منوعات

بنغلاديش تحظر البلاستيك في أكبر غابات المنغروف



إعداد: مصطفى الزعبي

حظرت بنغلاديش البلاستيك في أحد أكبر غابات المنغروف بالعالم «سونداربانس» وهي موطن لبعض أندر المخلوقات في العالم، بما في ذلك النمر البنغالي ودلفين إيراوادي، والتي صنفت موقعاً للتراث العالمي من قبل اليونيسكو في عام 1997.

ويزور الغابة 200 ألف سائح كل عام، وفقاً للأرقام الحكومية، إضافة إلى الزيارات الموسمية التي يقوم بها الصيادون وحصاد العسل البري الذين يعتمدون على خيرات النظام البيئي.

وقال أبو ناصر محسن حسين، مسؤول صيانة غابات حكومي: «عندما يزور السياح الغابة، يجلبون زجاجات مياه صالحة للاستعمال وأطباق طعام بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة، وزجاجات مشروبات غازية من الصعب تنظيفها».

وأعلن وزير البيئة في بنغلاديش محمد شهاب الدين حظر استخدام البلاستيك المستخدم لمرة واحدة على مساحة 6500 كيلومتر مربع من الغابة الاثنين الماضي.

وقال الوزير: «المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد أضرت بشدة بالبيئة والتنوع البيولوجي في سونداربانس».

من جانبهم، رحب دعاة حماية البيئة بقراره على الفور.

وقال منيرول خان، أستاذ علم الحيوان في جامعة جهانغيرناغار الحكومية في بنغلاديش: «البيئة والتنوع البيولوجي على المحك في سونداربانس وخطورة التلوث الناجم عن البلاستيك أكثر مما تراه العين، وفي الأغلب ينتهي الأمر بالحيوانات البرية بأكل هذه المواد البلاستيكية».

وتحمي أشجار المانغروف السواحل من التعرية والظواهر الجوية القاسية، وتحسن جودة المياه عن طريق تصفية الملوثات وتعمل كمشاتل للعديد من الكائنات البحرية.

ويمكنها المساعدة في مكافحة تغير المناخ عن طريق عزل ملايين الأطنان من الكربون كل عام في أوراق أشجارها وجذوعها وجذورها وتربتها.

تساعد جبال سونداربانس، الواقعة على دلتا نهر الجانج، وبراهمابوترا، وميجنا على خليج البنغال، أيضاً في حماية المجتمعات الساحلية في بنغلاديش من الأعاصير التي تضرب البلاد بشكل متكرر خلال الرياح الموسمية السنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى