أخبار العالم

مقريصات تعول على الثقافة لتحقيق التنمية


“المهرجان السوسيو-ثقافي بمقريصات.. التراث لبناء المستقبل”؛ بهذا الشعار انطلقت فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان مقريصات، المنظم من قبل جمعية أجيال للتنمية، بشراكة مع المجلس الجماعي، وبدعم من عمالة إقليم وزان ووزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة) ومجلس إقليم وزان ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، من 24 غشت الجاري إلى الـ27 منه.

ولكون المهرجانات ليست ترفا ولا تسلية ولا تزجية للزمن السياسي ولا الاجتماعي، إنما هي أنشطة موجودة في قلب الاستراتيجيّات التنمويّة التي هي تفعيل لنموذج تنمويّ معتمد من طرف دولة ما، فقد احتضنت الجماعة المذكورة، في اليوم الأول من هذا المهرجان، ندوة علمية خصصت لاستعراض أهمية إحياء الموروث الثقافي المحلي وسبل استثماره في التنمية بالمنطقة.

كما يشكل الموعد فضاء لتحقيق الذات، وإبراز المواهب، وتفريغ الاحتقان، وتوجيه الطاقات، ولقاء الخبرات والجماهير.

الندوة عرفت توقيع كتابين للدكتور علي الشعباني؛ الأول بعنوان “التنشيط السوسيو-ثقافي وأشكال التأطير الاجتماعي والثقافي في مجتمع متغير”، والثاني بعنوان “فيروس كورونا مر من هنا: تأملات في فيروس كورونا وما سيأتي بعدها”، وذلك من منطلق أن دور الثقافة والفن يتمثل في خلق ديناميّة التحديث والتنمية.

في هذا الصدد، قال نور الدين بنعلي، رئيس الجماعة الترابية مقريصات، إن اختيار شعار المهرجان “يأتي رغبة في استحضار الموروث الثقافي باعتباره جزءا من الهوية الثقافية الجبلية ومكونا أساسيا من الهوية الثقافية الوطنية”، مبرزا أن هذا الاستحضار هو “نبش في الذاكرة الثقافية قصد جعل الموروث الثقافي رافعة للتنمية وبوصلة لاستشراف المستقبل”.

ومن هذا المنطلق، يضيف رئيس جماعة مقريصات، “كانت الحاجة إلى تكريم قامات تنتمي إلى هذه الهوية والذاكرة الثقافيتين، من قبيل ولد محجوبة، قيدوم الغيطة الجبلية، وعبد السلام عياد، قيدوم التبوريدة الجبلية”.

وتابع بنعلي، في كلمة له بالمناسبة، أنه “من خلال تكريم جيل الرواد، نوجه نداء إلى الشباب للاهتمام بالتراث الثقافي والحفاظ عليه وتطويره ضمانا لاستمراره في المستقبل ليصل إلى الأجيال القادمة”.

من جانبه، قال محمد اليماني، رئيس جمعية أجيال للتنمية، في كلمة له، إن “من لا تراث له، لا تاريخ ولا حاضر ولا مستقبل له”، مشيدا بجهود جميع المتدخلين والشركاء الذي ساهموا في إخراج النسخة الثامنة من الموعد الفني والثقافي.

وافتتح المهرجان بكرنفال تراثي جاب الشوارع الرئيسية لمركز مقريصات، نال إعجاب ساكنة المنطقة التي حجت بكثافة لمتابعة حفل الافتتاح، وذلك بالموازاة مع تنظيم معرض إقليمي للمنتجات المجالية.

ويعرف المهرجان السوسيو-ثقافي مواعيد يومية وأمسيات فنية يحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية أمثال: سعيدة شرف، مسلم، عبد العزيز الستاتي وعبد العزيز أحوزار، بالإضافة إلى حضور نجمي الطقطوقة الجبلية: لحسن العروسي وعبد السلام الساحلي، إلى جانب نجم الكوميديا عبد الخالق فهيد والثنائي التطواني حسن ومحسن.

وأشار رئيس الجمعية المنظمة للمهرجان إلى تنظيم صبحيات للأطفال، وتتويج التلاميذ المتفوقين في الموسم الدراسي 2022/2023، مع تنظيم قافلة مجانية لختان الأطفال، ودوري في الكرة الحديدية وآخر في كرة القدم المصغرة، ومسابقة في رماية الصحون الطائرة، وغيرها من الأنشطة التي تغني برنامج هذه الدورة من مهرجان مقريصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى