أخبار العالم

جهود لإخماد حرائق غابوية بتاونات وتازة


تتواصل الجهود لإخماد حرائق غابوية اندلعت بشكل متزامن بغابتي ورغة العليا وورغة الوسطى، التابعتين لإقليم تاونات، وغابة “بابا ازهار”، المحسوبة على النفوذ الترابي لجماعة الصميعة بإقليم تازة.

وتأتي هذه الحرائق مصادفة لموجة حر شديد تخيم على المنطقتين، تؤججها رياح الشرقي المتقلبة، حيث تصعب هذه الظروف المناخية، إلى جانب وعورة التضاريس، من مهام فرق التدخل وهي تكافح لإخماد هذه الحرائق الغابوية الصيفية.

فعلى مستوى إقليم تاونات، كشف ياسين العيدي، المدير الإقليمي بالنيابة للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتاونات، أن ألسنة النيران المندلعة منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء بغابة ورغة الوسطى، وتحديدا بالمقطعين الغابويين المعروفين بالودكة واوطات الشعير بجماعة ودكة، التهمت، إلى حدود مغرب اليوم ذاته، قرابة 35 هكتارا من الغطاء الغابوي.

وأضاف العيدي، في تصريح لهسبريس، أن حريق غابة ورغة العليا، الذي ضرب منذ مساء الأحد المنصرم المقطع الغابوي المعروف بالغابة المخزنية بجماعة بني ونجل، على الحدود بين إقليمي تاونات والحسيمة، أتى، إلى غاية مساء الأربعاء، على مساحة تناهز 30 هكتارا.

وأفاد المصدر ذاته بأن فرق التدخل تواصل إخماد الحريقين معا، مشيرا إلى أن الحادثين وإن خلفا أضرارا فادحة بالغطاء الغابوي المتكون من أشجار البلوط الفليني والتشكيلات الغابوية الثانوية، إلا أنهما لم يتسببا في خسائر بشرية أو بمنازل الساكنة المحلية والمنشآت العمومية.

ولفت المسؤول الغابوي ذاته إلى أن الحريقين في طور التطويق من قبل فرق التدخل الأرضي التي ما زالت مرابطة في الميدان، موردا أن الجهود البرية عُززت بتدخلات جوية ناجعة نفذتها طائرات إخماد الحرائق من نوع “كنادير”.

وعلى مستوى إقليم تازة، أفاد محمد ملف، المدير الإقليمي بالنيابة للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، بأن حريق غابة “بابا أزهار” بجماعة الصميعة، الذي انطلقت شراراته الأولى مساء الثلاثاء، أضر، إلى حدود مغرب الأربعاء، بمساحة تناهز 50 هكتارا من أشجار البلوط الفليني والتشكيلات الغابوية الثانوية.

وأبرز المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أنه بينما تم التحكم صباح الأربعاء في مجمل بؤر الحريق، عاد بعضها للاشتعال مساء، بفعل هبوب الرياح، مردفا أن الوضعية مستقرة وأن النيران لم تعد تشكل حاليا خطرا على الغطاء الغابوي المجاور وساكنة المنطقة.

وأضاف المسؤول الغابوي أن فرق التدخل الأرضي، المتكونة من عناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة، تراقب الوضع عن كثب وتتطلع لإخماد هذا الحريق بشكل كامل صباح الخميس.

يذكر أن إقليم تازة كان قد تعرض لحرائق مهولة، بحر الأسبوع الماضي، همت غابة مغراوة وتسببت في التهام حوالي 800 هكتار من الغطاء الغابوي، فضلا عن إخلاء عدد من المنازل من سكانها قبل عودتهم إليها بعد إخماد الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى