آخر خبر

ما هو الدور المدهش للدمية باربي في استكشاف القمر؟


صدر الصورة، Ian Wells/WSU HPER Lab

  • Author, غريس تايريل
  • Role, بي بي سي فيوتشر

تستطيع باربي أن تفعل أي شيء. ففي الفيلم الذي أخرجته غريتا غيرويغ والذي بدأ عرضه قبل أيام في دور السينما العالمية، تظهر باربي في عدة أدوار من بينها رئيسة للولايات المتحدة وعالمة فيزياء حاصلة على جائزة نوبل وقاضية بالمحكمة العليا، بل وعروس بحر. يعكس الفيلم الأدوار العديدة التي لعبتها الدمية على مر العقود.

وأحد أشهر أدوارها هو دور مستكشفة للفضاء. ففي ستينيات القرن الماضي، كانت رائدة الفضاء باربي تصطحب الأطفال في مغامرات فضاء خيالية، حتى قبل أن يهبط الرواد التابعون لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على سطح القمر، وقبل 13 عاما من بدء ناسا في قبول رائدات إناث ضمن برنامجها.

لكن باربي الآن تساعد عمليات استكشاف الفضاء في الواقع. ففي تجارب أُجريت مؤخرا، استخدم العلماء الدمى لاختبار وسائل لإزالة غبار القمر الذي يلتصق بسترات رواد الفضاء، حيث قام فريق من جامعة ولاية واشنطن Washington State University بإلباس باربي سترة فضاء مصممة على مقاسها وغطوها برماد بركاني، ثم عكفوا على رشها بالنيتروجين السائل. ووجد العلماء أن تلك الطريقة أكثر فعالية، مقارنة بطرق التنظيف التي استخدمت في الماضي.

لكن لماذا يشكل غبار القمر مشكلة؟ غبار القمر “مادة كاشطة واسعة الانتشار ومشحونة كهربائيا”، وفقا لإيان ولز الباحث بجامعة ولاية واشنطن الذي حاوره برنامج Unexpected Elements (عناصر غير متوقعة) بالخدمة العالمية ببي بي سي. يضيف ولز أن تلك الجزيئات “اللزجة والمزعجة” والمتناهية في الصغر تلتصق بسترات رواد الفضاء ويصعب تنظيفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى