أخبار العالم

ارتفاع أسعار النقل الدولي يفضي إلى زيادة نفقات سفر المغاربة نحو الخارج‬


صورة: و.م.ع

هسبريس – مصطفى شاكريالأربعاء 26 أبريل 2023 – 03:00

ارتفعت أسعار تذاكر الطيران في الموسم الحالي بسبب الكلفة الباهظة للوقود على الصعيد الدولي، ما رفع من نفقات المغاربة الراغبين في زيارة بلدان المهجر، لاسيما بآسيا وأمريكا اللاتينية، الأمر الذي دفع أغلب السياح إلى تفضيل الوجهات الأوروبية نظرا للأثمان المناسبة لشركات الطيران.

ومع ذلك، أكدت فعاليات مهنية في وكالات الأسفار أن الطلب مرتفع على حجوزات الطيران رغم الأسعار المرتفعة هذه السنة، مرجعة ذلك إلى حذف قيود السفر التي فرضتها تداعيات الجائحة على جميع دول العالم، ما شجع الأفراد على إعادة اكتشاف عالم السفر بعد ثلاث سنوات من الطارئ الصحي.

وأوضحت الفعاليات عينها أن الحركية عادت من جديد إلى وكالات الأسفار التي حجزت تقريبا جميع مواعيدها الصيفية، اعتبارا لرغبة جل المغاربة في السفر إلى الخارج بعد سنوات صعبة من الجائحة، مشددة على أن الطلب مرتفع على الوجهات الأوروبية بسبب انخفاض الأسعار والعلاقات الأسرية مع الجالية المقيمة بالخارج.

وأوردت وكالات الأسفار عينها لجريدة هسبريس الإلكترونية أن أسعار النقل الدولي أضحت مرتفعة في الأشهر الماضية، لاسيما بعد اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية التي فاقمت نسبة التضخم العالمي، مبرزة أن تكلفة السفر عبر الطائرات تضاعفت بشكل سريع للغاية، خاصة ببعض الوجهات الآسيوية والأمريكية.

في هذا الإطار، قال عمر بالهاشمي، رئيس الاتحاد الوطني لوكالات الأسفار، إن “الطلب مرتفع هذه السنة على الوكالات بسبب الإغلاق الذي فرض على جل المغاربة البقاء داخل التراب الوطني لمدة ثلاث سنوات متتابعة”، لافتا الانتباه إلى أن “ارتفاع الطلب على شركات الطيران أسهم بدوره في تصاعد الأسعار”.

وأضاف بالهاشمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى رفع الأسعار، بسبب توقف نحو 300 طائرة بالأراضي الروسية بعد العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على قصر الكرملين”، مشددا على أن “نسبة الزيادة في أسعار الطيران ناهزت 30 بالمائة في وكالات الأسفار المغربية”.

وأردف المهني عينه بأن “هذه السنة استثنائية بكل المقاييس، لأن الزيادات الصاروخية شملت كل مجالات السفر، بدءا من حجوزات الفندق والطيران، وانتهاء بمصاريف السفر والتنقل”، مبرزا أن “التأمينات ارتفعت بدورها في الموسمين الماضيين بخلاف العادة، ما يجعل ميزانية السفر باهظة للغاية”.

الأسعار المغرب النقل الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى