منوعات

أقنعة الوجه قد تسبب مضاعفات للأجنّة


أقنعة الوجه قد تسبب مضاعفات للأجنّة


الأحد – 10 شوال 1444 هـ – 30 أبريل 2023 مـ


لندن: «الشرق الأوسط»

أشارت دراسة جديدة صادمة أجراها علماء ألمان إلى أن أقنعة الوجه قد تزيد من مخاطر ولادة جنين ميت واختلال وظيفي في الخصية وتدهور للإدراك لدى لأطفال.
فقد وجدت مراجعة لعشرات الدراسات التي أجريت على أقنعة الوجه أنها يمكن أن تسبب تسمما خفيفا بغاز ثاني أكسيد الكربون عند ارتدائها لفترات طويلة. فيما يعتقد العلماء الألمان الذين أجروا الدراسة أن الأقنعة تخلق جيبا يسمى «الفراغ الميت» بين الفم والقناع الذي يحبس الغاز السام. موضحين «ان تراكم ثاني أكسيد الكربون في جسم المرأة الحامل يمكن أن يسبب مضاعفات للجنين الذي لم يولد بعد. ويساهم ثاني أكسيد الكربون أيضا في الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤثر على الإدراك ويسبب مشاكل في الخصية لدى الرجال»، وذلك وفق ما نشرت شبكة أخبار «روسيا اليوم» نقلا عن «ok.ru».
وقد أظهرت إحدى الدراسات التي حللها العلماء أن ما لا يقل عن 0.3 % من التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد الكربون في الجرذان الحوامل والفئران الفتية أدى إلى تلف في الدماغ وزيادة بالقلق وضعف في الذاكرة.
وفي دراسة أخرى، تعرضت ذكور الفئران إلى 2.5 % من ثاني أكسيد الكربون لمدة أربع ساعات؛ وهو ما يعادل 0.5 % بالنسبة للإنسان، فأدى هذا إلى تدمير خلايا الخصية والحيوانات المنوية. فيما أظهرت دراسة ثالثة أن 3 % من ثاني أكسيد الكربون (ما يعادل 0.8 % لدى البشر) تسببت بولادة جنين ميت وبتشوهات خلقية.
غير ان خبراء مستقلين شككوا بنتائج الدراسة التي لم تبحث بشكل مباشر في المضاعفات الصحية لاستخدام الأقنعة، واصفين العلاقة المذكورة بأنها «قليلة الاحتمال»؛ وفق قولهم.



المانيا


فيروس كورونا الجديد



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى