رياضة

أرقام قياسية تغازل برشلونة في مبارياته المتبقية


أكدت صحيفة «موندو ديبورتيفو» (mundodeportivo) الإسبانية أن نادي برشلونة ولاعبيه يريدون إنهاء الموسم بأكبر فارق نقطي بين البطل ووصيفه، إضافة إلى كسر بعض الأرقام القياسية المتعلقة بجائزتي زامورا وبيتشيتشي، المقدمتين لأفضل حارس مرمى وأفضل هداف على التوالي، إضافة إلى إنجازات أخرى.

وفيما حسم برشلونة لقب الدوري بفارق 14 نقطة عن غريمه التقليدي ريال مدريد، يسعى «البلوغرانا» الآن إلى توسيع هذا الفارق مع بقاء 4 مباريات على نهاية الموسم (ريال سوسيداد، بلد الوليد، ريال مايوركا، سيلتا فيغو).

ويصل الرقم القياسي السابق إلى فارق 15 نقطة، وهو الذي يحمله برشلونة في عهد المدرب الراحل تيتو فيلانوفا في موسم 2012-2013، ويومها جمع الفريق 100 نقطة.

وبإمكان برشلونة تجاوز الرقم القياسي لعدد الانتصارات المسجلة خارج الديار في موسم واحد، إذ حقق الفريق من قبل 14 فوزا خارجيا في مواسم 2010-2011، 2012-2013، 2013-2014.

وحتى هذه اللحظة تمكن برشلونة من الفوز في 13 مباراة، ولتحقيق ذلك لا مجال للخطأ أمام الفريق الكتالوني، مع تبقي مباراتين بعيدا عن «كامب نو»، معقل البلوغرانا.

أما التحدي الجماعي الثالث والأخير، فهو إنهاء الموسم دون أي خسارة على أرضية ملعبه وأمام جماهيره، في مباراتيه ضد ريال سوسيداد، وريال مايوركا، وهو ما حدث من قبل في عهد بيب غوارديولا في موسم 2009-2010، وفيلانوفا 2012-2013.

أما على الصعيد الفردي، فيطمح الألماني مارك أندري تير شتيغن، حارس مرمى برشلونة، إلى أن يكون أفضل حارس في تاريخ الدوري الإسباني، يفوز بجائزة زامورا من ناحية أقل معدل لاستقبال الأهداف.

وتلقت شباك تير شتيغن 13 هدفا في 34 مباراة، ما يعني أنه قَبل ما نسبته 0.38 هدفا في المباراة الواحدة، وهو ما يجعله قريبا من أفضل معدل لاستقبال الأهداف في تاريخ «الليغا».

ويعد باكو ليانو، الحارس الأسبق لديبورتيفو لاكورونيا، ويان أوبلاك، الحارس الحالي لأتلتيكو مدريد، أفضل حارسين في تاريخ الدوري الإسباني حصدا للجائزة بأفضل معدل استقبال الأهداف، وقد فعلا ذلك في موسمي 1993-1994، و2015-2016 على التوالي، بمعدل 0.47 هدف في المباراة الواحدة.

كما يقترب روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة، من الفوز بجائزة الهداف، بامتلاكه 21 هدفا، بفارق 4 أهداف عن الفرنسي كريم بنزيمة، مهاجم ريال مدريد.

وبطمح ليفاندوفسكي في التفوق على «الظاهرة» رونالدو نازاريو، المهاجم الأسبق لبرشلونة، إذ سجل البولندي 31 هدفا حتى الآن مقابل 34 للبرازيلي في موسمهما الأول مع الفريق الكتالوني، ما يعني أن ليفا بحاجة إلى تسجيل 4 أهداف في المباريات المتبقية.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى