منوعات

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يجمع أبرز منتجي المحتوى المرئي مع ناشري الكتب



يوفر مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة، الحدث العالمي الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب» للمرة الأولى في المنطقة، على مدار ثلاثة أيام بين 3 و5 مايو/أيار بمركز إكسبو الشارقة، منصة تجمع منتجي أعمال الرسوم المتحركة السينمائية والتلفزيونية مع نخبة من أبرز الناشرين في المنطقة والعالم، ضمن سلسلة من الاجتماعات؛ بهدف تعزيز الشراكات لتطوير أعمال مرئية نوعية مشتركة.
وتتضمن فعاليات المؤتمر برنامجاً حافلاً بورش العمل والدورات المتخصصة، إلى جانب عدد من الاجتماعات المغلقة؛ لتعريف الناشرين إلى عالم بيع حقوق الملكية لمنتجي الرسوم المتحركة، ومشاركة الرؤى والتوجهات وأفضل الممارسات في هذا المجال، بالإضافة إلى استكشاف سبل الحصول على التراخيص والتعاون مع المنتجين العالميين.

وتناقش الاجتماعات المغلقة جملة من الموضوعات أبرزها الملكية الفكرية، وحقوق الإنتاج والنشر والتوزيع، وكيفية تقييم الصفقات المحتملة، والتفاوض حول شروط التراخيص، وأفضل الممارسات المتبعة لإدارة عملية إبرام الصفقات وتحديد بنود التراخيص.
وقالت خولة المجيني، المدير التنفيذي لمؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة (الأنيميشن): «في بادرة هي الأولى في المنطقة، تنظم هيئة الشارقة للكتاب هذا المؤتمر العالمي، في إطار أهدافها الرامية لدعم الناشرين، وتطوير علاقاتهم مع منتجي صناعة الرسوم المتحركة العالميين؛ بهدف تعزيز الابتكار والإبداع فيها، وإحداث التغيير الإيجابي في قطاع إنتاج المحتوى المرئي، والارتقاء بهذه الصناعة الإبداعية».

وأضافت: «يوفر المؤتمر لكل العاملين في قطاع النشر والإنتاج والتوزيع على المستويين المحلي والعالمي فرصة التعارف وتبادل الرؤى والأفكار وتعزيز التواصل، ويُسهم بتسهيل آليات بيع وشراء حقوق الملكية والإنتاج والنشر والتوزيع في قطاع صناعة المحتوى المكتوب والمرئي، مجسداً جهود إمارة الشارقة وهيئة الكتاب في النهوض بقطاع صناعة رسوم كتب الأطفال، وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة (الأنيميشن) في الإمارات والمنطقة العربية».

وتضم قائمة المنتجين العالميين المشاركين في الاجتماعات المغلقة نخبة من النجوم، منهم فرانك فالكون، الرئيس والمدير الإبداعي التنفيذي لشركة «غورو استديو» التي أنتجت أعمالاً مثل (PAW Patrol) و(Justin Time) و(Ever After High) و(Falcone)، ويشارك رؤاه حول استراتيجيات تطوير أعمال ناجحة للأطفال، بدءاً من الجانب التجاري للملكية الفكرية، وتأمين التمويل، والتفاوض على صفقات التوزيع، وتوسيع الامتيازات والتوسع إلى عدة منصات.

ويكشف باسكال شارو، الرئيس التنفيذي لاستديو «فورتيش بروداكشين» عدداً من الجوانب الإبداعية وراء إنتاج مسلسلات ناجحة، وتجربته التي حصد خلالها 4 جوائز «إيمي» و9 جوائز «آني»، وشركته التي لعبت دوراً بارزاً في التعاون مع كبرى شركات الألعاب مثل (Ubisoft) و(Carbine Studios).

ويعرض أوليفر هايت، الرئيس التنفيذي لشركة «بلو زو بروداكشنز» الحاصلة على العديد من جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام BAFTA، مجموعة من دراسات الحالة حول أحدث مشاريع شركته، ويسلط الضوء على أهمية الإبداع والابتكار والتعاون والعمليات الإبداعية خلال إنتاج مسلسل تلفزيوني ناجح.

ويشارك إدواردو جاراغوري، مدير تطوير الأعمال وتوليد الإيرادات في شركة «زنكيا»، خبرته التي بدأها مستشاراً في مجموعة بوسطن الاستشارية في مدريد، وكيف أصبح أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة الترفيه للأطفال، وأحد ألمع نجوم بناء العلامة التجارية، وتصميم الألعاب وتسويقها وتعزيز مبيعاتها.
ويناقش جورجيو سكورزا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «موفي مينتي»، إمكانيات الرسوم المتحركة الكبيرة خارج ارتباطها التقليدي بترفيه الأطفال، ويستعرض نموذج التعاون مع «نتفليكس» لإنتاج مسلسل «هذا العالم لا يمكنه أن يهزمني» (This World Can’t Tear Me Down).
 ويتناول المخرج الإبداعي أندريا بوزيتو، المؤسس المشارك لاستوديو «بوزيتو»، العملية الإبداعية وراء مخطط القصة للإنتاج المخصص للرسوم المتحركة، ويثري تجربة المشاركين في مجال تخطيط القصة، وإطلاق العنان لإمكاناتهم الإبداعية، من خلال مجموعة من دراسات الحالة في صناعة الرسوم المتحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى