أخبار العالم

محاربة الغش لا تكون يوم الامتحان


إبراهيم أقنسوسالإثنين 22 ماي 2023 – 10:41

العودة في كل مرة إلى الحديث عن الغش في فترة الامتحانات يعني أن الأمر يتعلق بمشكلة حقيقية تتطلب علاجا حقيقيا، وليس كلاما حماسيا سرعان ما يخبو، وليس إجراءات متسرعة يفرضها ضغط اللحظة سرعان ما يتبين أن آثارها محدودة وغير مقنعة ولا ناجعة.

الملاحظ أن جل أحاديثنا عن الغش في الامتحانات لا يكاد يتجاوز بعض الكلام النظري، بمعناه الإنشائي والعاطفي، ولا يرقى في عمومه إلى إنجاز مقاربة شمولية للظاهرة بما يؤدي إلى معالجتها من أساس. ولذلك، تتردد عندنا الأحاديث نفسها حول الغش المرتبط بالاختبارات، دون أن نتمكن من تطويق هذه الآفة؛ لأننا ببساطة لا نستحضر أسبابها وأسئلتها الرئيسة، وربما لا نريد ذلك، وهذه بعضها:

ـ ماذا يعني الغش بالنسبة إلينا؟. يسهل أن نلاحظ أن الغش تحول في الكثير من أوجهه عندنا إلى ما يشبه المشكل البنيوي، الذي يعني ببساطة أسلوبا في التفكير ونمطا في العيش ومنطقا في تدبير المصالح والحاجيات؛ فالكثير من المواطنات والمواطنين لا يجدون أدنى حرج في تسويغ أساليب التدليس والغش، وفي تحويل الغشاشين إلى باحثين عن حق مستحق مع تغيير في بعض الكلمات وتهذيب لبعض العبارات.. ما يعني أن الغش في عمقه لا يحارب يوم الامتحان؛ لأنه تحول في الكثير من وجوهه إلى نمط للحياة، وعلى مدار العام.. ولنا أن نتأمل أحوال الكثير من التلاميذ والطلبة وتمثلاتهم التربوية أو اللاتربوية، طيلة الموسم الدراسي، لنفهم معنى حضور هذه الآفة في صفوفهم. ولذلك، بدل قولنا: يجب ألا يغش التلاميذ، علينا أن نطرح السؤال الكبير والمباشر: لماذا يغش التلاميذ؟، لتنطلق بعدها الأسئلة الأخرى: من أقنعهم اجتماعيا وثقافيا بضرورة الغش، وبالحق في الغش؟، من حولهم إلى كائنات غشاشة، بالقوة وبالفعل؟، ولماذا يعجزون تربويا عن التوصل إلى الإجابات الصحيحة؟، وأين دور المدرسة والأساتذة وكل عناصر منظومتنا التربوية؟، وما فائدة كل هذا المسار، الطويل والمكلف، (الميثاق الوطني للتربية والتكوين، المخطط الاستعجالي، الرؤية الإستراتيجية، القانون الإطار)؟، وأين هي آثاره القريبة والبعيدة على واقع التلاميذ والطلبة اليوم؟.

يصعب كثيرا إقناع التلاميذ والطلبة بعدم الغش في وسط يحتفل في الكثير من وجوهه بالغش والغشاشين، وفي وقت تتراجع فيه جل المؤسسات التربوية عن أدوارها التقليدية والأساس؛ الأسرة، المسجد، المدرسة، الجامعة، مؤسسات المجتمع المدني، أو ما يسمى كذلك؛ فجل هذه المؤسسات لم تعد تقوم بأدوارها التأطيرية والتوعوية، إن لم يكن بعضها أضحى يمثل جزءا من بنية هذا الغش أيضا.

وعلينا أن نكون صرحاء: إن الكثيرين منا، أفرادا ومؤسسات، لا يفهمون الحياة ولا التدبير خارج هذا الذي يسمى غشا، بما في ذلك الكثير من المؤسسات التعليمية أيضا، والتي تحول بعضها إلى دكاكين للمتاجرة بالمعلومات المقررة والتي يتم بيعها للتلاميذ بحجة عدم تمكنهم من الفهم وبحجة تراجع مستوى تحصيلهم الدراسي؛ وهي حجج واهية ولا تربوية، لأنها ببساطة تسائل دور المدرسة ابتداء، وقيمة اختياراتنا التربوية انتهاء.

وبالجملة، هذه وغيرها هي بعض الأسئلة التي تبدو رئيسة، والتي لا تتم الإجابة عنها بوضوح، في علاقة بموضوع (الغش في الامتحانات)؛ ما يؤدي إلى ارتباكنا المتكرر في التعاطي مع هذه الظاهرة المؤسفة ساعة الامتحانات، بين من يعتبر الأمر حقا للتلميذ المتعثر ما دام لم يحصل ما به يستطيع تحرير الإجابات الصحيحة، وبين من يعتبر يوم الامتحان مناسبة لخوض معركة ضارية ضد تلاميذ وطلبة جلهم حضروا إلى قاعة الامتحان مسلحين بكل شيء عدا الإعداد الجيد، والقدرة على الإجابة الصحيحة، وبين من يظل يتساءل حول ما الذي يصح فعله بالضبط؛ وهذا ما يفسر الكثير من النقاشات والخلافات التي تنشط إبان فترة الامتحانات والتي لا تعدو في عمومها أن تكون مجرد تعبيرات انطباعية انفعالية.

بالطبع، ليست هذه دعوة مجانية إلى القبول بالغش يوم الامتحان، وإنما هي إشارة معينة إلى أن محاربة الغش في عمقها وحقيقتها لا تكون يوم الامتحان؛ لأن هذا اليوم ببساطة ليس إلا نهاية لمسار طويل، وليس إلا تتويجا لما راكمه التلاميذ من تجارب ودروس وتعلمات ومشاهدات وخيبات حياتية وتربوية؛ وسينتهي الغش، حقيقة وواقعا، يوم الامتحان، حين نمتلك إرادة إنهائه في كل المجالات والمستويات الأخرى والموازية، وحين يتراجع الغشاشون الكبار فالصغار، وحين نحتفل بالأمناء والعقلاء وذوي الضمائر الحية حقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى