أخبار العالم

بايت دانس متهم بمساعدة الصين في التجسس على متظاهري هونج كونج | أخبار التكنولوجيا


(الصورة: رويترز / توماس سوين // ملف الصورة)

زعم مسؤول تنفيذي سابق في ByteDance ، الشركة الصينية التي تمتلك TikTok ، أن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين استخدم بيانات من الشركة للتجسس على المتظاهرين في هونغ كونغ.

قال Yintao Yu ، رئيس قسم الهندسة في ByteDance في الولايات المتحدة ، إن هؤلاء الأشخاص أنفسهم لديهم إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكية ، وهو اتهام تنفيه الشركة.

قدم يو ، الذي عمل في الشركة في عام 2018 ، هذه المزاعم في ملف رفع مؤخرًا لقضية الفصل التعسفي المرفوعة في مايو في محكمة سان فرانسيسكو العليا.

في المستندات المقدمة إلى المحكمة ، قال إن لدى ByteDance أوراق اعتماد “مستخدم متميز” – تُعرف أيضًا باسم اعتماد الله – والتي مكنت لجنة خاصة من أعضاء الحزب الشيوعي الصيني (CCP) المتمركزة في الشركة من عرض جميع البيانات التي جمعتها ByteDance بما في ذلك المستخدمون الأمريكيون.

وقال الإيداع إن بيانات الاعتماد كانت بمثابة “باب خلفي لأي حاجز من المفترض أن تكون ByteDance قد ثبته لحماية البيانات من مراقبة CCP”.

هونغ كونغ منطقة شبه مستقلة لها حكومتها الخاصة ، لكن قانون الأمن القومي لعام 2020 الذي فرضته الصين أثار سلسلة من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

سيسمح مشروع قانون التسليم المثير للجدل بتسليم سكان هونج كونج إلى الصين القارية. لقد تم استخدامه لقمع المعارضة والمعارضة السياسية. كما تم استخدام القانون لإسكات وسائل الإعلام المؤيدة للديمقراطية والناشطين.

احتجاجات هونغ كونغ

أثار قانون الأمن القومي لعام 2020 الذي فرضته الصين سلسلة من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية (الصورة: AP Photo / Vincent Yu ، File)

قال يو إنه رأى استخدام اعتماد الله لمراقبة المتظاهرين في هونغ كونغ ونشطاء الحقوق المدنية من خلال مراقبة مواقعهم وأجهزتهم ، ومعلومات شبكتهم ، وتحديد بطاقات SIM ، وعناوين IP ، والاتصالات.

وقالت بايت دانس في بيان لها إن اتهامات يو “لا أساس لها”.

وقالت الشركة: “من الغريب أن السيد يو لم يثر هذه الادعاءات أبدًا في السنوات الخمس التي تلت إنهاء عمله في Flipagram في يوليو 2018” ، في إشارة إلى التطبيق الذي أغلقه ByteDance لاحقًا لأسباب تجارية.

من الواضح أن أفعاله تهدف إلى جذب انتباه وسائل الإعلام. نخطط لمعارضة ما نعتقد أنه ادعاءات ومزاعم لا أساس لها في هذه الشكوى ”.

قال محامي يو إنه اختار رفع الادعاءات لأنه “ منزعج لسماع شهادة الكونغرس الأخيرة من الرئيس التنفيذي لشركة TikTok ” عندما نفى Shou Zi Chew ، السنغافوري ، بشدة وصول السلطات الصينية إلى بيانات المستخدم.

في هذا الرسم التوضيحي للصور ، يتم عرض شعار TikTok على

كان TikTok متاحًا في هونغ كونغ حتى انسحب في عام 2020 بعد فرض قانون الأمن القومي (الصورة: رسم توضيحي بواسطة Sheldon Cooper / SOPA Images / LightRocket عبر Getty Images)

قال يونغ: “إن قول الحقيقة علانية في المحكمة أمر محفوف بالمخاطر ، لكن التغيير الاجتماعي يتطلب الشجاعة لقول الحقيقة”. “من المهم بالنسبة له أن تستند السياسة العامة إلى معلومات دقيقة ، لذلك فهو مصمم على سرد قصته”.

في دعوى قضائية سابقة ، اتهم يو ByteDance بالعمل “كأداة دعاية” للحزب الشيوعي الصيني من خلال الترويج للمحتوى القومي وخفض مستوى المحتوى الذي لا يخدم أهداف الحزب. وقال أيضًا إن ByteDance استجابت لطلبات الحزب الشيوعي لتبادل المعلومات.

كما اتهم يو ByteDance بإلغاء المحتوى من المنافسين والمستخدمين لإعادة نشره على مواقعه للمبالغة في مقاييس المشاركة الرئيسية. يقول إنه طُرد بسبب مشاركته مخاوفه بشأن “السلوك غير المشروع” الذي رآه مع آخرين في الشركة.

في الصين ، تقوم ByteDance بتشغيل Douyin ، والذي يستهدف السوق المحلية ، بينما TikTok هو تطبيق عالمي متاح في معظم البلدان الأخرى.

انسحبت TikTok من هونغ كونغ في عام 2020 بعد فرض قانون الأمن القومي. سيرى أي شخص يحاول فتح TikTok من داخل هونغ كونغ رسالة نصها “نأسف لإبلاغك أننا توقفنا عن تشغيل TikTok في هونغ كونغ”.

أكثر من ذلك: يقول Mizzy المخادع في TikTok إنه “ ارتكب خطأ غبيًا جدًا ”

أكثر من ذلك: خمسة من TikTokers يقدمون مونتانا إلى المحكمة بسبب حظر تطبيق الولاية



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى