أخبار العالم

السعودية تبدأ تجربة تقنية تبريد الطرق في منطقة رمي الجمرات


صورة: أرشيف

هسبريس – د.ب.أالأحد 18 يونيو 2023 – 10:15

بدأت الهيئة العامة للطرق في السعودية تنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصة بـ”تبريد الأسطح الإسفلتية” في المشاعر المقدسة، إذ قامت بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ هذه التجربة في منطقة رمي الجمرات، وذلك بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن.

وكانت الهيئة العامة للطرق، بالشراكة مع وزارة البلدية والشؤون القروية والإسكان، قامتا بتجربة هذه التقنية قبل عدة أشهر في منطقة الرياض.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس) تأتي هذه التجربة نظرًا لكون الطرق تمتص درجة الحرارة أثناء النهار، وتصل حرارتها في بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية. كما تقوم الطرق علميًا بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلًا، ما يسبب ظاهرة علمية تسمى “الجزيرة الحرارية” التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء.

وأتت الحاجة إلى معالجة “ظاهرة الجزيرة الحرارية”، إذ تم البدء في تجربة استخدام ما تعرف بالأرصفة الباردة، وهي عبارة عن عدة مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، من خلال قدرتها على عكس الأشعة، ومن ثم تكون درجة حرارة سطحها أقل من الأرصفة التقليدية. وتناسب هذه المواد الطرق المحيطة بالمناطق السكنية.

وتهدف هذه التجربة إلى خفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني، وتقليل آثار تغير المناخ. وتسهم هذه التقنية في توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار، والمناطق التي يتجمع فيها الناس.

وتعمل الهيئة العامة للطرق على تطوير الأبحاث والتجارب العملية التي تسهم في الارتقاء بتجربة مستخدمي الطرق، وتحقيق إستراتيجية قطاع الطرق التي تهدف إلى تعزيز سلامة واستدامة القطاع؛ بقيادة كفاءات وطنية، والرفع من جودة شبكة الطرق وتجربة مستخدميها، والتشجيع على الابتكار.

الجزيرة الحرارية الحج المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى