أخبار العالم

روسيا تقول إن الخطط الغربية لتزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16 تشكل “مخاطرة هائلة” | اخبار العالم


لطالما سعت أوكرانيا للحصول على طائرات مقاتلة من طراز F-16 (الصورة: وكالة فرانس برس)

حذرت روسيا الدول الغربية من أن إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز F-16 سيحمل “مخاطر هائلة”.

بينما يجتمع زعماء العالم في اليابان لليوم الثاني من قمة مجموعة السبع ، أصدر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو تحذيرًا لهم.

وأخبر وكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس: ‘يمكننا أن نرى استمرار الدول الغربية في التمسك بسيناريو التصعيد الذي يحمل مخاطر جسيمة بالنسبة لها.

على أي حال ، سنأخذ ذلك في الاعتبار عند وضع الخطط.

“لدينا كل الوسائل اللازمة لتحقيق أهدافنا”.

ورد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ حلفاء مجموعة السبع يوم الجمعة أنه سيسمح للطيارين الأوكرانيين بالتدريب على طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف -16.

أصدر زعماء مجموعة السبع ، من بعض أغنى دول العالم ، بيانًا مشتركًا أمس قائلين: “نتعهد بموجب هيروشيما ،” رمز السلام “، بأن أعضاء مجموعة السبع سوف يحشدون جميع أدوات سياستنا ، وأن يبذلوا جنبًا إلى جنب مع أوكرانيا كل جهد لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

هيروشيما ، اليابان - 20 مايو: (---- الاستخدام التحريري فقط - الائتمان الإلزامي -

وصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى هيروشيما باليابان لحضور قمة قادة مجموعة السبع (الصورة: وكالة الأناضول / غيتي إيماجز)

طلبت كييف منذ بداية الحرب التي استمرت لأكثر من عام من المسؤولين الغربيين شراء الطائرة المقاتلة الأسرع من الصوت متعددة الاستخدامات.

في الوقت الذي تتعرض فيه أوكرانيا للقصف بالصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية ، يقول مسؤولون في كييف إن الرادار القوي للطائرة يمكنه تحديد الأهداف من بعيد لإسقاطها ، مما يثبت خط دفاع حيوي.

لكن بايدن قاومه ، حيث خشي هو وغيره من السياسيين الغربيين من أن يؤدي ذلك إلى استفزاز موسكو إذا استخدمت لضرب عمق الأراضي الروسية.

بينما قالت بعض دول الناتو إنها سعيدة بتسليم طائرات F-16 الخاصة بها إلى كييف ، فإن هذا سيحتاج إلى موافقة أمريكا لأنها تصنعها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين في هيروشيما هذا الصباح إن الغرب “ركز حتى الآن على تزويد أوكرانيا بأسلحة الأنظمة والتدريب الذي تحتاجه لإجراء عمليات هجومية هذا الربيع والصيف”.

سيكون هذا هو الأحدث في “التزام طويل الأجل لواشنطن بالدفاع عن النفس لأوكرانيا”.

epa10638518 صورة مطبوعة أتاحها مضيف قمة هيروشيما G7 تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن (يسار) ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يزوران ضريح إيتسوكوشيما في جزيرة مياجيما خلال قمة هيروشيما لمجموعة السبع في هيروشيما ، اليابان ، 19 مايو 2023. هيروشيما G7 ستُعقد القمة في الفترة من 19 إلى 21 مايو 2023. مضيف قمة هيروشيما / مجموعة 7 EPA / HANDOUT HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY / NO SALES

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف -16 (الصورة: وكالة حماية البيئة)

وأضاف سوليفان: “مع بدء التدريب في الأشهر المقبلة ، سنعمل مع حلفائنا لتحديد موعد تسليم الطائرات ، ومن سيقوم بتسليمها ، وكم عددها”.

وقال إن بايدن سيتحدث مع قادة مجموعة السبع حول أفضل السبل لتزويد كييف بالطائرات النفاثة.

رغم ذلك ، قد يستغرق تسليم الطائرة شهورًا – من المحتمل أن يكون ذلك متأخرًا جدًا بالنسبة لأوكرانيا لاستخدامها في هجومها المضاد الذي يلوح في الأفق.

غرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس: “ أرحب بالقرار التاريخي للولايات المتحدة وPOTUS لدعم تحالف دولي للطائرات المقاتلة.

“هذا سيعزز جيشنا بشكل كبير في السماء.”

هبط Zekensky في اليابان في وقت سابق من هذا الصباح قبل اجتماعات مع قادة G7 غدا.

توبشوت - رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (إلى اليسار) والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحتضنان خلال قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما في 20 مايو 2023 (تصوير ستيفان روسو / POOL / AFP) (تصوير ستيفان روسيو / بول / وكالة فرانس برس عبر جيتي إيماجيس)

رحب رئيس الوزراء ريشي سوناك بـ “التقدم الإيجابي” (الصورة: وكالة الصحافة الفرنسية)

وفي استقبال ريشي سوناك ، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن سوناك ترحب “بالتقدم الإيجابي للغاية” في تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة.

وقال داونينج ستريت: “أكد رئيس الوزراء مجددًا أن المملكة المتحدة ستستمر في تزويد أوكرانيا بالمساعدة العسكرية اللازمة لكسب الحرب وتأمين سلام عادل”.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى