آخر خبر

اللاجئون السوريون: رحلة معاناة أبو قاسم مع “الفشل الكلوي” وسط مطالبات بتأمين العلاج


  • ختام عامر
  • بي بي سي عربي- الأردن

التعليق على الصورة،

أبو قاسم اللاجئ السوري المصاب بفشل كلوي وقد بُترت بعض أصابع قدمه اليمنى نتيجة ارتفاع السموم في جسمه لعدم قدرته على تلقي الجلسات المطلوبة له أسبوعيا.

لم يتصور أبو قاسم (عبدالله الزوباني) البالغ 52 عاما يوما ما أن تُبتر بعض أصابع قدمه اليمنى منذ نحو شهر بسبب عدم قدرته على تلقي العلاج اللازم لمرضه الفشل الكلوي إلى جانب معاناته من مرضي السكري والضغط.

أبو قاسم هو لاجئ سوري يعيش في شقة متواضعة في محافظة الزرقاء شمالي الأردن التي يبلغ إيجارها الشهري 110 دنانير مع عائلته. إذ فر أبو قاسم من الحرب في بلاده سوريا وأقام مع عائلته عندما وصل الأردن في مخيم الزعتري الذي يقع على بعد 10 كيلومترات شرق محافظة المفرق شمالي الأردن ويعد أكبر مخيم للاجئين السوريين الذين قدموا إلى الأردن بعد شهر يوليو/تموز عام 2012 نتيجة الحرب في سوريا التي اندلعت عام 2011.

ويقول أبو قاسم: “لم تتحمل عائلتي العيش في المخيم، فغادرته بعد نحو 3 أعوام و استقرت في محافظة الزرقاء”.

يروي أبو قاسم لبي بي سي معاناته مع مرضه قائلا: “أعاني من فشل كلوي منذ نحو 5 سنوات وأحتاج إلى 3 جلسات لغسيل الكلى إسبوعيا، وتبلغ كلفة كل جلسة نحو 40 دينارا أردنيا ما يعادل 56.39 دولارا علما بأن الجلسة الواحدة تبلغ قيمتها الحقيقية نحو 75 دينارا أي ما يعادل 105.75 دولارا ولكن توصلنا إلى اتفاق مع المستشفى (الخاص) حاليا لتخفيض هذه القيمة، ورغم ذلك لا أستطيع أن أُجري العدد المطلوب من الجلسات إلا في حال تمت مساعدتي من أهل الخير”. مضيفا: “كنتُ أتلقى العلاج في مستشفى الهلال الأحمر القطري في العاصمة الأردنية عمان ولكن منذ نهاية العام الماضي أخبرونا أنهم توقفوا عن تقديم العلاج نتيجة عدم توفر الدعم اللازم وقاموا بإرسالي إلى أحد المستشفيات الخاصة في الأردن للاستمرار في العلاج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى