أخبار العالم

المحكمة توزع 6 سنوات على أعضاء شبكة الفيء بزعامة “مصيرينة”



قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “بيان اليوم”، التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس قضت في ملف شبكة الفيء، التي يتزعمها الملقب بـ”مصيرينة”، بما مجموعه 6 سنوات سجنا نافذا.

وأضافت الجريدة أن المحكمة قضت بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 1000 درهم في حق زعيم الشبكة “مصيرينة”، وبسنة حبسا نافذا في حق شقيقيه، وبستة أشهر حبسا نافذا في حق أربعة متهمين، بينهم مستشارة عن حزب الأصالة والمعاصرة وشرطي يعمل بولاية أمن فاس، بتهم استغلال النفوذ والمشاركة في الابتزاز والنصب والغدر، فيما برأت المحكمة متهميْن آخرين مما نسب إليهما من ارتكاب أعمال الابتزاز تحت مسمى “الفيء” والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات.

ونشرت الصحيفة ذاتها أنه من المرتقب أن تبدأ أولى جلسات محاكمة سفير سابق للمغرب وزوجته، يوم الأربعاء المقبل، على خلفية تهم ثقيلة تتعلق بالاتجار في البشر والاستغلال الجنسي لتلميذات قاصرات.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط قرر إيداع المتهم سجن العرجات ومتابعة زوجته في حالة سراح، وذلك في انتظار البدء في محاكمتهما.

وكتبت “بيان اليوم” أيضا أن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب دعت إلى اعتماد رؤية ومقاربة جديدة في إصلاح مدونة الأسرة الذي ينبغي أن يكون شاملا، بحيث تخضع جميع أبواب هذا القانون للتعديل، بما فيها تنظيم الإرث، على أن يبنى منظور هذا الإصلاح ويجعل أساسا له منطوق دستور 2011 وباقي الإصلاحات التشريعية التي شهدتها المملكة والاتفاقيات الدولية التي يعد المغرب طرفا فيها.

وإلى “العلم” التي نشرت أن ساكنة مدينة طنجة فوجئت بالزيادة في ثمن تذاكر حافلات النقل الحضري ألزا، تتراوح ما بين نصف درهم ودرهمين حسب الوجهة.

 وأضاف الخبر أن هذه الزيادة، التي باركها المجلس الحضري لجماعة طنجة وتحمل مسؤولية تبريرها عمدة المدينة في تصريحاته الاعلامية، أثارت ردود فعل متشنجة في أوساط الآلاف من مستعملات ومستعملي هذه الخطوط، وهم في الغالب من العمال والمستخدمين والتجار الصغار والمتوسطين والمقيمين في الأحياء والدواوير بضواحي المدينة، الذين اعتبروها “لسعة موجعة لجيوبهم المثقوبة بفعل الزيادات التي طالت كل المواد الاستهلاكية، لم ينج منها حتى ثوب تكفين الموتى”، وفق تعبير الجريدة.

وفي خبر آخر، ذكرت “العلم” أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء حددت يوم 29 ماي الجاري موعدا لمحاكمة المتهمين في ملف اختفاء الشاب التهامي بناني، رغم تأكيد هيئة المحكمة أن الملف أصبح جاهزا للمناقشة.

أما “المساء” فورد بها خبر الإطاحة بشابين حاولا إغراق محيط مؤسسات تعليمية في مدينة مراكش بمخدر النفاخة المنشط حديث الانتشار ببعض مقاهي المدينة.

ووفق المنبر ذاته، فإن عناصر الأمن وجدت في سيارة المعنيين بالأمر بقايا النفاخات المستعملة، قبل الانتقال إلى منزلين، أحدهما بمنطقة بريستيجيا بالمحاميد وآخر في طريق الدار البيضاء، حيث تم العثور على كمية مهمة من النفاخات كانت موجهة للترويج وسط التلاميذ.

“المساء” أوردت كذلك أن هيئة قضائية تلبسية بمحكمة الاستئناف بآسفي قضت بإدانة ثلاثة عناصر من عصابة متخصصة في سرقة شرائط المطاط الخاصة بنقل مادة الفوسفاط باليوسفية، وحكمت عليهم بسنتين حبسا، واحدة نافذة وواحدة موقوفة التنفيذ، لكل واحد منهم.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن الكثير من المرضى يضطرون إلى الانتظار لأشهر، وليس فقط لأيام أو أسابيع، قد يصل عددها إلى الستة فما فوق، من أجل الولوج إلى أحد المستشفيات العمومية للخضوع لفحص أو للقيام بتدخل جراحي لعلاج مرض معين، الأمر الذي يزيد من معاناتهم ويفاقم من حدة وضعهم الصحي ويعرضهم لتبعات وخيمة.

وتعليقا على الموضوع، صرح الدكتور الطيب حمضي لـ”الاتحاد الاشتراكي” بأن بعض المستشفيات العمومية يقوم فيها طبيب جراح بعملية واحدة في يومين، بمعدل نصف عملية في اليوم، مشيرا إلى أنه في المقابل ينتظر عدد كبير من المواطنين موعد توقيت العملية التي هم في حاجة لها لمدة سنة، بل وحتى سنة ونصف السنة.

وأبرز الخبير الصحي ذاته أن المستشفيات العمومية في المغرب تعاني من سوء التدبير والحكامة على مستوى العديد من العوامل، البشرية والتقنية والإدارية، وأيضا القانونية.

وأضاف حمضي أن المنظومة الصحية تعرف اختلالات كبرى بسبب غياب استراتيجية لقطاع الصحة.

وجاء ضمن مواد “الاتحاد الاشتراكي” أن منتخبين من مدينة هوليوود، بولاية فلوريدا الأمريكية، أشادوا في مدينة العيون بالدينامية التنموية التي تشهدها جهة العيون-الساقية الحمراء في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى