آخر خبر

اشتباكات السودان: على أوروبا الاستجابة بسخاء لآثار الأزمة كما فعلت مع حرب أوكرانيا – في التايمز


صدر الصورة، Reuters

كتب رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون، ومديرة صندوق الأمم المتحدة “التعليم لا يمكنه أن ينتظر” (ECW) ياسمين شريف، مقالاً مشتركاً، حمل عنوان “يجب أن نبقي أطفال السودان في المدرسة”.

واستهل الكاتبان مقالهما، الذي نشر في صحيفة التايمز، بالقول إن الأطفال هم دائما من يكونون ضحايا الحرب الأبرياء، مستشهدين علىذلك بما يحدث اليوم في السودان، إذ نزح ما يقدر بـ 700 ألف شاب وشابة -في المدارس- من أصل مليون شخص بسبب الحروب الأهلية في البلاد بعد أن فقدوا منازلهم ومدارسهم وبسبب تفكك أسرهم في كثير من الحالات.

ولفت المقال إلى أنه في الوقت الذي يركز اهتمام العالم على النازحين الأوكرانيين على حدود الاتحاد الأوروبي، فإن ما يحدث في السودان يتم تجاهله، ذلك البلد الذي أصبح فيه 220 ألف شخص لاجئين، يشكل الأطفال غالبيتهم.

ويشير المقال إلى أن صراع السلطة بين الجنرالات المتنافسين في الخرطوم يعيد الآن تأجيج التوترات الطائفية في جميع أنحاء السودان، يرافقه انتشار سريع للعنف الذي أدى إلى مقتل مئات المدنيين وإصابة الآلاف، مع فوضى عارمة تتخللها الفظائع، إذ ظهرت تقارير عن تزايد العنف الجنسي، ناهيك عن خطر المجاعة الذي يلوح في الأفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى