أخبار العالم

احتفالات الصيف تنعش المهن الموسيقية .. ومطالب نقابية بخلق دينامية جديدة


هسبريس – توفيق بوفرتيحالثلاثاء 18 يوليوز 2023 – 05:00

تُفضّل أغلبية الأسر المغربية موسم العطلة الصيفية، الذي يتم فيه تبادل الزيارات العائلية بشكل مكثف، لإقامة الأعراس التي لا تكاد تخلو من الفرق الموسيقية والفنانين الذين يتم استدعاؤهم لإطراب مسامع الحاضرين. كما تعرف هذه الفترة من كل سنة تنظيم عدد من المواسم والمهرجانات الفنية التي ينتعش معها نشاط هذه الفئة.

في هذا الصدد، قال محمد الخطابي، رئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية للمهن الموسيقية بجهة سوس ماسة، إن أصحاب المهن الموسيقية يعيشون وضعية اقتصادية واجتماعية صعبة نتيجة ارتباط نشاطهم بفترة معينة في السنة، موضحا أنه “من المعروف، منذ القدم، أن نشاط الفنانين الموسيقيين يعرف انتعاشا كبيرا خلال فترة الصيف التي تمتد لثلاثة أشهر مقابل تراجع هذا النشاط في الأشهر المتبقية التي تتميز بقلة الاحتفالات والسهرات الفنية”.

وتساءل المصرح لهسبريس: “هل يكفي العمل لمدة ثلاثة أشهر فقط في السنة أو أقل من ذلك في كثير من الأحيان، لتوفير حاجيات الفنانين وإعالة أسرهم؟”، موضحا أن “عددا منهم يضطرون إلى مزاولة أعمال أخرى لتوفير قوت يومهم؛ ذلك أن الإنتاج الفني بدروه أصبح يعرف صعوبات نتيجة التطورات المتلاحقة التي عرفها المجال، وهو ما أثر بدروه على دخل الفنان”.

وأضاف المتحدث عينه أن “الموسيقيين كانوا، في وقت سابق، يشتغلون في العديد من المواسم خارج العطلة الصيفية؛ لكن أغلب هذه المواسم تحولت، اليوم، إلى مهرجانات تقام غالبا خلال الموسم الصيفي الذي يعرف انتعاش عدد من الأنشطة”.

ودعا رئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية للمهن الموسيقية بجهة سوس ماسة إلى تطوير الصناعة الثقافية المغربية ورد الاعتبار إلى أصحاب المهن الموسيقية، عن طريق تبني “سياسة ثقافية جديدة لخلق دينامية في الصناعة الموسيقية وبالتالي ضمان اشتغال هذه المهن على مدار السنة وعدم ربط نشاطهم بموسم أو بفترة معينة؛ وهو “ما يتطلب من المؤسسات العمومية منها والخاصة، الانخراط في هذه الدينامية، خاصة وزارة الثقافة والاتصال باعتبارها الوصية على هذا القطاع والمسؤولة عن تطويره”، أكد الخطابي.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “مجهودات بذلت وقوانين أصدرت في هذا الصدد، على غرار القانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية؛ إلا أننا ما زلنا في حاجة إلى تنزيل هذه التشريعات على أرض الواقع حتى تنعكس آثارها إيجابا على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمهن الموسيقية، خاصة على مستوى ضبط دفاتر تحملات المهرجانات ومعايير تنظيمها”.

السهرات الفنية الصيف المهن الموسيقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى