رياضة

«تصفيات أوروبا»: الديوك تضرب الطواحين برباعية


«تصفيات أوروبا»: الديوك تضرب الطواحين برباعية

لوكاكو تألق بهاتريك في مرمى السويد


الجمعة – 2 شهر رمضان 1444 هـ – 24 مارس 2023 مـ


سجل كيليان مبابي هدفين في مباراته الأولى كقائد متجاوزاً بهدفه الـ38 مع المنتخب رقم كريم بنزيما (رويترز)

باريس: «الشرق الأوسط»

استهل المنتخب الفرنسي، وصيف بطل مونديال 2022، تصفيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بفوز كاسح على ضيفه الهولندي 4-0، فيما دشّن المهاجم روميلو لوكاكو عهد المدرب الألماني- الإيطالي دومينيكو تيديسكو بتسجيله هاتريك الفوز 3-0 على مضيفه السويدي.
على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس، سجل أنطوان غريزمان (2)، ودايو أوباميكانو (8)، وكيليان مبابي (21 و88) في مباراته الأولى كقائد، أهداف المنتخب الفرنسي، متجاوزًا بهدفه الـ38 مع المنتخب رقم كريم بنزيما.
وحرم الحارس مايك مينيان، خليفة القائد المعتزل هوغو لوريس، هولندا من هدف شرفي عندما تصدى لركلة جزاء نفذها ممفيس ديباي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.
وخاض المنتخبان أول مباراة لهما منذ مونديال قطر 2022 أواخر العام الماضي، عندما تنازلت فرنسا عن لقبها بخسارتها بركلات الترجيح في نهائي مجنون أمام الأرجنتين (الوقتان الأصلي والاضافي 3-3) التي كانت أقصت هولندا من ربع النهائي بالسلاح ذاته.
وأبقى الاتحاد الفرنسي على ثقته بالمدرب ديدييه ديشان رغم الهزيمة في النهائي الذي سجل فيه مبابي ثلاثية، بعد أن قاده إلى لقب مونديال روسيا 2018، فيما عاد رونالد كومان إلى رأس الجهاز الفني لهولندا بعد رحيل المخضرم لويس فان خال عقب المونديال.
وتعرض منتخب «الطواحين» لانتكاسة عشية المباراة بإصابة خمسة لاعبين بعدوى فيروسية بينهم مهاجم ليفربول الإنجليزي كودي خاكبو ومدافعا بايرن ميونيخ الألماني ماتيس دي ليخت ونيوكاسل الإنجليزي سفين بوتمان.
وسبق أن تعرض المنتخب «البرتقالي» لصفعة مطلع الأسبوع بانسحاب لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونغ ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين بسبب الإصابة.
وقام المنتخب الفرنسي بانطلاقة نارية وافتتح التسجيل عندما افتك غريزمان الكرة من كينيث تايلور في منتصف الملعب فوصلت إلى كولو موانيه ومنه إلى مبابي على الجهة اليسرى في المنطقة، مررها إلى منتصفها نحو غريزمان المنطلق من الخلف فتابعها بيسراه إلى يمين الحارس ياسبر سيليسن، منهيًا سلسلة من 16 مباراة من دون زيارة الشباك مع منتخب بلاده وتحديدًا منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.
وضاعف أصحاب الأرض التقدم عندما رفع غريزمان الكرة من ركلة ثابتة عن الجهة اليمنى، خرج لها الحارس بطريقة خاطئة فاصطدمت بأوباميكانو وتتابع طريقها إلى الشباك (8). وأحرز مبابي، هداف مونديال قطر بثمانية أهداف، الثالث بتسديدة جميلة من داخل المنطقة مسجلاً هدفه الـ37 معادلاً رقم بنزيمة. وسجل الرابع بعد أن تلاعب بالمدافعين وسدد كرة بيمناه إلى يمين الحارس ليصبح خامس أفضل هداف في تاريخ المنتخب. ويتخلف ابن الـ24 عامًا فقط عن جيرو، هنري (51)، غريزمان (43) وميشال بلاتيني (41).
ومنح دشان لاعب الوسط كيفرين تورام بداياته الدولية، ليتواجد نجل اللاعب الدولي السابق ليليان، بجانب شقيقه المهاجم ماركوس الذي بقي على مقاعد البدلاء.
وفي المباراة الأخرى من المجموعة الثانية، فازت اليونان بطلة أوروبا عام 2004 على مضيفها جبل طارق المتواضع 3-0، فيما غابت ايرلندا عن هذه الجولة.
وتحل فرنسا ضيفة على ايرلندا الاثنين، بينما تستضيف هولندا جبل طارق في روتردام في اليوم ذاته.
وسجل لوكاكو مهاجم إنتر ميلان الإيطالي ثلاثية الفوز على مضيفه السويدي دون مقابل على ملعب «فراندز أرينا» في سولنا ضمن منافسات المجموعة السادسة.
وأحرز لوكاكو الهاتريك في الدقائق 35 و49 من تمريرتين حاسمتين لمهاجم هرتا برلين الألماني دودي بوكيباكيو، و83 بتمريرة من البديل يوهان باكايوكو. وهي الثلاثية الثالثة للوكاكو مع منتخب بلاده.
واستهل «الشياطين الحمر» بأفضل طريقة ممكنة عهدهم الجديد بقيادة تيديسكو، خليفة الإسباني روبرتو مارتينيس، وفي غياب ركائزهم الأساسيين المعتزلين، أبرزهم إدين هازار، والمدافع توبي ألدرفيرلد، وحارس المرمى سيمون مينيوليه عقب الخروج المخيب من الدور الأول لمونديال قطر.
وفي المجموعة ذاتها، أكرمت النمسا وفادة ضيفتها أذربيجان عندما تغلبت عليها 4-1 بينها ثنائية للاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي مارسيل سابيتسر. وتصدرت الترتيب برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام بلجيكا. ويلتقي المنتخبان في قمة نارية في 17 يونيو (حزيران) المقبل ببروكسل ضمن الجولة الثالثة.
وفي المجموعة الخامسة، فازت التشيك على ضيفتها بولندا 3-1، وتعادلت مولدوفا مع جزر فارو 1-1. أما في السابعة، فازت صربيا على ضيفتها ليتوانيا 2-0، ومونتينيغرو على مضيفته بلغاريا 1-0.



فرنسا


رياضة


فرنسا


كرة القدم فرنسا



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى