منوعات

خطة مصرية لضبط استخدام الملح في الأغذية لمواجهة «الضغط المرتفع»



القاهرة: «الخليج»

نظمت وزارة الصحة والسكان احتفالاً باليوم العالمي لأمراض ارتفاع ضغط الدم، الذي يوافق 17مايو من كل عام.

وأكدت د.نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، في كلمة مسجلة تم بثها، خلال الاحتفالية، أهمية التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، حيث تعمل الوزارة على وضع ضوابط لاستخدام الملح فى الأغذية والوجبات المدرسية، ومكافحة التبغ، والتشجيع على ممارسة الرياضة، بما ينعكس على تحسين مؤشرات الصحة العامة، وخاصة في مواجهة مرض ارتفاع ضغط الدم.

وثمنت دور مبادرة «100مليون صحة»، في الاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض غير السارية، وفى مقدمتها أمراض ارتفاع ضغط الدم، حيث وفرت المبادرة العلاج اللازم بالوحدات والمراكز من خلال الأطقم الطبية المدربة.

وأوضح د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الفعالية تضمنت محاضرات علمية عن أهمية المتابعة الدورية لقياسات ضغط الدم، وطرق القياس الدقيقة، وكيفية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، إضافة لشرح الأدلة الاسترشادية للتشخيص والعلاج للمرضى البالغين والأطفال.

وأضاف أنه تم، خلال الاحتفالية، شرح أساليب الوقاية من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وتأثير التخصصات الطبية الأخرى التي تتداخل معه، وكيفية التعامل مع الحالات التي لا تستجيب لأساليب العلاج التقليدية. وأوضح عبدالغفار أهمية التوعية بأعراض ارتفاع ضغط الدم ما يسهم في الاكتشاف المبكر، والحث على متابعة قياسات ضغط الدم ومعرفة المعدلات الطبيعية، مشدداً على ضرورة اتباع نمط حياة صحي يتمثل في تجنب تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين، مما قد يؤدى إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأشار د.إيهاب كمال، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الطبي المهني، إلى أهمية تكثيف البرامج التدريبية، التي تهدف إلى رفع كفاءة الأطقم الطبية المختصة بالتعامل مع مرضى ارتفاع ضغط الدم، في مختلف مستشفيات ومراكز وزارة الصحة، بما ينعكس على الاكتشاف المبكر للمرض، وتقديم العلاج المناسب بما يعود على تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

ونوه بمشاركة 175طبيباً في تخصصات القلب والباطنة بمختلف مستشفيات ومراكز وزارة الصحة في الاحتفالية، إضافة إلى مشاركة 100طبيب شاركوا عبر «الفيديو كونفرانس»، مشيراً إلى عقد مناقشات حوارية حول الحالات المرضية التي يتعامل معها الأطباء وتحتاج الى خبراء في مجال أمراض القلب.

وأشار د.باسم ظريف، استشاري أمراض القلب، ونائب مدير المعهد القومي للقلب، الى التعاون مع أساتذة وخبراء دوليين في أمراض القلب من دول: إنجلترا، وأستراليا، والسعودية، من خلال استعراض بروتوكولات العلاج الحديثة والمستخدمة لعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم في تلك الدول، لتبادل الخبرات العلمية، ونتائج المبادرات، التي نفذتها تلك الدول للحد من العبء الصحي والاجتماعي لأمراض ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى