منوعات

سبب مئات الوفيات… «منهج خفي» يدرّب الأطباء على «قلة التعاطف» مع المرضى


سبب مئات الوفيات… «منهج خفي» يدرّب الأطباء على «قلة التعاطف» مع المرضى


الجمعة – 8 شوال 1444 هـ – 28 أبريل 2023 مـ


المنهج الخفي يبعد طلاب الطب عاطفياً عن المريض (رويترز)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

يمكن أن تكون قلة التعاطف في ما يخص الرعاية الصحية كارثية، وبحسب تقرير نشره موقع «ساينس أليرت»، وقعت مئات الوفيات في صندوق مؤسسة «Mid Staffordshire NHS Foundation Trust» (إحدى مؤسسات NHS التي تدير مستشفيين في ستافوردشاير بإنجلترا) التي كان من الممكن تجنبها في المملكة المتحدة بين عامي 2005 و2009.
وفقاً لما خلص تقرير «فرانسيس»، الذي حقق في أسباب الإخفاقات، فإن الافتقار إلى التعاطف أسهم في تلك الكارثة.
وفي الآونة الأخيرة، حصلت عشرات الوفيات المأساوية غير الضرورية للرضع والأمهات في مستشفيي شروزبري وتيلفورد، على ما ذكر تقرير «Ockenden»، الذي حقق في أسباب هذه الوفيات وخلص أيضاً إلى أن قلة التعاطف أدت إلى تفاقم المشكلة.
وفي الوقت نفسه، تشير الأبحاث إلى أن التعاطف لدى الأطباء قد يقلل من الوفاة المبكرة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
والتعاطف هو مهارة أساسية يحتاج إليها طلاب الطب. وبحسب المجلس الطبي العام، الذي يضع المعايير والنتائج لتعليم طلاب الطب وتدريبهم في المملكة المتحدة، فإن التعاطف أمر أساسي لاستراتيجيتهم.
ومع ذلك، يمكن أن يقلل «المنهج الخفي» في كلية الطب من تعاطف طلاب الطب.
ونشرت دراسة جديدة في «BMC Medical Education»، هي الأولى التي توضح بشكل منهجي سبب انخفاض التعاطف أثناء التدريب الطبي وتثير أسئلة مهمة حول أولويات التعليم الطبي الحالي.
فمن المعروف أن التعاطف يقلل من آلام المريض ويحسّن رضاه عن الرعاية المقدمة له، ويحمي من الإرهاق الذي يصيب الطبيب. كما أنه فعال من حيث التكلفة، وفقاً لدراسة قارنت الاستشارات الطويلة والتعاطفية مع الاستشارات القياسية.
ومع ذلك، غالباً ما تنخفض مستويات التعاطف لدى طلاب الطب مع تقدم تدريبهم، وفق الدراسة.
في مراجعة منهجية نُشرت مؤخراً، حلل كاتب التقرير جيريمي هويك، أستاذ ومدير مركز «Stoneygate» للتميز في الرعاية الصحية في جامعة «ليستر»، وزملاؤه بيانات من 16 دراسة نوعية و771 طالباً في الطب. تضمنت مراجعة أي دراسة نوعية حققت في سبب تغير التعاطف أثناء كلية الطب.
وقال إنه عندما ينتقل طلاب الطب من المرحلة الأولى من كلية الطب التي تعتمد في الغالب على المحاضرات، إلى المرحلة الثانية من كلية الطب التي تكون أكثر إكلينيكية وتتوافق مع المريض، فإنهم يقابلون بمنهج غير رسمي «خفي».
ويتضمن هذا المنهج تأثيرات غير رسمية خفية على الطلاب، وفق الكاتب الذي أعطى مثالاً أنه غالباً ما يكون هناك تركيز غير متوازن على النموذج الطبي الحيوي للمرض، الذي يركز على الجسم باعتباره آلة، وعلى النموذج «البيولوجي النفسي الاجتماعي» للمرض، الذي يتضمن عوامل بيولوجية ونفسية واجتماعية.
ولكن أيضاً الطريقة التي يتم بها تنظيم المناهج الدراسية لخلق عبء عمل مرهق، ولتعزيز تأثير القدوة (الذين قد يظهرون القليل من التعاطف مع أنفسهم) لها تأثير، بحسبه.
غالباً ما يتكيف الطلاب، مع هذا المنهج الخفي من خلال تطوير السخرية والابتعاد عاطفياً وعدم الإحساس بالمريض. وهذا بدوره يقلل من التعاطف.
كيف تحل المشكلة؟
وفقاً للكاتب، يتم حل المشكلة من خلال تسليط الضوء على سبب قلة التعاطف، ويقول: «تمهد دراستنا الطريق للبرامج التعليمية التي تعزز وتحافظ على التعاطف لدى طلاب الطب».
ويشرح تلك الأساليب بإيجاز فيما يلي:
1 – جعل الطلاب «تجربة شعور المريض»، على سبيل المثال، من خلال جعلهم يقضون الليل في غرفة الطوارئ، فإن تزويد الطلاب بتجربة ما تضعه مكان المريض ستوفر لهم منظوراً أكثر تعاطفاً.
2 – موازنة التركيز على النموذج الطبي الحيوي مع التعليم على النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي الأكثر شمولية للمرض.
3 – إحضار مرضى حقيقيين إلى الفصل الدراسي عندما يتعلم الطلاب حقائق عن الجسم. من خلال الجمع بين قصص المرضى والحقائق حول جسم الإنسان، فإن انتقالهم اللاحق من قاعة المحاضرات إلى التجارب السريرية ستكون أقل صدمة.
4 – التدريب القائم على الأدلة والفعال على التواصل التعاطفي. بينما تقوم جميع كليات الطب بتدريس مهارات الاتصال، تختلف فاعلية التدريب. لقد ثبت أن مهارات الاتصال التعاطفي فعالة وتشمل التعبير عن الفهم والسلوك غير اللفظي (الإيماء والميل إلى الأمام) والتفاؤل.
5 – تدريب نموذج يحتذى به ودعم الأقران. من المعروف أن النماذج التي يحتذى بها لها تأثير قوي على سلوك طلاب الطب، ومع ذلك يختلف مدى إظهار الأطباء التعاطف. وبالتالي، فإن تعزيز التعاطف مع الأطباء الذين يلتقونهم سيعزز تعاطف طلاب الطب.



أميركا


الصحة


دراسة


الطب البشري



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى