منوعات

«فخ الذكاء الاصطناعي».. صحيفة أيرلندية تعتذر بعد نشر مقال مزيف



وقعت صحيفة «أيريش تايمز» الأيرلندية في فخ الخداع بالذكاء الاصطناعي، ما دفعها إلى الاعتذار لقرائها.
ونشرت الصحيفة، الخميس، مقالاً حول هوس النساء الأيرلنديات بالسمرة المزيفة، قبل أن تحذفه في اليوم التالي، لاكتشاف أنه مكتوب بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأن كاتبة المقال شخصية لا وجود لها. ووضعت توضيحاً في نفس رابط المقال، يشير إلى علم الصحيفة أن المقال تم تزييفه، مع فتح التحقيق في الواقعة.
وأعرب رودهان ماك كورماك، محرر صحيفة «أيريش تايمز»، عن اعتذار أسرة التحرير عما حدث، موضحاً في مقال ملابسات واقعة الخداع التي تعرضوا لها.
وأكد كورماك، أن قسم الرأي بالصحيفة مفتوح للجميع، من الشخصيات العامة والمعلقين إلى المحللين المتخصصين والقراء العاديين الذين لديهم ما يقولونه، بهدف الخروج بمزيج من الأعمدة المحفزة للتفكير التي تضفي منظوراً جديداً على قضية حالية.
وتابع أن الصحيفة وقعت في خطأ كبير، حين نشرت مقالاً بقلم شخص زعم أنه امرأة مهاجرة شابة تعيش في أيرلندا، وطرحت قضية تم نقاشها في بلدان أخرى، لكنها ربطتها بالمجتمع الأيرلندي.
وأشار إلى أن الكاتبة الوهمية تواصلت مع فريق التحرير المختص على مدار أيام، والتزمت بالتعديلات المطلوبة كما وفرت روابط لمصادر المعلومات التي ذكرتها، حتى تم نشر المقال الخميس، وقبل مرور يوم كان لدى الصحيفة معلومات تؤكد أن المقال والصورة المصاحبة له تم إنتاجهما بواسطة الذكاء الاصطناعي.
وقال ماك كورماك: «كانت خدعة، الشخص الذي كنا نتراسل معه لم يكن كما يدعي، لقد وقعنا ضحية لخداع متعمد ومنسق»، مشيراً إلى أن صحيفة «أيريش تايمز» تعتذر لقرائها عن خرق الثقة بينهم.
وتابع أن الواقعة أشارت إلى وجود خلل في سياسات ما قبل النشر، سيتم تداركه لاحقاً، كما ألقت الضوء على خطر مستقبلي قد يواجه الصحافة، وهو الوقوع في فخ المحتوى المُختلق بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وحرص رودهان ماك كورماك على تأكيد أن الصحيفة لن تتوقف على دعم الكتاب الشباب في المجتمع الأيرلندي، وستمنحهم المساحة للتعبير عن آرائهم بالمقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى