خاصة البرنامج المهيكل الثامن المرتبط بتطوير ومراجعة المناهج الدراسية وأساليب التدريس، موضحة الترتيبات المتعلقة بالشروع الفعلي في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بسلك التعليم الإعدادي انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024.

يمتد تطوير المنهاج الدراسي الجديد للغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي على مدى ثلاث سنوات تماشيا مع الرزنامة المسطرة في خارطة الطريق 2022-2026 وفي الإطار الإجرائي لهذه الخارطة برسم سنتي 2023 و2024، حيث سيتم الاشتغال بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024 بالعدة التربوية التي تم إعدادها في إطار برنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي”، بنسبة تغطية تصل إلى 10 في المائة من مجموع المؤسسات الإعدادية.

وتتضمن هذه العدة التربوية، حسب المذكرة، إطارا منهاجيا مرجعيا عاما لتدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، كتاب للتلميذ (ة) 1 ENGLISH SPOTLIGHT، ودليل الأستاذ والأستاذة، ومعينات سمعية.

وبالنسبة للسنة الثانية من التعليم الإعدادي، فانطلاقا من الموسم الدراسي 2023 – 2024، يتم العمل بالمنهاج الدراسي الحالي المعتمد بالسنة الثالثة إعدادي بنسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة؛ فيما يتم العمل بالنسبة للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي، خلال الموسم الدراسي 2023 – 2024، بالمنهاج الدراسي الحالي المعتمد بالسنة الثالثة إعدادي.

وفيما يتعلق بالتقويم التربوي، تنظم المراقبة المستمرة للغة الإنجليزية بكافة مستويات التعليم الإعدادي وفق مقتضيات المذكرة الوزارية عدد 182 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 المتعلقة بتأطير وتتبع وإجراء فروض المراقبة المستمرة للغات الأجنبية الثانية؛ وذلك بإجراء فرضين قصيرين موزعين بشكل متوازن خلال الدورة الدراسية، وفرض إجمالي عند نهاية كل دورة دراسية.

وفيما يهم التأطير والتكوين، يستفيد أساتذة اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي من دورات تكوينية جهوية وإقليمية تتم برمجتها في إطار البرامج الجهوية للتكوين المستمر حول المستجدات التربوية المتعلقة بتنزيل منهاج اللغة الإنجليزية يؤطرها المفتشات والمفتشون التربويون.

وتعمل الوزارة، وفق الوثيقة ذاتها، على بلورة عُدّة بيداغوجية مواكبة لورش تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي في إطار برنامج التعاون “جسر إلى التعليم الإعدادي”. وسيتم وضع الصيغة الإلكترونية لهذه العُدّة على البوابة الرسمية للوزارة من أجل تقاسمها والاطلاع عليها من لدن كافة الفاعلين التربويين بالميدان، ترسيخا للمقاربة والمنهجية التشاركية.

وفي هذا الصدد، أضافت المذكرة، يتعين على مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين غير المشمولة بالتجريب العمل على استنساخ العُدة البيداغوجية ” 1 ENGLISH SPOTLIGHT ” ووضعها رهن إشارة المفتشين والأساتذة لاستثمارها في إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، مع اعتماد المواصفات التقنية والفنية نفسها للطبع الواردة في دفتر التحملات الإطار الخاص بإنتاج الكتب المدرسية المصادق عليها من لدن الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى