أخبار العالم

النزعة النباتية “ليست في تراجع” على الرغم من تراجع مبيعات بدائل اللحوم | أخبار ونصائح الطعام


على الرغم من فشل Meatless Farm ، لم يكن هناك انخفاض في عدد الأشخاص الذين يستمتعون بوجبات نباتية أو نباتية (الصورة: Getty / Meatless Farm / Ocado)

ردت المجموعات النباتية والنباتية على الاقتراحات بأن الاهتمام بنظامهم الغذائي آخذ في الانخفاض.

بعد الأخبار التي تفيد بأن Meatless Farm من المقرر أن تتوقف عن التداول ، ومع قيام العلامات التجارية الكبرى مثل Heck و Oatly بتخفيض خطوط إنتاجها ، أثيرت مخاوف بشأن عدد الأشخاص الذين يتناولون وجبات نباتية – مع طرح The Week ‘هي الفقاعة النباتية تنفجر؟ ‘.

شهدت معظم بدائل اللحوم والألبان انخفاضًا في المبيعات في شهر يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

هذا على الرغم من الحملة النباتية لعام 2023 ، عندما تعهد الناس بتناول الأطعمة النباتية فقط لمدة شهر ، مع وجود عدد قياسي من الاشتراكات التي عادة ما تعزز المبيعات.

ولكن مع زيادة تكلفة المعيشة في أسعار كل شيء تقريبًا على أرفف السوبر ماركت ، وارتفاع عدد المنتجات النباتية ذات العلامات التجارية في السوبر ماركت ، فإن المشكلة ليست مقصورة على النباتيين.

جاسمين كلارك هي من كبار الناشطين في مجال البيئة في Viva ، وهي مؤسسة خيرية لحملة نباتية تتخفى للتحقيق في المعايير في صناعة الزراعة.

وتقول إن النظر فقط إلى بدائل اللحوم للحكم على حجم السكان النباتيين أمر اختزالي – حيث قام آكلو اللحوم أيضًا بتخفيض العناصر الأعلى سعرًا ، مثل اللحوم والأسماك ، من وجباتهم الغذائية بسبب زيادة الأسعار.

وأوضحت ياسمين: “ يأخذ الناس نظرة ضيقة للنباتيين وبدائل اللحوم بشكل عام. لا يأخذ في الاعتبار المشهد الغذائي الأوسع والأطعمة المختلفة التي يتكون منها النظام الغذائي النباتي.

إن النزعة النباتية

تقول ياسمين كلارك إن الأشخاص من جميع الأنظمة الغذائية يقومون بقطع العناصر الأعلى سعرًا من قوائم التسوق الخاصة بهم ، وليس فقط النباتيين (الصورة: فيفا!)

هناك تقارير عن انخفاض استهلاك اللحوم والألبان أيضًا – يتجه الناس نحو طعام أرخص ويختارون المزيد من الخضروات والبقول والفاصوليا.

هناك تصور بأن النظام النباتي باهظ الثمن ، لكن دراسة أجريت عام 2021 على البلدان ذات الدخل المرتفع بما في ذلك المملكة المتحدة وجدت أن النظام الغذائي النباتي كان الأكثر تكلفة.

“إنه نظام غذائي لا يعتمد على بدائل اللحوم ، وهي خطوة تمهيدية رائعة ، ولكن عندما تنظر إلى القاعدة الغذائية الكاملة – الفاصوليا والعدس – فهي أرخص بكثير.”

اقترح ياسمين أيضًا أن إغلاق Farmless Farms ، التي استحوذت عليها شركة فيجان فرايد تشيكن ، قد يرجع إلى العدد المتزايد من بدائل اللحوم والألبان المتاحة ، مما يعني أن أموال المتسوقين تنتشر على نطاق أوسع.

وأضافت: “نشهد دخول المزيد من البدائل الأرخص إلى السوق – في العام الماضي وسعت ألدي نطاقها النباتي بنسبة 50٪.

“عند جعل الخيارات النباتية أكثر شيوعًا ، هناك المزيد من المنافسة للشركات الأصلية التي تكون أغلى قليلاً.”

تلعب أنواع المنتجات المتاحة دورًا أيضًا. تقول ياسمين إنه من عام 2020 إلى عام 2022 زاد الاهتمام بالأسماك النباتية بنسبة 343٪.

تعتبر بدائل الأسماك النباتية جديدة حقًا ، لذا فهي تعتمد على المنتج. قالت: “ هناك الكثير من البرغر النباتي ، وبعضها أفضل من البعض الآخر ”.

تتحدى الجمعية النباتية أيضًا ، قائلة إن عدد النباتيين والنباتيين لا يتناقص ، وسوق بدائل اللحوم يكافح مثل العديد من الآخرين خلال المناخ الاقتصادي الحالي.

ريتشارد ماكلوين هو الرئيس التنفيذي للمجتمع وأراد التأكيد على أنه ليس كل النباتيين هم “متسوقون من الطبقة الوسطى ويتروز” ، قائلاً إن النظام الغذائي أرخص بكثير إذا لم يتم الاعتماد على بدائل اللحوم.

إن النزعة النباتية

يعتقد ريتشارد ماكلوين أن أكلة اللحوم أكثر ميلًا إلى التحول إلى النظم الغذائية القائمة على النباتات حيث تصبح بدائل اللحوم أكثر “مصداقية” (الصورة: المجتمع النباتي)

عندما سئل عن سبب انخفاض مبيعات بدائل اللحوم والألبان ، قال: “بعض العلامات التجارية لم تصنعها ، ولا يزال هذا السوق مبكرًا للغاية ، وهناك بعض قصص النجاح ، لكن بعضها سقط على الجانب الآخر.

عليك أن تتذكر أن بعض العلامات التجارية مثل Linda McCartney و Quorn كانت موجودة منذ التسعينيات وما زالت تعمل بشكل جيد.

يعد الطعام في جميع المجالات أكثر تكلفة ويقلص الناس عمومًا ما يشترونه وتشكل المنتجات النباتية جزءًا من ذلك.

بعض البدائل لديها علاوة سعرية لأنها لا تمتلك وفورات الحجم ، لذا من الواضح أنه إذا كانت ميزانيتك ضيقة فسوف تلتزم بعلامتك التجارية الخاصة والأطعمة النباتية التقليدية.

“لا أعتقد أن الفقاعة قد انفجرت ، فهناك ضغوط اقتصادية عامة ، وأعتقد أنها ستبدأ في النمو مرة أخرى في الأشهر الثمانية عشر المقبلة.”

موقف ريتشارد والمجتمع هو أن الزراعة الحيوانية ، وعدم وجود تنوع في استخدام الأراضي نتيجة لذلك ، هو أحد الأسباب الرئيسية لتغير المناخ.

وهذا ، كما يقول ، يعني “أنه سيتعين علينا أن نفطم أنفسنا عن اللحوم في مرحلة ما” ولكي يحدث ذلك ، يجب أن تكون هناك بدائل واقعية للحوم والألبان.

يقول إن الأجبان النباتية غير متوفرة بشكل خاص ، وهناك مجال آخر يأمل أن يرى تحسنًا في المستقبل وهو إدخال اللحوم الاصطناعية التي تبدو حقيقية بشكل مقنع.

إن النزعة النباتية

توقفت Meatless Farm عن التداول الشهر الماضي (الصورة: Ocado)

أوضح ريتشارد: “ في هذه المرحلة ، يمكن لشخص ما أن يعيد صنع شريحة لحم على شكل حرف T ويبدو أنها تبدو وتشعر وتطبخ بنفس الطريقة ، وهذه هي النقطة التي لا يوجد فيها عذر لمن يتناولون اللحوم بعد الآن.

“الجبن النباتي لا يصلح لكثير من الناس وأعتقد أن الصناعة تدرك أنها مشكلة.

هناك تنافر معرفي – يعلم الجميع أن المسالخ ليست مكانًا لطيفًا ، وهم يعلمون أنها قاسية وأن البدائل موجودة ، لكنهم لا يريدون التخلي عنها ولا يريدون أن يجرؤ أحدهم على ذلك.

إذا جعلنا من السهل إعطاء الناس المنتجات التي يحبونها ويستمتعون بها ، فإنها لا تأتي من الحيوانات ، ومن المرجح أن يأكل الناس بدائل ذات مصداقية.

“التغيير غير مريح للناس ، أعتقد أنه إذا دفعنا الناس لتبني نظام غذائي نباتي تقليدي ، فسيكون هناك المزيد من المقاومة ، لكنني أعتقد أننا على أعتاب ثورة حول كيفية إنتاج طعامنا.”

تقول الجمعية النباتية إن عدد النباتيين في المملكة المتحدة مستمر في الزيادة تدريجياً. تشير التقديرات الحالية إلى أن حوالي 1.35 ٪ من السكان ، أو 700000 شخص ، نباتيون.

وأضاف متحدث أن الانخفاض في مبيعات البدائل النباتية لم يتم الشعور به في جميع المجالات ، حيث أبلغت هذه ليست اللحوم عن أكبر زيادة في المبيعات هذا العام.

ما هي أفضل طريقة لتوضيح نجاح بدائل اللحوم من لفة النقانق النباتية Greggs؟  (الصورة: Bloomberg via Getty Images)

ما هي أفضل طريقة لتوضيح نجاح بدائل اللحوم من لفة النقانق النباتية Greggs؟ (الصورة: Bloomberg via Getty Images)

قالوا: “ في السنوات القليلة الماضية ، رأينا أن بعض فئات المنتجات في المملكة المتحدة لديها نمو مزدوج أو ثلاثي ، كان من المرجح دائمًا أن يؤدي هذا الازدهار إلى إعادة تعديل في المبيعات حيث يستقر السوق ويبتكر ويزيد مرة أخرى.

“يحتوي السوق بأكمله على عدد كبير من المنتجات ويهتم كل من النباتيين وغير النباتيين بدعمه.

يعد التوافر والسعر أيضًا مجالين رئيسيين يمكن أن يعوقا النمو ونستمر في التواصل مع المتاجر الكبرى وواضعي السياسات بشأن هذه القضايا.

مع ارتفاع تكلفة المعيشة ، يتطلع العديد من المستهلكين إلى خفض تكلفة التسوق من البقالة ، وغالبًا ما تكون العناصر الأولى التي يتم طرحها هي تلك الموجودة في شريحة أسعار أعلى والتي تشمل اللحوم ومنتجات الألبان وبدائل اللحوم النباتية.

“في يونيو من العام الماضي ، أظهر بحثنا لمقارنة التكلفة عبر المتاجر الكبرى ، أن المصادر النباتية للبروتين ، مثل العدس المجفف وزبدة الفول السوداني والفاصوليا المخبوزة ظلت أرخص الخيارات.”

الإجماع بين المجموعات النباتية والنباتية واضح: الإجابة على ما إذا كانت فقاعة النباتيين تنفجر هي “لا” مدوية.

تحتوي جميع المنظمات الثلاث المميزة على أقسام على موقعها على الويب مخصصة للوصفات وخطط الوجبات لطهي طعام نباتي أو نباتي بميزانية محدودة.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى