أخبار العالم

“كذب أبيض” يتوج المدير في “ديربان”


صورة: أرشيف

هسبريس – منال لطفيالثلاثاء 1 غشت 2023 – 00:10

مازالت المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير تشق مسيرتها في عالم الفن السابع بأعمالها الوثائقية التي تألقت بها في محافل دولية وكبرى التظاهرات السينمائية العالمية، أبرزها مهرجان كان السينمائي حيث كان تتويجها الأخير.

وتوج “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير بجائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ 44 من مهرجان ديربان السينمائي الدولي الذي أقيم في الفترة الممتدة بين 20 و30 يوليوز الجاري في جنوب إفريقيا، حيث حظي بإشادة واسعة من لجنة تحكيم المسابقة.

واعتبرت اللجنة أن شريط المدير عبارة عن “تحفة فنية شيدت بطريقة معقدة ومتعددة الطبقات، تربط المسافة بين الحياة الأسرية الحميمة والتاريخ السياسي الأكبر، وتذوب الحدود بين الواقع والذاكرة؛ كما تظهر استكشاف المخرج الحازم للحقائق المخفية”.

وتغوص المخرجة المغربية خلال 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي “كذب أبيض” في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، حيث تحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981 التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

وتألقت المخرجة المغربية، مؤخرا، بعد حصولها على جائزة الإخراج في اختتام حفل “فئة نظرة ما” ضمن مهرجان “كان”، وجائزة العين الذهبية في التظاهرة ذاتها؛ ما يؤهلها بشكل مباشر إلى المشاركة في الأوسكار؛ كما تم اختيار فيلمها للمشاركة في المهرجان الدولي للفيلم “كارلو فيفاري” بجمهورية التشيك في دورته الـ57، وهو من أبرز التظاهرات السينمائية العالمية التي لها صيت كبير وسط عالم الفن السابع.

وكشفت المدير، في حوار سابق مع هسبريس، أنها تستوحي مواضيع أفلامها من الصور؛ فشعارها في العمل “وراء كل صورة حكاية”، وهو الشعار الذي تتبناه الجزيرة الوثائقية التي تشتغل معها، مشيرة إلى أن القصة تحكى بطريقة مختلفة ومن وجهة نظر كل شخص، ومضيفة أن حضور الإنتاجات السينمائية المغربية في التظاهرات العالمية يعد معادلة صعبة جدا، ليس من السهل تحقيقها؛ لذلك فهي تحرص على التصفيق ودعم من يستطيع الوصول إلى ذلك، وتكون سعيدة عندما تشاهد فيلما يمثل المغاربة في محفل دولي.

أسماء المدير فيلم وثائقي مهرجان ديربان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى