أخبار العالم

انطلاق مشاريع تنموية بمراكش والحوز


أشرف كريم قسى لحلو، والي جهة مراكش آسفي، السبت، على تدشين وإطلاق مشاريع تنموية تستجيب لحاجيات المواطنين في مجالات البنيات التحتية الطرقية والتعليم والرياضة.

وفي هذا الصدد، أعطى والي الجهة، رفقة نائب رئيس مجلس الجهة ونائب رئيسة مجلس العمالة ونائبة رئيسة مجلس جماعة مراكش ورؤساء الجماعات الترابية، انطلاقة أشغال تثنية الطريق الإقليمية رقم 2118 الرابطة بين طريق الدار البيضاء والطريق المحورية الشمالية لمراكش على طول 2.5 كيلومتر بجماعة واحة سيدي ابراهيم، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 16 مليون درهم، وتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 2011 الرابطة بين طريق الصويرة ومركز جماعة سيدي الزوين على طول 14 كيلومترا، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 31 مليون درهم. والمشروع ممول من قبل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

وبالمناسبة نفسها، أعطى المسؤول ذاته، بحضور رؤساء المصالح الأمنية والمنتخبين والسلطات المحلية والمصالح الخارجية المعنية، انطلاقة أشغال بناء ثانوية تأهيلية بجماعة المنابهة، بتكلفة مالية تقدر بحوالي 11 مليون درهم، من أجل تمكين حوالي 1200 تلميذة سنويا من استكمال دراستهن بالتعليم الثانوي، والحد من الهدر المدرسي بهذه الجماعة وبجماعة أولاد دليم.

كما تم افتتاح المسبح النصف أولمبي “الشرف”، وتقديم معطيات حول المسبح النصف أولمبي “العزوزية”، الذي سيفتح أبوابه خلال الأسبوع الأول من شهر غشت. وقد خصص لبناء المسبحين غلاف مالي يقدر بحوالي 36 مليون درهم.

وعلى مستوى إقليم الحوز، وبمناسبة احتفالات عيد العرش، تم تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بغلاف مالي يقدر بـ 145 مليون درهم.

فبالجماعة الترابية تحناوت أعطيت انطلاقة أشغال بناء المحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة، بتمويل من طرف وزارة العدل، بميزانية تبلغ حوالي 64.3 مليون درهم. كما تم تعزيز البنية التحتية لإقليم الحوز، وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي إلى الوجهة السياحية أوكيمدن، ورفع مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة.

كما أعطيت بهذه المناسبة انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية 2017 أوريكة- أغبالو، الرابطة بين النقطتين الكيلومتريتين 34PK وPK4، بمبلغ يناهز 41.22 مليون درهم، في إطار اتفاقية شراكة لتحسين الولوج إلى المحطة الترفيهية أوكايمدن. إضافة إلى أشغال تقوية الطريق الإقليمية 2017 أغبالو- سيتي فاضمة، الرابطة بين النقطتين الكيلومتريتين PK45 وPK61، بمبلغ يقدر بـ 14.45 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. كذلك أعطيت انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية 2024 أوزكيطة- لالة تاكركوست، الرابطة بين النقطتين الكيلومتريتين 0PK و10PK على طول 10 كيلومترات، بمبلغ يناهز 11.71 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

ومن المشاريع التنموية التي أطلقت كذلك بإقليم الحوز انطلاق أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين مركز جماعة اكرفروان ودوار آيت بن زيدان بمبلغ يقدر بـ3.57 ملايين درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. إضافة إلى بناء إعدادية أمليل بالجماعة الترابية آسني بتكلفة إجمالية تقدر بـ9.66 ملايين درهم، ممولة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للحد من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى