أخبار العالم

حلقات زحل تختفي – لا نعرف إلى متى ستستمر | أخبار التكنولوجيا


حلقات زحل هي أشهر معالمه (انطباع الفنان) (الصورة: جيتي / ساينس فوتو ليبرا)

حلقات زحل آخذة في التآكل – بما يمكن أن يكون معدلًا كونيًا للعقد.

منذ الثمانينيات ، عرف علماء الفلك أن الميزة الأكثر لفتًا للانتباه على الكوكب الدائري تختفي ببطء ، حيث تسقط كمطر جليدي في الغلاف الجوي أدناه.

ومع ذلك ، فهم لا يعرفون مدى سرعة حدوث ذلك ، أو المدة التي غادروا فيها.

أدخل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST).

منذ الكشف عن أول صور مذهلة لها في يوليو من العام الماضي ، ساهمت JWST التابعة لناسا بالفعل في العديد من الاختراقات في مجال علم الفلك ، ليس أقلها احتمالية قلب الجدول الزمني للكون بالكامل عند العثور على أقدم المجرات التي شوهدت على الإطلاق.

باستخدام تلسكوب Keck القوي في JWST و Hawai’i ، يخطط فريق من جامعة Reading لدراسة ظاهرة Saturn بحثًا عن إجابات.

قال قائد الفريق الدكتور جيمس أودونوغو: “ما زلنا نحاول معرفة مدى سرعة تآكلها بالضبط”. تشير الأبحاث حاليًا إلى أن الحلقات ستكون جزءًا فقط من زحل لبضع مئات الملايين من السنين.

تم التقاط زحل بواسطة فوييجر 2 عام 1981

زحل ، التقطته فوييجر 2 عام 1981 (الصورة: ناسا / مختبر الدفع النفاث)

قد نكون محظوظين جدًا لوجودنا في الوقت الذي توجد فيه الحلقات.

قد لا تبدو بضع مئات من الملايين من السنين وكأنها تسير في أي مكان بسرعة ، ولكن على مقياس زمني كوني ، يمكن أن تكون في سنوات الشفق.

قال O’Donoghue ، متحدثًا إلى ProfoundSpace.org: “ أعتقد أنه سيكون من الرائع أن يكون عمر الحلقات 100 مليون سنة فقط أو نحو ذلك وأن عمرها كان مليارات السنين ”. “هذا يعني أننا تطورنا في الوقت المناسب لرؤيتهم قبل أن يختفوا.”

تشير تقديرات أخرى إلى أن الحلقات ظهرت منذ 100 مليون سنة فقط – مما يعني أن البشر محظوظون لأنهم ظلوا على قيد الحياة لرؤيتها خلال فترة وجودهم القصيرة نسبيًا في تاريخ النظام الشمسي البالغ 4.5 مليار سنة.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا

لقد ساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا بالفعل في تحقيق اختراقات علمية متعددة (الصورة: AP)

يُعتقد أن الحلقات مكونة من مليارات القطع الصغيرة من الجليد والصخور – قطع من المذنبات والكويكبات والأقمار التي تفككت بفعل جاذبية زحل القوية.

إنها تتماشى مع خطوط المجال المغناطيسي للكوكب ، لكن هذا الجاذبية القوية تجذب الحلقات الداخلية نحوه ، والتي تسقط بعد ذلك على شكل مطر.

ومع ذلك ، قد يكون لطاقة الشمس تأثير أيضًا.

زحل له عام طويل – يستغرق 29.5 سنة أرضية لإكمال مدار واحد للشمس ، ويستمر كل موسم حوالي سبع سنوات. مثل الأرض ، يكون زحل مائلًا بزاوية على محوره ، مما يعني أنه في أوقات مختلفة من العام ستكون الحلقات “ متجهة إلى الحافة ” مع الشمس ، وفي أوقات أخرى تميل نحوها.

زحل ، تم التقاطه بواسطة تلسكوب هابل التابع لوكالة ناسا

زحل ، تم التقاطه بواسطة تلسكوب هابل التابع لناسا (الصورة: NASA / ESA / A / Simon / OPAL Team)

قال أودونوغو لموقع ProfoundSpace.org: “ نشك في أنه عندما تكون الحلقات على حافة الشمس ، فإن المطر الدائري سيتباطأ ”. “وعندما يميلون لمواجهة الشمس ، سيزداد تدفق المطر الدائري.”

لتحديد ما إذا كانت هذه الفرضية صحيحة ، سيقيس الفريق مستويات جزيء هيدروجين معين في الغلاف الجوي العلوي والذي يرتفع عندما ينخفض ​​المطر الجليدي وينخفض ​​عندما يزداد المطر.

قال الدكتور أودونوغو: “قد يكون زحل على بعد عدة ملايين من الأميال ، لكنني أعتقد أن المفتاح لفهم مدى سرعة اختفاء حلقاته قد يكمن في بعض علماء الغلاف الجوي الرائدين في العالم في بيركشاير”.

“العمل مع خبراء الأرصاد الجوية في ريدينغ سيمنحني الفرصة لاكتشاف أخيرًا ما يحدث مع جارنا الكوكبي العملاق.”

المزيد: يكشف علماء الفلك عن لغز أقوى ظاهرة في الكون

أكثر من ذلك: حلقات نبتون المراوغة مصورة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى