أخبار العالم

نبيل لحلو يفتح ستار “محاكمة سقراط”


صورة: هسبريس

هسبريس – منال لطفيالأربعاء 19 يوليوز 2023 – 01:22

أعلن المخرج المغربي نبيل لحلو عن عرض مسرحيته “ماشا مشمشة .. محاكمة سقراط”، التي تم إخراجها لأول مرة سنة 1996، ليومين متتاليين نهاية الشهر الجاري بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وكشف نبيل لحلو، مؤلف ومخرج مسرحية “ماشا مشمشة.. محاكمة سقراط”، أنه كتبها سنة 1995 بالفرنسية، وأُنتجت وأخرجت قبل 27 سنة بمساعدة مالية من المعهد الثقافي الفرنسي بالدار البيضاء قدرها ثمانية ملايين سنتيم مغربي، وقام بتقديمها في جميع المعاهد الثقافية الفرنسية، حيث أشاد بها المهتمون بالمسرح واعتبروها عملا فنيا بمثابة ثورة مسرحية على صعيد النص والشكل.

وقال لحلو إن “[محاكمة سقراط] عبارة عن قنبلة تفجر في وجه التطرف الديني وأصحابه”، معربا عن سعادته بإعادة عرضها من جديد بعد أزيد من عقدين من الزمن، لكن هذه المرة باللهجة المغربية ولغة الضاد، متمنيا أن يعرف العرض ما قبل الأول حضور النخبة المثقفة المكونة من مفكرين وفلاسفة وكتاب وشعراء، إضافة إلى الجمهور المغربي الشعبي، داعيا إياهم لاقتناء تذاكر العرض من أجل التشجيع على الإبداع.

وأبرز المخرج المسرحي أنه بفضل عرض “محاكمة سقراط”، “استطاع عدد كبير من الممثلين والممثلات ولوج عالم الفن، وفتحت لهم أبواب المسرح الاحترافي لأول مرة في مشوارهم، حيث قدموا أدوارا صغيرة آنذاك وباتوا اليوم يعتبرون من أبرز نجوم الأعمال التلفزيونية والسينمائية المغربية”.

ويشارك في بطولة المسرحية كل من صوفيا هادي، ورشيد فكاك، ومحمد لغمام، وبثينة مجاهد، وسلسبيل أبيضا، وعثمان جنان، وهبة الأحرش، وسناء نجيح، ويسرى القادري، إضافة إلى الفنان نصر ميكري الذي يخوض أولى تجاربه في عالم التمثيل.

التطرف الديني مسرحية نبيل لحلو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى