أخبار العالم

بيلاروسيا الآن موطن لآلاف مقاتلي فاغنر بالقرب من الحدود الأوكرانية | اخبار العالم


جلب المرتزقة معهم حوالي 700 مركبة ومعدات بناء ، مما يشير إلى أنه من غير المرجح أن تثبت إقامة مؤقتة (الصورة: AP)

وصل ما يقرب من 3500 من مرتزقة فاجنر إلى بيلاروسيا منذ تمرد المجموعة في وقت سابق في يونيو.

وتقدر منظمة بيلاروسكي هاجون ، وهي منظمة ناشطة تراقب تحركات القوات في البلاد ، ما بين 3450 و 3650 متعاقدًا عسكريًا خاصًا أقاموا في معسكر بالقرب من أسيبوفيتشي ، على بعد حوالي 140 ميلًا شمال الحدود مع أوكرانيا.

وأضافت مجموعة المراقبة أن صور الأقمار الصناعية تظهر أن القوات جلبت معها نحو 700 مركبة ومعدات بناء ، مما يشير إلى أن استيطانها بالقرب من البلدة من غير المرجح أن يكون مؤقتا.

ولعب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو دورًا محوريًا في قمع انتفاضة فاجنر الشهر الماضي ، حيث توسط في اتفاق بين بوتين وزعيم المجموعة يفغيني بريغوزين شهد وقف فاغنر لمسيرته بعيدًا عن موسكو وسمح لبريغوزين بالمغادرة إلى بيلاروسيا.

وقد وصف زعيم فاغنر “مسيرة العدالة” بأنها جزء من محاولة للإطاحة بأعضاء بارزين من كبار الضباط الروس وسط الإخفاقات العسكرية في أوكرانيا.

قوبلت قواته بردود ضئيل من الجيش الروسي أثناء توغلها في عمق البلاد ، وأسقطت ست طائرات هليكوبتر عسكرية وقتلت عددًا من القوات في هذه العملية.

في ذلك الوقت ، كان الانقلاب الذي لم يدم طويلاً يُعتبر على نطاق واسع التهديد الأكثر خطورة لسلطة بوتين خلال فترة حكمه التي استمرت 23 عامًا.

ملف - في هذه الصورة التي نشرتها وزارة الدفاع البيلاروسية يوم الخميس 20 يوليو 2023 ، يقف جنود من قوات العمليات الخاصة ومقاتلون مرتزقة من شركة واغنر العسكرية الخاصة لالتقاط صورة أثناء المناورات التي ستستمر أسبوعًا والتي ستجرى في ميدان إطلاق النار بالقرب من مدينة بريست الحدودية ، بيلاروسيا.  قالت جماعة مراقبة عسكرية ، الإثنين ، إن الآلاف من مرتزقة جماعة فاغنر المرتبطة بروسيا وصلوا إلى بيلاروسيا منذ تمرد الجماعة الذي لم يدم طويلا.  (وزارة الدفاع في بيلاروسيا عبر AP ، ملف)

كما قام الجنود البيلاروسيون ومرتزقة فاغنر بمناورات بالقرب من الحدود البولندية (الصورة: AP)

ملف - يتحدث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال اجتماع مع المراسلين الأجانب ، في مينسك ، بيلاروسيا ، الخميس 6 يوليو ، 2023. وبينما لم يكن مدرجًا رسميًا على جدول أعمال قمة الناتو المقبلة التي ستعقد في فيلنيوس ، ليتوانيا ، تقع بيلاروسيا على بعد 35 كيلومترًا (22 ميلًا) من حدود ليتوانيا.  (AP Photo / Alexander Zemlianichenko، File)

كان للسيد لوكاشينكو دور فعال في التوسط في الصفقة التي أدت إلى إلغاء بريغوزين تمرده (الصورة: أسوشيتد برس)

ورد الزعيم الروسي بعملية تطهير مستمرة للمسؤولين العسكريين والأمنيين الرئيسيين في محاولة واضحة للقضاء على أدنى علامة على المعارضة.

ظل مكان وجود بريغوزين مجهولاً لبعض الوقت. ظهر مقطع فيديو مؤخرًا على Telegram يظهر أنه يخاطب مرتزقة Wagner في بيلاروسيا ، وتم تسجيل شركة عقارات مقرها في Asipovichy مؤخرًا باسمه.

وقال مسؤولون محليون للصحافة يوم الاثنين إن المرتزقة يعملون أيضا مع القوات البيلاروسية في مناطق تدريب بالقرب من الحدود البولندية.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان: “مقاتلي فاجنر الذين كانوا بالفعل في خضم المعارك ينقلون معلومات وخبرات قيمة إلى جنودنا”.

ملف - في هذه الصورة المنشورة المأخوذة من مقطع فيديو نشرته خدمة Prigozhin Press Service يوم الجمعة 5 مايو 2023 ، يقف رئيس Wagner Group Yevgeny Prigozhin أمام عدة جثث ملقاة على الأرض في مكان غير معروف.  روى بوتين لـ Kommersant نسخته الخاصة من حدث الكرملين الذي حضره 35 من قادة فاجنر ، بما في ذلك رئيس المجموعة ، يفغيني بريغوزين ، في 29 يونيو. جاء هذا الاجتماع بعد خمسة أيام فقط من قيام بريغوزين وقواته بتمرد مذهل ولكنه قصير الأمد ضد سلطات موسكو.  (خدمة بريجوزين برس عبر أسوشيتد برس ، ملف)

ظل مكان وجود السيد بريغوزين مجهولاً لبعض الوقت حتى ذكرت الصحافة البيلاروسية أنه سجل شركة بالقرب من المدينة التي استقر فيها مرتزقته (الصورة: أسوشيتد برس)

جاء ذلك بعد أن أخبر لوكاشينكو الرئيس الروسي في اجتماع يوم الأحد أن قوات فاجنر تسبب له بقلق من خلال التحريض على “رحلة” إلى بولندا ، على الرغم من رفض خبراء الأمن الدوليين لتصريحاته.

قال المعهد الأمريكي لدراسة الحرب بعد فترة وجيزة من الإبلاغ عن تصريحات لوكاشينكو: “لا يوجد مؤشر على أن مقاتلات فاجنر في بيلاروسيا تمتلك الأسلحة الثقيلة اللازمة لشن هجوم خطير ضد أوكرانيا أو بولندا دون إعادة تسليح كبيرة”.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى