أخبار العالم

انتظرت العشرينات من عمري حتى يتم تشخيص الاضطراب ثنائي القطب – لقد فات الأوان تقريبًا | أخبار المملكة المتحدة


سيري آش من بين الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب في ويلز الذين أُجبروا على انتظار التشخيص (الصورة: Ceri Ashe)

عندما كانت سيري آش في أوائل العشرينات من عمرها – “21 أو 22 ، بعد الجامعة” – ذهبت إلى الطبيب للتحدث عن صحتها العقلية.

فيما يتعلق بالأعراض بدأت في الظهور عندما كانت في أواخر سن المراهقة ، وفي سن السادسة عشرة حاولت الانتحار. كانت تعلم أن هناك شيئًا ما خطأ ، وعرفت أنها بحاجة إلى مساعدة عاجلة.

أتت هذه المساعدة أخيرًا عندما تم تشخيص إصابتها باضطراب ثنائي القطب ، وهي حالة تتميز بتغيرات جذرية في الحالة المزاجية. بدون علاج ، سيخوض الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب في أحلك أعماق الاكتئاب ، ويحلقون في أشد حالات النشوة. بالنسبة لسيري ، كانت اللحظة التي أُخبرت فيها بأنها ثنائية القطب هي اللحظة التي فهمت فيها سبب عمل عقلها بالطريقة التي يعمل بها.

لكن في الوقت الذي حانت فيه اللحظة ، كانت تبلغ من العمر 29 عامًا.

سيري ، ممثلة وكاتبة ، مرت ما يقرب من 10 سنوات من دورات الصعود والهبوط المؤلمة والمثيرة قبل أن تعرف سبب حدوثها.

قالت: “أتمنى لو كنت أعرف ذلك عندما كان عمري 21 عامًا في الجامعة ، لأن ذلك كان سيغير حياتي في العشرينات من عمري”.

تجربتها بعيدة كل البعد عن كونها غير عادية. كشفت الأبحاث التي نُشرت في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل مؤسسة Bipolar UK الخيرية أنه بالنسبة لأشخاص مثل Ceri الذين يعيشون في ويلز ، كان متوسط ​​التأخير بين الاتصال الأول بالخدمات الصحية والتشخيص بالاضطراب ثنائي القطب هو 11.9 عامًا. بالنسبة للأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، يبلغ المتوسط ​​9.5 سنوات.

إنها ليست مجرد تسمية ثنائية القطب ، تفسيرًا للسلوك السابق ، على المحك بسبب هذا التأخير. وهذا يعني أيضًا أن عددًا كبيرًا من الأشخاص – على الأرجح عشرات الآلاف في ويلز وحدها – غير قادرين على الوصول إلى الأدوية التي يمكن أن تغير مستقبلهم.

عطلة نهاية الأسبوع: مطالب العمل حيث أن متوسط ​​الانتظار للتشخيص ثنائي القطب في المملكة المتحدة يصل إلى 9.5 سنوات.

قال البروفيسور إيان جونز إن الحصول على التشخيص الصحيح مبكرًا وبسرعة أمر “مهم للغاية” (الصورة: ثنائي القطب بالمملكة المتحدة)

جزء من سبب الانتظار هو صعوبة تشخيص حالة مثل الاضطراب ثنائي القطب ، والتي تظهر بطريقتين مختلفتين جذريًا.

قال البروفيسور إيان جونز ، مدير المركز الوطني للصحة العقلية في كارديف: “من المرجح جدًا أن يحاول الناس الحصول على المساعدة عندما يكونون في مرحلة الاكتئاب من مرضهم”.

“لكن عندما يكونون في مرحلة الهوس ، أو أوقات” الصعود “، فهم لا يدركون أنهم ليسوا على ما يرام ويحتاجون إلى المساعدة ، وبالتالي لا يقدمون إلى أطبائهم.

هذا ما حدث مع سيري. عندما ذهبت إلى الطبيب لأول مرة ، مثل العديد من الأشخاص الآخرين المصابين باضطراب ثنائي القطب ، تم تشخيص حالتها بالاكتئاب ووصفت لها مضادات الاكتئاب. لكن مثل هذا الدواء يمكن أن يكون خطيرًا على الأشخاص المصابين بهذه الحالة ، وقد تسبب في “نوبة شديدة من الهوس” لسيري.

قالت: ‘لقد أنفقت الكثير من المال ، أشياء جميلة مثل إرسال الزهور لجميع أصدقائي في منتصف الليل قبل أن أستيقظ وأفكر ، لقد أنفقت مئات الجنيهات على الزهور.

اشتريت شيئًا مثل خمسة أزواج من الأحذية الرياضية.

“ولكن بعد ذلك أيضًا أشياء أكثر تطرفاً ، مثل حجز تذاكر ذهاب فقط إلى كولومبيا ، أو وقعت في حب الغرباء بين عشية وضحاها.”

بعد الوباء مباشرة ، مرت فترة أخرى من الهوس الخفيف عندما كانت غير قادرة على النوم لمدة خمسة أيام ، وكانت مضطربة وغاضبة. بدت الأشياء أعلى ورائحتها أقوى لأن حواسها كانت “غير متزامنة”.

وفقًا لسيمون كيتشن ، الرئيس التنفيذي لـ Bipolar UK ، فإن عواقب نوبة الهوس يمكن أن تكون أكثر خطورة.

عطلة نهاية الأسبوع: مطالب العمل حيث أن متوسط ​​الانتظار للتشخيص ثنائي القطب في المملكة المتحدة يصل إلى 9.5 سنوات.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة Bipolar UK ، سيمون كيتشن ، إن طبيبًا نفسيًا معينًا سيساعد في نهاية المطاف في منع الناس من الانقسام (الصورة: Bipolar UK)

قال: “ يمكن أن يكون لها إنفاق مبالغ فيه ، لذا سيخرجون ولا يمكنهم تحديد نوع السيارة التي يريدونها ، لذا سيشترون سيارتين أو ثلاثة من نفس السيارة ولكن بألوان مختلفة. أنا أعرف شخصًا فعل ذلك.

“سيكون لدى الناس سلوكيات غير منتظمة للغاية ، سيبدأون في توجيه الشتائم إلى رئيسهم أو تقديم استقالاتهم. قد يصبحون عنيفين أيضًا ، أو سيضعون أنفسهم في مواقف ضعف وينتهي بهم الأمر ليكونوا ضحايا للجريمة”.

يثير التقرير الصادر عن اللجنة ثنائية القطب تأثيرًا خاصًا على المرأة ، حيث قال 64٪ إنهم عانوا من فترة من النشاط الجنسي – مع نتائج تشمل “ الاعتداءات الجنسية ، والأطفال غير المخطط لهم ، والتعرض للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي ، والإجهاض المؤلم ، وانفصال العلاقات والزواج ”.

في الوقت الحالي ، يتمحور نموذج الرعاية ثنائية القطب في المملكة المتحدة حول الممارسين العامين. إذا كان شخص ما يتطلع إلى تغيير أدويته ، فعليه الاتصال بطبيبه العام للذهاب إلى طبيبه النفسي – وهي عملية قد تستغرق أسبوعين أو أكثر.

في تقريرها ، تدعو Bipolar UK إلى إعادة هيكلة فورية لهذا النظام.

قال سايمون: “ما نريده هو أن يكون لدى الأشخاص طبيب نفسي مسمى لديهم علاقة معه على مدى السنوات العشر أو العشرين القادمة لمساعدتهم على إدارة الحالة.”

تريد المؤسسة الخيرية أيضًا أن ترى فهمًا أفضل للاضطراب ثنائي القطب في المجتمع وتشخيصات أسرع ، مع فترات انتظار أقصر للإحالات ووعي أوسع بالاضطراب ثنائي القطب كتفسير محتمل للأعراض بدلاً من الاكتئاب.

ذهبت سيري إلى طبيبها في فترة أخرى من الاكتئاب عندما كانت في السابعة والعشرين من عمرها ، وشاهدتها هذه المرة طبيبة شابة تخرجت مؤخرًا. كانت أول شخص يقترح على سيري أنها مصابة باضطراب المزاج الدوري ، وهو أخف أشكال الاضطراب ثنائي القطب.

بعد أن أغلقت NHS قضيتها عن طريق الخطأ ، مر عامان آخران قبل أن تدفع أخيرًا وتتلقى تشخيصًا نهائيًا: ثنائي القطب الثاني.

قالت: “في ذلك الوقت ، إذا لم أحصل على دعم عائلتي ، أعتقد أنني كنت سأنتهي بحياتي”.

الآن تبلغ من العمر 35 عامًا ، وتقول إن التشخيص غير حياتها بطريقة عميقة.

قالت: “الأمر أشبه برفع الوزن عن كتفي ، مثل أن حياتي أصبحت أكثر منطقية الآن”.

“بعض الناس لا يحبون الملصق ، لكن بالنسبة لي ، كان الحصول على الملصق أمرًا منطقيًا.

“الآن عندما أنزل ، يبدو الأمر مثل ، حسنًا ، هذا لأنني ثنائي القطب. أو عندما أصاب بهوس خفيف – فهذه أعراض وليست خطأي.

قال متحدث باسم الحكومة الويلزية: “نرحب بعمل اللجنة ثنائية القطب وسنضمن أن نأخذ في الاعتبار هذه النتائج بينما نستكشف الإجراءات الإضافية التي يمكننا اتخاذها في ويلز.

“سنضمن أيضًا تعاوننا مع المفوضية أثناء تطويرنا لاستراتيجيتنا للصحة العقلية ، والتي سنتشاور بشأنها رسميًا في نهاية هذا العام.”

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى