أخبار العالم

LGBTQ + الأوغنديون “مستعدون للقتال” بعد أن أقر النواب مشروع قانون غير متغير في الغالب | اخبار افريقيا


أقر النواب مرة أخرى مشروع قانون مكافحة الشذوذ الجنسي بعد أن أوصى الرئيس ببعض التغييرات (الصورة: رويترز)

أقر البرلمان الأوغندي للمرة الثانية واحدة من أقسى مشاريع قوانين مكافحة LGBTQ + في العالم بعد أن طلب الرئيس تخفيفها.

يجلب مشروع قانون مكافحة المثلية الجنسية الشامل لعام 2023 عقوبات قاسية مثل عقوبة الإعدام والسجن لعقود لكونك مثلي الجنس +.

العلاقات المثلية غير قانونية بالفعل بموجب قوانين الحقبة الاستعمارية البريطانية.

تمت الموافقة على مشروع القانون لأول مرة في مارس ، ثم أعاده الرئيس يويري موسيفيني الشهر الماضي.

بينما أضاف المشرعون خمسة تعديلات ، ظل التشريع دون تغيير إلى حد كبير – فقط نائب واحد من أصل 372 صوت ضده.

أشادت رئيسة مجلس النواب أنيتا بين ، التي ترأسها مجلس النواب يوم الثلاثاء ، بأعضاء البرلمان لتحملهم “الصمود” في مواجهة المعارضة الدولية لمشروع القانون.

تترأس رئيسة أوغندا أنيتا أنيت بين الجلسة أثناء مناقشة مشروع قانون مكافحة المثلية الجنسية ، والذي يقترح عقوبات جديدة صارمة على العلاقات الجنسية المثلية خلال جلسة في مباني البرلمان في كمبالا ، أوغندا ، 21 مارس 2023. رويترز / أبوبكر لوبوا

شكرت رئيسة أوغندا أنيتا بين النواب النواب على تمرير القانون (الصورة: رويترز)

وقالت للنواب: “لن يدفعنا أي قدر من التخويف إلى التراجع عما فعلناه” ، مضيفة: “لن يأتي العالم الغربي ويحكم أوغندا”.

وقد دعت كيريوا كيوانوكا ، المدعي العام لأوغندا ، على وجه السرعة لتسليم الفاتورة إلى مكتب الرئيس.

موسيفيني ، الذي طالما أوضح معارضته لحقوق مجتمع الميم ، لديه 30 يومًا إما للتوقيع على القانون أو الاعتراض عليه أو إعادته إلى البرلمان.

تجاهل أعضاء البرلمان طلب موسيفيني بتعديل عقوبة الإعدام لما يسمى “المثلية الجنسية المشددة” ، وهو مصطلح تستخدمه الحكومة لممارسة الجنس المثلي الذي يشمل الأطفال أو الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

لا يزال القانون يحكم على أي شخص يمارس الجنس مع المثليين بالسجن المؤبد خلف القضبان ويقابل الشذوذ الجنسي “الشروع” بمدة تصل إلى 14 عامًا.

الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في قصر الرئاسة في عنتيبي ، أوغندا ، في 26 يوليو 2022 (تصوير بادرو كاتومبا / وكالة الصحافة الفرنسية) (تصوير بادرو كاتومبا / وكالة الصحافة الفرنسية عبر غيتي إيماجز)

دعا الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني إلى تخفيف بعض أجزاء القانون (الصورة: وكالة الصحافة الفرنسية)

ببساطة ، سيعاقب “الترويج” للمثلية الجنسية بالسجن لمدة تصل إلى عقدين من الزمن – وهي عقوبة يقول النشطاء إنها تجعل مناصرة مجتمع الميم جريمة.

من غير الواضح ما إذا كان هناك بند يعارضه الرئيس من شأنه أن يجعل بعض LGBTQ + الأوغنديين يخضعون لـ “إعادة تأهيل” لا يزال في مشروع القانون.

تتضمن بعض التغييرات التي تم إجراؤها التفاصيل الجوهرية للتشريع الذي طلبه موسيفيني ، الذي طلب من القانون توضيح أن مجرد التعريف على أنه مثلي ليس جريمة ولكن “الفعل” هو فعل.

ووافق على ذلك رئيس لجنة الشؤون القانونية والبرلمانية ، التي فحصت توصيات الرئيس.

ونقل البرلمان عن روبينا رواكوجو قولها: “توصي اللجنة … بتجريم الأفعال الجنسية التي يرتكبها أشخاص من نفس الجنس بدلاً من معاقبة أي شخص على أساس ميولهم الجنسية أو مظهرهم الجسدي”.

كما قام أعضاء البرلمان بتعديل إجراء أجبر الناس على إبلاغ السلطات عن النشاط الجنسي المثلي ، والذي لا ينطبق الآن إلا إذا كان يشمل الأطفال.

يخضع عدم الإبلاغ عن “أفعال” المثلية الجنسية المزعومة إلى السجن لمدة خمس سنوات أو غرامة قدرها 10 ملايين شلن أوغندي (2150 جنيهًا إسترلينيًا).

كامبالا ، أوغندا - 23 أبريل: أحد أعضاء مجتمع LGBTQ يصلي خلال قداس الكنيسة الإنجيلية في 23 أبريل 2023 في كمبالا ، أوغندا.  لم يقر صانعو السياسة في أوغندا بعد قانون مكافحة المثليين المعلق الذي تسبب في رد فعل عنيف من المجتمع الدولي ، مع مشروع القانون المتشدد الذي يفرض عقوبة الإعدام والسجن مدى الحياة لممارسة الجنس المثلي.  الكنيسة التي يقودها مجتمع الميم ، والمحتجزة داخل منزل آمن يدعم الأشخاص المتحولين جنسياً ، تتحدى التهديدات وتوفر مساحة آمنة للعبادة للأقليات الجنسية المسيحية في أوغندا.  (تصوير Luke Dray / Getty Images)

قال أحد النشطاء إن وضع أفراد مجتمع الميم في أوغندا “مريع” (الصورة: Getty Images)

أولئك الذين “يسمحون عن عمد باستخدام مبانيهم في أعمال الشذوذ الجنسي” ، مثل أصحاب العقارات ، يواجهون الآن سبع سنوات في السجن.

وصوت أحد النواب من حزب حركة المقاومة الوطنية الحاكم فوكس أودوي أويويلوو ضد مشروع القانون المعدل.

اقترح كبير مستشاري موسيفيني السابق إلغاء مشروع القانون ، قائلين إن تغييراته لم تكن كافية لمنعه من أن يكون صداعًا دستوريًا.

بالنسبة إلى نشطاء LGBTQ + في أوغندا ، فإن رحلة مشروع القانون المقلوبة رأساً على عقب ليصبح قانوناً قد أضافت فقط إلى التوتر اليومي والخوف الذي يشعر به المجتمع.

صرح فرانك موجيشا ، المدير التنفيذي لمنظمة الأقليات الجنسية في أوغندا (SMUG) ، وهي مجموعة كوير أغلقتها الحكومة ، لـ Metro.co.uk: “القانون قاسي للغاية ويعرض كل شخص من مجتمع الميم في خطر”.

قالت موغانزي روث ، من جماعة LGBTQ + المدافعة عن المساواة ، إنها ليست متفاجئة من إقرار القانون مرة أخرى.

يستعد نشطاء LGBTQ + لنقل معركتهم ضد مشروع القانون إلى المحاكم (الصورة: Getty Images)

قالت: “ بالنسبة لنا كأوغنديين من مجتمع الميم ، نحن بالفعل نعيش في رعب كل يوم ، ونحن مستعدون عقليًا لمحاربة هذا بشكل قانوني.

“الأمر الصعب هو قبول أن منزلًا مليئًا بالأفراد المفلسين أخلاقياً الذين أساءوا استخدام السلطة كان يهنئ نفسه على تجريم الأشخاص المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى ويساوينا بعبادة قاتلة”.

وأضافت فلافيا موانجوفيا ، نائبة المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية: “هذا القانون الازدرائي ينتهك بشكل صارخ حقوق الإنسان الخاصة بأفراد مجتمع الميم في أوغندا ، بما في ذلك الحق في الخصوصية والتحرر من التمييز والحق في المساواة في الحماية بموجب القانون”.

قال إدوارد موتيبي ، مؤسس جماعة LGBTQ + ، Let’s Walk Uganda ، إن السياسيين والزعماء الدينيين يعرضون حقوق مجتمع الميم على أنها تهديد غربي لأوغندا.

الشذوذ الجنسي ليس تأثيرًا غربيًا – ليس على الإطلاق. قال. “ما ليس أفريقيًا هي القوانين التي أدخلها المستعمرون منذ زمن طويل.”

أشخاص يحملون أعلام قوس قزح ومظلات يشاركون في مسيرة المثليين في عنتيبي في 8 أغسطس 2015. تجمع النشطاء الأوغنديون في مسيرة فخر للمثليين ، احتفلوا بمرور عام على إلغاء قانون صارم ضد المثلية الجنسية ، لكن خوفًا من أن تكون التشريعات الأكثر صرامة في طريقه.  لا تزال المثلية الجنسية غير قانونية في أوغندا ، ويعاقب عليها بالسجن.  AFP PHOTO / ISAAC KASAMANI (يجب قراءة مصدر الصورة ISAAC KASAMANI / AFP عبر Getty Images)

قال نشطاء إن مشروع القانون سيؤدي على الأرجح إلى زيادة عدد حالات انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بالإضافة إلى التشرد بين أفراد مجتمع الميم.

وأضاف المطيبي: “الزعماء الدينيون هم العمود الفقري لمشروع القانون هذا ، فهم المبادرون ، بدون خطابهم ، لن يكون لدينا مشروع القانون الآن”.

قال موتيبي إن وضع المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى في أوغندا “مريع” بالفعل ، كما أن عدم اليقين بشأن تحول مشروع القانون إلى قانون قد زاد من ذلك.

وقال: “التوقيع على القانون أو عدم التوقيع عليه أو تمريره أو عدم تمريره ، كل هذا كان صادمًا للغاية لكثير من الناس وتركهم في حالة من الانزعاج الشديد”.

اعتقل الناس. ابتز الناس. ابتزاز الناس. أصبح الناس بلا مأوى.

قال موتيبي إن التأثير الضار لمشروع القانون سيكون ارتفاعًا في معدلات انتقال فيروس نقص المناعة البشرية حيث يتراجع الأشخاص من مجتمع الميم عن طلب الرعاية الطبية ، بالإضافة إلى التشرد حيث يرفض أصحاب العقارات تأجير المنازل للأشخاص المثليين.

لكننا لا نعرف ما الذي سيحدث حتى يصبح مشروع القانون قانونًا. من المحتمل أن نرى أسوأ مما نراه الآن ، لكن ما نراه الآن أسوأ مما يمكنني وصفه. وقال إن الوضع مريع.

وأضاف موتيبي: “أرجوكم ، أيها العالم ، واصلوا الوقوف مع مجتمع الميم في أوغندا”.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى