منوعات

فديو| اكتشاف رفات شخصين يعود لعام 79 ميلادية



إعداد: محمد عزالدين

عثر علماء آثار إيطاليون من معهد بومبي للآثار على رفات شخصين قتلا في زلزال رافق ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد في أنقاض مدينة بومبي الرومانية القديمة.

وأشار العلماء إلى أن الهياكل العظمية التي عثر عليها أثناء عمليات التنقيب في إنسولا دي كاستي أمانتي، أو إنسولا وهي منطقة في بومبي الإيطالية التي تتكون من مجموعة من المنازل ومخبز، تخص رجلين في الخمسينات من العمر حين وفاتهما، وكان رفاتهما محفوظاً جيداً تحت جدار منهار.

وتشير كسور العظام إلى أن الرجلين ماتا نتيجة لإصابات متعددة عندما انهار المبنى الذي لجآ إليه بسبب زلزال ضرب خلال المرحلة المبكرة من الانفجار البركاني.

وأوضح العلماء أن أحد الضحيتين رفع ذراعه في محاولة لحماية نفسه من سقوط الجدار، وأن الجدار انهار قبل وصول التيارات البركانية العنيفة التي دفنت المدينة.

وقال غابرييل زوشتريجل، عالم آثار ومدير معهد بومبي للآثار: «ساعدتنا تقنيات التنقيب الحديثة على معرفة حجم الكارثة التي دمرت المدينة في يومين فقط».

وعثر أيضاً في نفس المكان على خرز من قلادة و6 عملات معدنية، يعود تاريخ اثنتين منها إلى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد.

وقال جينارو سانجيوليانو، وزير الثقافة: «إن بومبي مختبر أثري ضخم استعاد نشاطه في السنوات الأخيرة، مما أدهش العالم بالاكتشافات المستمرة التي تم تسليط الضوء عليها، وإظهار التميز الإيطالي في هذا المجال».

واكتشفت أنقاض بومبي في القرن ال 16، وعثر على أكثر من 1500 من أصل 2000 ضحية على مر القرون.

وآخر اكتشاف للرفات البشري كان عام 2020، عندما عثر على هياكل عظمية لرجلين، يعتقد أنهما رجل ثري وعبده، أثناء عمليات التنقيب في فيلا في ضواحي المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى