منوعات

أرقّ من الإبرة… تطوير منظار داخلي لفحص الأوعية الدموية والأعصاب


أرقّ من الإبرة… تطوير منظار داخلي لفحص الأوعية الدموية والأعصاب


الخميس – 7 شوال 1444 هـ – 27 أبريل 2023 مـ


طوكيو: «الشرق الأوسط»

أعلنت قناة «NHK» التلفزيونية اليابانية أول من امس (الثلاثاء) أن باحثين يابانيين بكلية الطب بجامعة كيو استطاعوا ابتكار منظار طبي أرقّ وأدقّ من بعض الإبر الوريدية سيمكننا من فحص الأوعية الدموية والأعصاب.
وافاد الباحثون بأن استخدام المنظار الداخلي بحجم 1.25 ملم سيقلل من الضغط على المرضى عند فحص مفاصل الركبة. بينما يتطلب ذلك مع التكنولوجيا المطبقة حاليا، تدخلا جراحيا تحت التخدير. فيما يمكن إدخال المنظار الذي طوّره اليابانيون من خلال ثقب صغير جدا كأن يكون خلال إبرة قطارة.
ومن أجل مزيد من التوضيح لهذا الأمر، قال الدكتور ماسايا ناكامورا الأستاذ بكلية الطب بالجامعة أحد المشاركين في البحث «إن المنظار رقيق جدا وجودة الصورة جيدة، لذا يمكننا رؤية المناطق التي لم نكن نتمكن من رؤيتها من قبل، مثل الأوعية الدموية والأعصاب. وأود استخدامه في أعضاء أخرى لجسم الإنسان وليس المفاصل فقط»، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
ومن أجل تطوير المنظار الداخلي، استخدم العلماء خصائص ألياف بصرية خاصة تسمح بنقل الصورة عن طريق انكسار الضوء كما تنقلها العدسات. فيما يرى العلماء أنه يمكن تصنيع هذه المناظير من المواد البلاستيكية، لذا ستكون رخيصة التصنيع وآمنة للمرضى.
وفي هذا الاطار، يأمل الباحثون في بدء التطبيق العملي للمناظير الداخلية الفائقة الرقة بحلول العام المقبل.



اليابان


الصحة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى