منوعات

«تسلا» تزعم تلفيق تصريحات لماسك باستخدام تقنية «ديب فيك»


«تسلا» تزعم تلفيق تصريحات لماسك باستخدام تقنية «ديب فيك»


الخميس – 7 شوال 1444 هـ – 27 أبريل 2023 مـ


الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ب)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

أمر قاضٍ في ولاية كاليفورنيا مبدئياً باستدعاء الملياردير الأميركي إيلون ماسك للخضوع لاستجواب تحت القسم حول ما إذا كان قد أدلى بتصريحات معينة بخصوص قدرات ميزة «السائق الآلي» في سيارة «تسلا» بعد أن شككت الشركة في صحة هذه التصريحات، مدعية أنها تم تلفيقها وتزويرها باستخدام تقنية «ديب فيك».
وتقنية «ديب فيك» هي عبارة عن برنامج إلكتروني يتيح للنّاس تبديل الوجوه، والأصوات، وغيرها من السمات لابتكار محتوى رقمي مزوّر.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد جاء هذا الأمر القضائي الجديد أثناء مناقشة دعوى ضد «تسلا»، المملوكة لماسك، رفعتها عائلة والتر هوانغ، المهندس السابق بشركة آبل، الذي قُتل عام 2018 في حادث تحطم سيارة ذاتية القيادة تابعة للشركة.
وتقول عائلة هوانغ إن الحادث وقع نتيجة حدوث خلل في نظام السائق الآلي في السيارة، مشيرة إلى أن سيارته لم تضغط بصورة آلية على المكابح لمنع الاصطدام بحاجز، أو تحاول تجنبه، بل تسارعت من 100 كيلومتر إلى 114 كيلومتراً في الساعة قبل وقوع الحادث مباشرة.
ومن جهتها، تؤكد «تسلا» أن هوانغ كان يلعب لعبة فيديو على هاتفه قبل وقوع الحادث وتجاهل تحذيرات السيارة. وسعى محامو عائلة هوانغ إلى محاكمة ماسك اعتماداً على تصريحات مسجلة له في عام 2016 زُعم أنه قال فيها: «يمكن للطراز «إس» والطراز «إكس» من سيارات تسلا، القيادة بشكل مستقل وبأمان أكبر مقارنة بقيادة الأشخاص العاديين».
ومع ذلك، زعمت شركة تسلا أمام المحكمة أن ماسك لا يمكنه تذكر هذه التصريحات مشككة في صحتها، وادعت أنها تم تزويرها باستخدام تقنية «ديب فيك». وقالت تسلا: «ماسك، مثله مثل العديد من الشخصيات العامة، هو هدف العديد من مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية التي تظهره وهو يقول ويفعل أشياء لم يقلها أو يفعلها في الواقع».
وأمر القاضي إيفيت بينيباكر باستدعاء ماسك وسؤاله تحت القسم عما إذا كان قد أدلى بالفعل بالتصريحات الموجودة في التسجيلات، ووصف حجج «تسلا» بأنها «مقلقة للغاية». وقال بينيباكر: «حديث تسلا عن أن ماسك هو هدف للمزيفين الذين يستخدمون تقنية (ديب فيك) قد يعني أن تصريحاته العامة بعد ذلك ستكون محصنة. مثل هذه الحجج ستسمح لماسك والأشخاص المشهورين الآخرين بتجنب الاعتراف بما فعلوه وقالوه بالفعل».
ولم ترد «تسلا» ومحامي عائلة هوانغ على الفور على طلب «الغارديان» للتعليق على هذه القضية.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى