أخبار العالم

أكوا باور السعودية تطور 3 محطات طاقة شمسية بـ3.3 مليار دولار



وقالت الشركة في بيان للبورصة السعودية، الأحد، إن الطاقة الإنتاجية للمحطة الأولى “الرس 2” تبلغ 2,000 ميغاوات، والثانية “سعد2” تبلغ 1,125 ميغاوات، والثالثة “الكهفة” تبلغ 1,425 ميغاوات.

وأشار البيان إلى أن توقيع الاتفاقيات مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، تم مع شركات المشروع ممثلة في شركة نوار للطاقة المتجددة، وشركة سعد الثانية للطاقة المتجددة، وشركة إشعاع للطاقة المتجددة.

وبحسب البيان فإن شركات المشروعات الثلاثة مملوكة لشركتي أكوا باور، و”بديل” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة والتي تبلغ مساهمتها 49.9 بالمئة في كل شركة من الشركات الثلاث.

 يذكر أن أكوا باور تأسس عام 2004 وتعمل كمطور ومستثمر ومشغل لمحطات الطاقة الكهربائية وتحلية المياه. ويملك الصندوق السيادي السعودي حوالي 45 بالمئة من أسهمها التي أدرجت في البورصة في أكتوبر 2021.

وبحسب البيان، فإنه قد تم إعلان ترسية العقد الخاص بالمحطات الثلاث على أكوا باور وتوقيعه اليوم الأحد، والذي يشمل “تطوير وتمويل وبناء وتشغيل ثلاث محطات طاقة شمسية”.

وتبلغ مدة العقد 35 عاما لكل اتفاقية. وقالت الشركة إن الأثر المالي لهذه المشروعات سيتضح بعد التشغيل التجاري المتوقع في النصف الأول من 2026.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى