أخبار العالم

“شركة روسية” تغضب سيارات الأجرة



أثار توقيع الشركة الروسية “يانغو”، التي تشتغل في النقل عبر التطبيقات الذكية، اتفاقية مع إحدى النقابات القطاعية بالدار البيضاء، غضبا في صفوف مهنيين بسيارات الأجرة.

وعبر مهنيون في قطاع النقل الطرقي عبر سيارات الأجرة عن استيائهم من هذه الخطوة التي تفسح المجال لولوج مثل هذه الشركة إلى السوق الوطنية، مطالبين السلطات الوصية على القطاع، ممثلة في وزارة الداخلية، بمنع ذلك لأنه يضر بالقطاع وبالمؤسسات.

وطالب مصطفى الكيحل، الكاتب العام للاتحاد الديمقراطي المغربي للنقل، السلطات المحلية والقضائية والأمنية باتخاذ المتعين في حق الشركات التي تقوم بإبرام مثل هذه الاتفاقيات.

ولفت الكيحل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن العمل الذي تقوم به هذه الشركات “غير قانوني، والدليل على ذلك، المتابعات والملاحقات التي تتم في حق سائقيها من طرف المصالح المختصة”.

وشدد على أن ولوج هذه الشركات إلى السوق الوطنية المغربية غير ممكن، على اعتبار أنه يلزمها الانخراط والخضوع للقوانين المنظمة للقطاع.

وأوضح الكاتب العام للاتحاد الديمقراطي المغربي للنقل أن الأمر بات “يتطلب تدخلا من طرف وزارة الداخلية ووضع حد لنشاط هذه الشركات التي تقوم بأفعال مشينة في حق القوانين ومؤسسات البلاد”.

وسجل الفاعل النقابي أن عدم الاشتغال وفق القوانين الجاري بها العمل، “يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه”، مستدلا بالحادثة التي راح ضحيتها مؤخرا سائق لإحدى شركات التطبيقات، مشيرا إلى أن “ما يخضع للقانون تكون له حماية، سواء الممارس أو المواطن الذي يستعمل هذه الوسيلة ويستفيد من خدمات النقل والتنقل”.

وكانت شركة “يانغو”، ممثلة بمدير الشؤون الحكومية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط ودول أمريكا اللاتينية رشيد الغازي، وقعت اتفاقية شراكة مع النقابة الديمقراطية للنقل، ممثلة بأمينها العام سمير فرابي، لتنضاف إلى قائمة الشركات التي تشتغل بالتطبيقات الذكية في النقل، بالرغم من الرفض الذي يبديه سائقو سيارات الأجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى