أخبار العالم

البريطانيون ما زالوا محاصرين في السودان الذي مزقته الحرب بعد إجلاء دبلوماسيين بريطانيين | اخبار افريقيا


دخل القتال في السودان أسبوعه الثاني (الصورة: أسوشيتد برس)

تم إجلاء الدبلوماسيين البريطانيين من السودان الذي مزقته الحرب في عملية إخلاء “معقدة وسريعة”.

وتخوض الدولة الأفريقية حاليا أسبوعها الثاني من القتال الداخلي الدموي بين الجيش ومجموعة شبه عسكرية تعرف باسم قوات الدعم السريع.

دبلوماسيون من الولايات المتحدة و تم إجلاء فرنسا هذا الأسبوع ، وسط أنباء عن مقتل عمال إغاثة وهجوم دبلوماسيين.

قال الجيش السوداني اليوم إنه يتعين على الدبلوماسيين الأجانب المغادرة في أقرب وقت ممكن ، وتعهد بالمساعدة في الإجلاء ، حسبما ذكرت صحيفة i.

أشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك بعمل القوات المسلحة وأكد أنه لا يزال هناك مواطنين بريطانيين في السودان ، قائلاً: “ أكملت القوات المسلحة البريطانية إجلاءً معقدًا وسريعًا للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان ، وسط تصعيد كبير في العنف و تهديدات لموظفي السفارة.

وأشيد بالتزام دبلوماسيينا وشجاعة العسكريين الذين نفذوا هذه العملية الصعبة.

وأضاف “نحن مستمرون في متابعة كل السبل لإنهاء إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة الرعايا البريطانيين المتبقين في البلاد.

“إنني أحث الأطراف على إلقاء أسلحتهم وتنفيذ وقف إطلاق نار إنساني فوري لضمان مغادرة المدنيين مناطق الصراع”.

تظهر لقطة مأخوذة من مقطع فيديو تابع لوكالة فرانس برس قافلة تغادر الخرطوم باتجاه بورتسودان ، في 23 أبريل 2023 ، حيث يفر الناس من العاصمة السودانية التي مزقتها الحرب.  (تصوير أبو بكر جالوه / وكالة الصحافة الفرنسية) (تصوير أبو بكر جالوه / وكالة الصحافة الفرنسية عبر غيتي إيماجز)

قافلة تغادر الخرطوم باتجاه بورتسودان مع فرار الناس من العاصمة السودانية التي مزقتها الحرب (الصورة: ABUBAKARR JALLOH / AFP via Getty Images)

قال وزير الخارجية جيمس كليفرلي في تغريدة على تويتر: “ بسبب التهديدات المتصاعدة ضد الدبلوماسيين الأجانب ، أجلت المملكة المتحدة موظفي السفارة من السودان.

وتبقى سلامة المواطنين البريطانيين على رأس أولوياتنا.

“نحن نعمل على مدار الساعة للتوسط في دعم دولي لإنهاء إراقة الدماء في السودان”.

قال وزير الدفاع بن والاس إن عملية طرد موظفي السفارة البريطانية من السودان شارك فيها أكثر من 1200 فرد من الجيش البريطاني والبحرية الملكية والقوات الجوية الملكية.

قال السيد والاس: ‘هذا الصباح ، قامت القوات المسلحة البريطانية بعملية عسكرية إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرين.

لقد قاموا بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من الخرطوم بسبب التهديدات المتصاعدة ضد الدبلوماسيين.

شارك في العملية أكثر من 1200 فرد من 16 لواء هجوم جوي ؛ البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي البريطاني. أنا ممتن لجميع شركائنا.

الدخان يتصاعد فوق المباني بعد أسبوع من بدء الصراع (الصورة: رويترز)

في وقت سابق من صباح اليوم ، رفض نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن نشر تفاصيل حول خطط الحكومة للإخلاء ، مما أثار انتقادات من حزب العمال الذي وصف الوضع بأنه “مقلق للغاية”.

وردا على سؤال من صوفي ريدج من سكاي نيوز عما إذا كانت المملكة المتحدة تستعد لإجلاء الرعايا البريطانيين ، قال دودن: “من الواضح أن الوضع فيما يتعلق بالسودان هو وضع سريع الحركة ومعقد.

أولويتنا هي دعم المواطنين البريطانيين. الآن ، تعمل وزارة الدفاع لدعم وزارة الخارجية ، لكن من الواضح أنك لا تتوقع مني التعليق لأسباب أمنية على الوضع الحالي فيما يتعلق بالحركة على الأرض.

هذا وضع مختلف تمامًا ، على سبيل المثال ، عن الوضع الذي رأيته في أفغانستان لعدد من الأسباب.

أولاً ، نشأ هذا الوضع بسرعة كبيرة ، وثانيًا ، ليس لدينا حجم الموارد على الأرض الذي كان موجودًا في أفغانستان.

من الواضح أننا بحاجة للتأكد من أننا ندعم مواطنينا البريطانيين.

في الوقت الحالي ، فإن النصيحة للمواطنين البريطانيين هي التأكد من بقائهم في منازلهم ، وأن يظلوا آمنين ويتواصلون مع وزارة الخارجية.

وترأس رئيس الوزراء ريشي سوناك اجتماعا طارئا لكوبرا يوم السبت لمناقشة الأزمة.

هل لديك قصة؟ تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk. أو يمكنك إرسال مقاطع الفيديو والصور الخاصة بك هنا.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار.

اتبع Metro.co.uk على تويتر و Facebook للحصول على آخر تحديثات الأخبار. يمكنك الآن أيضًا إرسال مقالات Metro.co.uk مباشرة إلى جهازك. اشترك في تنبيهاتنا اليومية هنا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى