أخبار العالم

Partygate: نواب حزب المحافظين “يحومون” حول تصويت بوريس الذي قد يثير حفيظة الأعضاء | أخبار المملكة المتحدة


يشكل مشجعو بوريس على مستوى القاعدة صداعًا كبيرًا لأعضاء حزب المحافظين (الصورة: أسوشيتد برس)

أدت شعبية بوريس جونسون العنيدة بين أعضاء حزب المحافظين إلى وضع نوابهم في مأزق بسبب تقرير بارتيجيت الملعون.

سيصوت البرلمان قريبًا على ما إذا كان سيدعم نتائج لجنة الامتيازات ضد رئيس الوزراء السابق.

أشارت أعداد كبيرة من نواب حزب المحافظين إلى أنهم لن يصوتوا في أي من الاتجاهين ، في حين قال آخرون سرا أنهم ما زالوا يقيسون رد فعل الجمهور.

قال أحد كبار أعضاء مجلس النواب إنه “يتأرجح بين التصويت على التقرير والامتناع عن التصويت” ، معترفًا بأن السبب الوحيد للامتناع عن التصويت هو تجنب “إثارة غضب الأعضاء”.

مع انتقاد 12 حزبًا المحافظين للتقرير علنًا حتى الآن ، فمن المتوقع على نطاق واسع أن ينضم عدد كافٍ من زملائهم إلى نواب من حزب العمل والحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الوطني الاسكتلندي لتمرير الاقتراح بسهولة.

نتيجة لذلك ، حتى الامتناع عن التصويت يخاطر بإغضاب معجبي بوريس ، الذين سيرى الكثير منهم أنه تصويت “آية” صامتة – ناهيك عن أنه يبدو ضعيفًا أمام جمهور الناخبين الأوسع.

لم يؤكد ريشي سوناك ما إذا كان سيحضر التصويت يوم الاثنين ، وقد منح حزبه تصويتًا مجانيًا – مما يعني أن نواب حزب المحافظين لن يواجهوا مشاكل مع سياط الحزب بغض النظر عما يفعلونه.

لندن ، إنجلترا - 15 يونيو / حزيران: رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يشاهد مداهمة للمهاجرين في شمال غرب لندن في 15 يونيو 2023 في لندن ، إنجلترا.  (تصوير سوزانا إيرلندا - WPA Pool / Getty Images)

تم وصف الريشي بأنه “ ضعيف ” لإبقائه شتم على سلفه (الصورة: جيتي)

يحرص الكثيرون على وضع هذه الملحمة وراءهم بسبب ارتفاع مخاطر الإضرار بشعبيتهم مقابل عائد سياسي منخفض نسبيًا.

ينص الاقتراح الذي سيتم التصويت عليه ببساطة على “أن هذا المجلس يوافق على التقرير الخامس من لجنة الامتيازات” ، واستقالة جونسون كعضو في البرلمان قد أزالت اللدغة من العقوبة الموصى بها.

نظرًا لأنه لا يمكن تعليقه – وهو ما قال التقرير إنه كان يجب أن يكون عليه ، لمدة 90 يومًا – فإن العقوبة الحقيقية الوحيدة التي يواجهها هي فقدان تصريح زائره إلى مجلسي البرلمان.

قال أحد حلفاء بوريس إنه “شبه مؤكد” أن التصويت سيمر ، لكنه اتهم لجنة الامتيازات بمحاولة “إسكات أعضاء البرلمان” الذين انتقدوا نتائجها.

دعت أنجيلا راينر وشخصيات أخرى من حزب العمال إلى مزيد من العقوبات (الصورة: السلطة الفلسطينية)

أخبر السير جيك بيري برنامج Good Morning Britain على قناة ITV: “ للمرة الأولى في مسيرتي البرلمانية ، أخشى التحدث عن تقرير أو نتائج لجنة برلمانية ، لأنهم هددوا النواب بأنهم إذا فعلوا ذلك ، فإنهم هم أنفسهم سوف تخضع لأنواع العقوبات.

إنه هجوم على حرية التعبير. إنه وصمة عار مطلقة وهو يطرح السؤال التالي: إذا كانت اللجنة متأكدة للغاية وسعيدة جدًا بنتائجها ، فلماذا يحاولون إيقاف أي نقاش حول هذا الأمر ، وإسكات أعضاء البرلمان ومنعهم من الحديث عنه.

وقال زميل له يخطط لدعم الاقتراح ، تيم لوغتون ، لبي بي سي: “سيكون هناك بعض [Mr Johnson’s] مجموعة متضائلة من الموالين الذين يريدون تكرار بعض الانتقادات اللاذعة التي ألقى بها على اللجنة ‘.

دعا حزب العمال سوناك إلى “الوقوف في وجه بوريس” بجعله يسدد مبلغ 215 ألف جنيه إسترليني من فاتورة ممولة من دافعي الضرائب للمحامين لتمثيله أثناء التحقيق.

يقول الديمقراطيون الليبراليون إنه يجب أن يذهب إلى أبعد من ذلك من خلال سحب بدل الحياة الذي كان يسدده بوريس البالغ 115 ألف جنيه إسترليني كرئيس وزراء سابق.

قال السير إد ديفي لشبكة سكاي نيوز: “ كان ريشي سوناك ضعيفًا جدًا في هذا الشأن. لقد تملق لأعضاء حزب المحافظين الذين ما زالوا يرفضون مواجهة الحقائق حول بوريس جونسون.

ولم يكشف بوريس ، الذي شن هجومًا لاذعًا على نتائج التقرير يوم الخميس ، عن خطوته التالية.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى