أخبار العالم

ميانمار: اللقطات المفقودة تظهر اللحظات الأخيرة للصحفي قبل وفاته | أخبار آسيا


لعرض هذا الفيديو ، يرجى تمكين JavaScript ، والنظر في الترقية إلى متصفح ويب يدعم فيديو HTML5

تم العثور على كاميرا فيديو تلتقط اللحظات الأخيرة لصحفي ياباني قتل بالرصاص وهو يغطي مظاهرة في شوارع ميانمار قبل 15 عامًا.

كان كينجي ناجاي ، 50 عامًا ، يصور ثورة الزعفران – وهي احتجاج سلمي قاده الرهبان البوذيون ضد الحكم العسكري – عندما اقتحم الجنود المشهد.

قُتل ناجاي في 27 سبتمبر / أيلول 2007 ، في يانغون ، عندما أطلق عليه جندي النار من بندقيته بينما شنت قوات الأمن التابعة للمجلس العسكري حملة عنيفة ضد المتظاهرين.

وذكرت رويترز أنه كان واحدا من عشرة أشخاص قتلوا في المدينة في ذلك اليوم ، مع مقتل 31 شخصا على الأقل خلال الحملات القمعية التي اجتاحت البلاد.

والتقط مصور لرويترز لحظاته الأخيرة وهو يظهر ناجاي وهو يحمل كاميرا عندما أصابته رصاصة وسقط على الأرض بينما كان الناس يفرون.

وبينما كانت كاميرته في يده ، استلقى ناغاي ، الذي كان يعمل في وكالة التصوير والفيديو اليابانية الصغيرة APF News ، على ظهره واستلقى في الشارع ينزف.

الفيديو الذي صوره كينجي ناجاي قبل لحظات من مقتله فقد منذ 16 عامًا (الصورة: رويترز)

شاشة تعرض لقطات غير مرئية صورها الصحفي الياباني المقتول كينجي ناجاي ، حيث تحضر شقيقته نوريكو أوغاوا وآي تشان نينغ ، المؤسس المشارك لصوت بورما الديمقراطي (DVB) ، حدثًا لإعادة كاميرا الفيديو المفقودة أثناء تغطية عام 2007 ثورة الزعفران في يانغون ، في نادي المراسلين الأجانب في تايلاند في بانكوك ، تايلاند ، 26 أبريل 2023. رويترز / أثيت بيراونجميثا

شاهدت شقيقته نوريكو أوغاوا وآي تشان نينج ، المؤسس المشارك لحزب صوت بورما الديمقراطي (DVB) ، عرض الفيديو (الصورة: رويترز)

كينجي ناجاي ، صحفي فيديو ياباني يظهر في هذه الصورة التي التقطت في أبريل 2003 في أنمان ، الأردن ، تم العثور عليه ميتًا بعد الاحتجاجات في يانغون ، وفقًا لما ذكره مسؤول بالسفارة اليابانية في ميانمار يوم الخميس 27 سبتمبر 2007. ناجاي ، 50 عامًا ، صحفي قال مسؤول بالسفارة اليابانية في ميانمار لوكالة أسوشيتد برس عبر الهاتف ، إن تغطية الاحتجاجات في يانغون لوكالة الأنباء اليابانية بالفيديو APF News ، تأكدت وفاته بعد أن تعرّف والده وممثل الشركة عليه في صورة.  (AP Photo / أخبار كيودو) ** ائتمان إلزامي لليابان للبيع التجاري فقط في أمريكا الشمالية **

ناجاي كان صحفي فيديو مخضرم (الصورة: AP)

زعمت سلطات ميانمار أنه قُتل عن طريق الخطأ ، بينما كافح المسؤولون اليابانيون لاستنتاج ما إذا كان قد تم إطلاق النار عليه من مسافة قريبة.

كانت كاميرا Nagai مفقودة لمدة 16 عامًا حتى تم الحصول عليها من قبل المنفذ الإخباري الذي يركز على ميانمار ، وهو صوت بورما الديمقراطي (DVB) ، والذي أعاد الكاميرا يوم الأربعاء إلى عائلة ناغاي في بانكوك.

تم عرض اللقطات أمام عائلة ناغاي والصحافة اليوم في نادي المراسلين الأجانب في تايلاند في بانكوك ، تايلاند.

في مقطع الفيديو الذي صوره ناغاي ، التقط الصحفي صوراً لمتظاهرين ورهبان يجلسون ويغنون ويتغيرون في شارع قريب من معبد سولي باغودا القديم في يانغون.

مع اصطفاف رجال الشرطة على الطريق ، اصطدمت الشاحنات بالجنود ثم توقفت ، وقام ناغاي بتحويل الكاميرا ليواجه نفسه.

لقد وصل الجيش. هناك ، هذا هو الجيش.

أعتقد أنه جيش مدجج بالسلاح. أمام المعبد مليء بالمواطنين.

كينجي ناجاي من القوات المسلحة الفلبينية يحاول التقاط صور وهو مستلقٍ بعد أن أطلق ضباط الشرطة والجيش النار عليهم ثم اتهموا متظاهرين في وسط مدينة يانغون في 27 سبتمبر / أيلول 2007. رويترز / أدريس لطيف

قتل ناغاي برصاص جندي خلال الاحتجاج (الصورة: رويترز)

نوريكو أوغاوا ، أخت الصحفي الياباني المقتول كينجي ناجاي ، تستقبل كاميرا الفيديو المفقودة لشقيقها من آي تشان نينج ، المؤسس المشارك لحزب صوت بورما الديمقراطي (DVB) ، خلال حدث لإطلاق لقطات غير مرئية قام بتصويرها قبل أن يُقتل أثناء تغطية الفيلم. ثورة الزعفران عام 2007 في يانغون ، في نادي المراسلين الأجانب في تايلاند في بانكوك ، تايلاند ، 26 أبريل 2023. رويترز / أثيت بيراونجميثا

سيتم إرسال الكاميرا ولقطاتها إلى اليابان لتحليلها (الصورة: رويترز)

يتجمع المواطنون أمام رأس بوذا. وصلت شاحنة عسكرية مدججة بالسلاح.

تأمل نوريكو أوغاوا ، شقيقة ناغاي ، أن يكون الفيديو بمثابة تذكير واقعي بأن العنف يمكن أن يودي بحياة الناس – مثل النوع الذي يحدث الآن في ميانمار.

استولى الجيش على السلطة من خلال انقلاب دموي عنيف في فبراير 2021. في اليوم الأول ، قتلت القوات 100 مواطن بالرصاص.

واندلع الانقلاب قبل أن يصادق برلمان ميانمار ، بييدونغسو هلوتاو ، على نتائج الانتخابات الوطنية التي أجريت في نوفمبر الماضي.

فازت داو أونغ سان سو كي ، الحائزة على جائزة نوبل للسلام ، ومن جانبها الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية ، بنسبة مدوية تبلغ 83٪ من المقاعد.

لكن جيش البلاد ، تاتماداو ، أمضى عقودًا في السيطرة من وراء الكواليس.

متظاهرون يحملون لافتات عليها صور أونغ سان سو كي وهم يحتجون على الانقلاب العسكري في يانغون ، ميانمار ، 22 فبراير 2021

أطاح الجيش بأونغ سان سو كي (الصورة: رويترز)

تواجه أونغ سان سو كي سلسلة من القضايا ضدها بعد أن طردها الجيش من السلطة

ستقضي الآن ثلاثة عقود خلف القضبان (الصورة: AP)

متظاهرون يؤدون التحية بثلاثة أصابع أثناء مشاركتهم في مظاهرة ضد الانقلاب العسكري في مونيوا بمنطقة ساغاينج.  وقام الجيش في ميانمار بانقلاب في فبراير / شباط ، وتعاني البلاد من المذابح والقتال منذ ذلك الحين.

قتل الآلاف من المتظاهرين المناهضين للمجلس العسكري (الصورة: Getty Images)

رفض جنرالات التاتماداو قبول نتائج الانتخابات ، مما مهد الطريق لأعمال عنف مروعة ومروعة مثل إحراق قرى بأكملها واغتصاب النساء وإطلاق النار على المواطنين الفارين.

وظلت الاحتجاجات المناهضة للمجلس العسكري تقاوم منذ ذلك الحين. بحلول كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، قتل المجلس العسكري أكثر من 2500 شخص واعتقل 16500 ، وفقًا لمجموعة حقوقية جمعية مساعدة السجناء السياسيين.

في حين أن زعيمة ميانمار المخلوعة ، سو كي ، ستجد نفسها محكوم عليها بالسجن لمدة ثلاثة عقود.

وقال أوجاوا للصحفيين في بانكوك: “من خلال ذلك ، آمل أن يوجه الناس انتباههم مرة أخرى إلى ميانمار ، وآمل أن يشعر الناس في جميع أنحاء العالم بضرورة فعل شيء حيال الوضع الحالي”.

ستُرسل ناجاي الآن إلى اليابان لتحليلها ، وأضافت أوغاوا ، أنه من المحتمل أن تعيد إشعال قضية في وفاة شقيقها والتي ظلت باردة لسنوات.

قال أوغاوا: “نود توضيح الحقيقة والإعلان عنها ، هكذا نشعر”.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى