رياضة

هل هدأت أزمة «السوبر» في مصر؟


هل هدأت أزمة «السوبر» في مصر؟

«بيراميدز» يخوض المباراة رسمياً أمام «الأهلي» بدلاً من «الزمالك»


الأربعاء – 13 شوال 1444 هـ – 03 مايو 2023 مـ


وصول النادي الأهلي لأبوظبي

القاهرة: محمود الرفاعي

ما زالت تداعيات مباراة كأس «السوبر المصرية»، التي كان من المقرر أن تقام بين نادي الأهلي ونادي الزمالك مستمرة، وذلك بعد أن أصدر نادي الزمالك بياناً رسمياً «اعتذر فيه عن خوض المباراة» المقرر إقامتها (الجمعة) على استاد محمد بن زايد بالعاصمة أبوظبي، وتصعيد نادي «بيراميدز» وصيف مسابقة الدوري المصري لموسم 2021 – 2022 ليحل محل «الزمالك» أمام «الأهلي».
وهدد رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، الاتحاد المصري لكرة القدم، بـ«تصعيد أزمة مباراة (السوبر) لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب قيام النادي الأهلي بإقامة دعوى قضائية في المحاكم المدنية ضد (لجنة الانضباط) بخصوص أزمة اللاعب محمود كهربا، وهو أمر ترفضه لوائح الاتحاد الدولي (فيفا)».
ونشر منصور خطاب «الزمالك» المرسل إلى اتحاد الكرة، عبر صفحة النادي الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، حاول من خلاله شرح ملابسات قيامه بالاعتذار عن خوض المباراة، وهي «عدم قيام اتحاد الكرة المصري بتنفيذ قرارات (لجنة الانضباط) التي أوقفت اللاعب كهربا لمدة 12 مباراة بسبب بعض التجاوزات التي قام بها في مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة في مسابقة الدوري المصري، حيث أوقفت (لجنة الاستئناف) بالاتحاد عقوبات (لجنة الانضباط)، وقررت البت في القرار النهائي بشأن العقوبات عقب خوض مباراة (السوبر)».
مصادر داخل نادي الزمالك قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «إدارة النادي جهزت الأوراق والمستندات الرسمية التي تحفظ حق النادي في أزمة اللاعب كهربا ولجوء النادي الأهلي للقضاء الإداري، وكلفت محامياً إيطالياً لمخاطبة الاتحاد الدولي».
من جهته أكد إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري لكرة القدم، لـ«الشرق الأوسط»، أن «اتحاد الكرة لم يمهل نادي الزمالك 60 دقيقة من أجل المشاركة في مباراة (السوبر) من عدمها، لكن وضع موعداً هو الثالثة عصر الثلاثاء لمعرفة رد الأندية بشأن مواقفها المبدئية في المشاركة في مباراة كأس (السوبر) أمام النادي الأهلي، وتم إرسال خطاب رسمي لنادي الزمالك بصفته بطل الدوري، ونادي بيراميدز بصفته ثاني الدوري، ونادي طلائع الجيش بصفته رابع الدوري، لمعرفة موقفها من خوض المباراة، نظراً لأن المباراة (الجمعة)، وكان يفترض سفر الفريقين إلى الإمارات (الاثنين)، وبناء على ذلك سافر النادي الأهلي رسمياً، في حين لم يسافر النادي المتنافس، فكان لا بد من اتخاذ قرار سريع من أجل استخراج التأشيرات وتذاكر السفر وتحديد أماكن الإقامة».
حول تأخر اتحاد الكرة في اتخاذ قرار ضد «الزمالك» رغم إعلان الأخير اعتذاره عن خوض المباراة (الاثنين) الماضي. قال الكومي إن «اتحاد الكرة جهة حكومية تتعامل بالخطابات الرسمية، واعتذار (الزمالك) كان من دون سند رسمي، ولم نتحرك إلا بعد أن وصلنا خطاب رسمي من إدارة الزمالك بالاعتذار». وشدد الكومي على «احترام اتحاد الكرة بشكل كامل لنادي الزمالك»، قائلا: «لسنا في عداء مع نادي الزمالك، بل نحترمه ونحترم مجلس إدارته، ونتمنى أن يحترم الجميع اللوائح والقوانين».
وعن العقوبات المقرر فرضها على نادي الزمالك بعد إعلانه الاعتذار عن المشاركة في كأس «السوبر المصرية». قال عضو مجلس إدارة الاتحاد: «حتى الآن لا توجد عقوبة نهائية لنادي الزمالك، لأن لجنة المسابقات برئاسة عامر حسين، هي الجهة المنوطة بتحديد العقوبة، وتحديد ما فعله نادي الزمالك يندرج تحت عقوبات الانسحاب أم الاعتذار، خصوصا أن النادي أرسل في بيانه أنه يعتذر عن المشاركة».
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يعتذر فيها فريق عن المشاركة في بطولة كأس «السوبر المصرية» التي انطلقت لأول مرة عام 2001، حيث اعتذر النادي الأهلي في نسخة البطولة الأولى عن مواجهة «الزمالك» وصعد بدلاً منه نادي غزل المحلة بصفته وصيف كأس مصر، وانسحب نادي الإسماعيلي في نسخة البطولة الثانية عام 2002 ليصعد بدلاً منه المقاولون العرب، أما الانسحاب الأخير فكان في عام 2005، حينما اعتذر نادي الزمالك عن المشاركة وخاض المواجهة بدلاً منه نادي إنبي.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى