أخبار العالم

اجتماع يتدارس الإجهاد المائي في إفران


صورة: و.م.ع

هسبريس – و.م.عالإثنين 15 ماي 2023 – 02:54

انعقد اجتماع خصص لموضوع الإجهاد المائي المسجل بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم إفران، ترأسه عامل الإقليم عبد الحميد المزيد، وخلاله استعرض رؤساء الجماعات المعنية، وهي ضاية عوا وتزكيت وعين اللوح، مختلف الإشكالات المرتبطة بالإجهاد المائي المسجل بهذه الجماعات، في ظل جفاف عدد من الينابيع والآبار والسواقي.

وبعد مناقشة مختلف الإشكالات التي أثارها المنتخبون والسلطات المحلية، والتي تهم على الخصوص القطاع الفلاحي، دعا عامل الإقليم مختلف المصالح، لاسيما المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي لسبو، إلى التعبئة من أجل مواجهة هذه الإشكالية، من خلال منح تراخيص استثنائية لتنظيف وتعميق الآبار ذات التدفق المنخفض، ومضاعفة حفر الآبار الاستكشافية بحثا عن موارد مائية جديدة، وتسريع وتيرة أشغال إنجاز المشاريع الجارية بالإقليم التي تهم التزويد بالماء الصالح للشرب.

ويتعلق الأمر بـ21 مشروعا بقيمة إجمالية تناهز 18 مليون درهم، ستستفيد منها ساكنة بلغ تعدادها 1898 نسمة، تتوزع على عدد من المراكز والدواوير التابعة للإقليم.

وحسب مدير وكالة الحوض المائي لسبو، عبد الله بوراق، فإن الحوض سجل، خلال الفترة الممتدة من 1 شتنبر 2022 إلى 11 ماي 2023، متوسط عجز بنسبة 41 في المائة على مستوى التساقطات المطرية، مقارنة بسنة طبيعية، بينما بلغ معدل ملء السدود حوالي 49 في المائة.

وأضاف أن وكالة الحوض المائي لسبو تواصل جهودها بهدف الحد من آثار الجفاف، وتعبئة موارد مائية جديدة من خلال إنجاز أثقاب استكشافية، داعيا إلى اليقظة وانخراط كافة المتدخلين لتفادي أي اضطراب في التزود بالماء الشروب على مستوى إقليم إفران.

إفران الإجهاد المائي التساقطات المطرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى