منوعات

دراسة: الأطعمة والبطاطا المقلية تزيد خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب


أظهرت دراسة جديدة أن البطاطا المقلية والأطعمة المقلية الأخرى قد تزيد من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب؛ حيث أنها تؤثر على الصحة العقلية.

فالى جانب البرغر والحليب المخفوق اللذيذ، تمثل البطاطا المقلية مثالاً للراحة في الوجبات السريعة. لكن في حين أن هذه البطاطا المقلية قد تبدو وكأنها تساهل ممتع ومنخفض المخاطر، فإن تناولها مقلية على أساس منتظم يمكن أن يؤثر في الواقع على المستهلكين بطريقة تبدو وكأنها عكس الراحة تمامًا، وفقًا لبحث نُشر حديثًا.

وفي دراسة حديثة نشرتها المجلة العلمية «PNAS»، كشف باحثون من جامعة تشجيانغ الصينية قيل أنهم جمعوا بيانات من أكثر من 140 ألف مشارك على مدار 11 عامًا تقريبًا، أنهم لاحظوا وجود صلة واضحة بين الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية (خاصة البطاطا المقلية) وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

فعلى وجه التحديد، تظهر نتائج الباحثين أن تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12 % وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7 %.

وكانت العلاقة بين الأطعمة المقلية وقضايا الصحة العقلية هذه قوية بشكل خاص لدى الذكور والشباب. إذ خلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج «تسلط الضوء على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية بالنسبة للصحة العقلية».

وأشار الباحثون إلى مادة تسمى الأكريلاميد كسبب محتمل لهذا الارتباط بين الأطعمة المقلية والاكتئاب والقلق.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، يمكن أن تتكون مادة الأكريلاميد في الأطعمة النباتية مثل البطاطا أثناء «الطهي بدرجة حرارة عالية»، مثل القلي والتحميص والخبز. وقد تبين أيضًا أن مادة الأكريلاميد تسبب السرطان للحيوانات عندما تتعرض لجرعات عالية جدًا، ولكن ليس من الواضح تمامًا ما هي المخاطر التي تشكلها على البشر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

إذن ماذا تعني هذه الدراسة الجديدة لمستهلكي الأطعمة المقلية في جميع أنحاء العالم؟

فبالنسبة للمبتدئين، يجب على أولئك الذين يهتمون بتأثير الأطعمة المقلية على صحتهم العقلية أن يأخذوا استنتاجات الدراسة بحذر، وفقًا للدكتور مايك بوهل المدرب الشخصي المعتمد للتغذية؛ الذي يوضح «لا توجد أي أدلة مقنعة من هذه الدراسة تشير إلى أن استهلاك مادة الأكريلاميد في الأطعمة المقلية يسبب القلق أو الاكتئاب».

وفي الدراسة الجديدة، أشار الباحثون إلى بحث منفصل نظر في كيفية استجابة سمك الزرد للتعرض طويل الأمد لمادة الأكريلاميد. ووجد هذا البحث الأقدم أن التعرض تسبب في إظهار سمكة الزرد «سلوكيات شبيهة بالقلق والاكتئاب»، مثل التسكع بالمناطق المظلمة في الحوض وتقليل الاستكشاف والتواصل مع الأسماك الأخرى.

والعلاقة بين مادة الأكريلاميد في الأطعمة المقلية والاكتئاب والقلق «هي إحدى الفرضيات التي طرحها الباحثون، لكن البحث في سمك الزرد محدود للغاية ولا يمكن ترجمته بسهولة إلى البشر»، كما يبين بوهل، قائلا «في بحث منفصل، هناك دليل على أن الجرعات العالية جدًا من مادة الأكريلاميد يمكن أن تسبب السرطان في الحيوانات، ولكن هذا أيضًا لم يظهر بوضوح في البشر. وستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث في مادة الأكريلاميد لمعرفة الآثار الصحية (إن وجدت) على البشر».

ويشير بوهل أيضًا إلى أنه قد لا يكون استهلاك الأطعمة المقلية هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. ولكن بدلاً من ذلك، قد يؤدي التعامل مع القلق والاكتئاب إلى إجبار شخص ما على تناول المزيد من الأطعمة المقلية. مرجحا «من المحتمل أنه بدلاً من الأطعمة المقلية التي تؤدي إلى القلق أو الاكتئاب ، فإن الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب ينجذبون أكثر إلى الأطعمة المقلية».

مع ذلك، في حين أن تناول الأطعمة المقلية في بعض الأحيان من المحتمل ألا يسبب مشاكل كبيرة، فإن تناولها بشكل متكرر قد يؤثر على الصحة العقلية لبعض الأشخاص بطرق غير مباشرة.

حيث يؤكد بوهل «أن الأطعمة المقلية عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. لذا فإن الحفاظ على نظام غذائي يركز على هذه الأطعمة على البدائل الصحية مثل الفواكه والخضروات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. لذا فان عبء المرض المزمن هذا يمكن أن يكون له دور في التأثير على الصحة العقلية».

وبشكل عام، يجب على المستهلكين الذين يرغبون في الاهتمام بصحتهم العامة الحد من الأطعمة المقلية في نظامهم الغذائي، حيث يخلص بوهل الى القول «عندما يختارون الانغماس، يجب أن يكونوا على دراية بالتفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تجعل تلك التجارب أكثر صحة. فإذا كنت تطبخ الأطعمة المقلية في المنزل بدلاً من تناول الطعام بالخارج، على سبيل المثال عليك اختيار نشا الذرة أو دقيق اللوز بدلاً من الدقيق المكرر لاستخدامه كخيار للقلي وكذلك الزيت الصحي كزيت الزيتون على الزيت النباتي».




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى