منوعات

«المكتب الثقافي» ينمّي حب اللغة العربية في مهرجان الشارقة القرائي



شارك المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة في فعاليات النسخة الرابعة عشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل بعدد من الورش الهادفة إلى تنمية حب القراءة لدى الصغار، وتنمية قدراتهم اللغوية.

قدمت الورش د.زكية الصراف، وجذبت عدداً كبيراً من زوار المهرجان من الأطفال الذين شاركوا، ورسموا، وكتبوا، وتحدثوا بكل اهتمام وسعادة.

وكانت أولى هذه الورش «حقيبة السفر» التي تهدف إلى تنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال من خلال طرح فكرة يستكملها الطفل بمفرداته اللغوية التي تعبر عنه، وهكذا يكرر كل مشارك العبارة السابقة مع إضافة جديد إليها، ويُستبعد من المجموعة من ينسى شيئاً، أو من يذكر شيئاً في غير ترتيبه، ويفوز من يستمر في اللعب إلى نهاية القصة. ورسم كل طفل خلال الورشة حقيبة سفره الخاصة وما يحتاج إليه لرحلته؛ مما أثرى خيال الأطفال ونمّى أفكارهم.

الورشة الثانية كانت «الكتاب القلاب» التي تهدف إلى تنمية حب الكتب لدى الأطفال والتعرف على المراحل المبسطة لإعداد الكتاب.

وأعطت د.الصراف كل طفل دفتراً يقسمه إلى ثلاثة أقسام، بحيث يلصق في الأول صورة تمثله أو يرسم نفسه ويكتب اسمه وسيرته الذاتية، وفي الثاني يضع الأمور التي يحب عملها، وفي الثالث ما يحب أن يكون في المستقبل. وفي نهاية الورشة صمم كل مشارك غلافاً مناسباً لمحتويات الكتاب وعنوانه «هذا كتابي».

الورشة الثالثة كانت «إتمام القصة» وهدفت إلى تنمية الثروة اللغوية لدى الأطفال الذين جلسوا في دائرة، وبدأ كل منهم بقول جملة من قصة يعرفها أو من خياله، وأكمل الطفل الذي يليه تسلسلها، وهكذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى