منوعات

«إذاعة الأولى» تتألق ببرامج وفواصل جديدة في رمضان



* نتالي أواديسيان: برامج مبتكرة تعكس خصوصية الشهر الفضيل
أعلنت إذاعة «الأولى»، من شبكة الأولى الإذاعية، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن البرامج والفواصل التي خصصت لشهر رمضان المبارك، وتقدم من خلالها مجموعة متنوعة للمستمعين، نابعة من هويتها القائمة في الحفاظ على الإرث الوطني واللهجة الإماراتية، وذلك عبر ترددها 107.4 إف إم. وذلك تماشيًا مع أهدافها كصرح إعلامي إماراتي تراثي وطني من وإلى أبناء المجتمع الإماراتي.
وستبث الإذاعة برنامج «صابح رمضان» من الساعة 8 إلى 10 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة، ويقدمه سالم محمد، وهو برنامج وطني إيجابي تفاعلي، ومن أبرز فقرات البرنامج، فقرة النفوس الخيرة، يقدمها مجموعة من المختصين والخبراء في مجال التنمية البشرية والنفسية حيث تقدم مجموعة من الخطوات والنصائح عن كيفية تعزيز وتنمية الصفات الإيجابية التي يملكها الفرد، كما يضم فقرة اللقاءات اليومية، التي تشمل تغطية يومية لأخبار المؤسسات والهيئات الحكومية ومتابعة للقرارات والإنجاز، وفقرة حول دربك، التي يتم فيها التعريف بحالة الطرق في إمارات دبي والشارقة وأبوظبي.
كما تقدم العقيد جميلة الزعابي، برفقة الرائد محمد العبيدلي برنامج «نحن عندك»، الذي تقدمه إذاعة الأولى بالتعاون مع جمعية الإمارات للرعاية اللاحقة، حيث تطرح من خلاله بعض الحالات التي ترعاها الجمعية للنزلاء السابقين، وما تقدمه لهم من دعم، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الالتزام بالقانون وما هي عواقب الممارسات غير المحسوبة.

جوائز قيمة
تنفرد إذاعة الأولى في بث برنامج من تقديم سماح العبّار، وخليفة الفلاسي، من الساعة 14:00 إلى 15:00، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، تقدم فيه مجموعة من الجوائز المادية بشكل يومي، بالإضافة إلى جائزة قيمة في نهاية كل أسبوع، وتسلط المسابقة الضوء على موضوع الاستدامة بالتزامن مع إعلان عام 2023 عامًا للاستدامة، بهدف رفع نسبة الوعي المجتمعي بكل ما يتعلق بهذا الشأن، وتعريف المستمعين بجهود الدولة في هذا المجال.
وسيتم بث برنامج «ميلس الفريج» من تقديم راشد بن ظبوي من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 21:00 إلى الساعة 22:00 حيث ينقل البرنامج نبض مجالس الفرجان، في حوار مع الوجهاء والأهالي في حديث عن ماضي وحاضر الفريج والتطور الذي شهده.
قصص ملهمة
تبث الأولى برنامج «هل العزوم القوية» من تقديم سالم محمد من الساعة 16:00 إلى 17:00، يومي السبت والأحد من كل أسبوع، يتم فيها استعراض القصص الملهمة والإيجابية لأصحاب الهمم، من خلال حوار اجتماعي إنساني يبرز الدور المجتمعي لأصحاب الهمم، ويلقي الضوء على تفاصيل حياتهم وطموحاتهم وآمالهم من خلال الحوار مع ضيف من أصحاب الهمم، وشخص يختاره ممن كانوا إلى جانبه وقدموا له الدعم والمساندة وعاشوا معه مختلف الظروف والصعوبات، كما يمكن لمتابعي الأولى مشاهدة حلقات هذا البرنامج بنفس التوقيت من خلال برنامج البودكاست على: aloularadio.ae
القرية التراثية
تبث إذاعة الأولى برنامج «من هني وهناك» من القرية التراثية في القرية العالمية، من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 22:00 إلى 00:00، تقدم فيه أمل الملا مجموعة من الفقرات المنوعة ومعلومات عن البلاد ما بين الماضي والحاضر، وقصصاً يومية تكون حديث الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن للمستمعين المشاركة بقصصهم الرمضانية.
كما تبث الأولى برنامجاً تفاعلياً بعنوان «سوالف العصر» من تقديم شيرينة سالم، من الساعة 15:00 إلى 17:00 من الاثنين إلى الجمعة، حيث يتم فيه تقديم فقرة عن آخر وأهم أخبار فرجان دبي، وتلقي الضوء على الشخصيات المتميزة فيها من شباب وربات منزل، بالإضافة إلى فقرات منوعة للمستمعين وعدد من المسابقات تراثية.
ويأتي برنامج «وسع البارض» من تقديم الدكتور صلاح الدوبي من الساعة 10:00 إلى 11:00 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة، ليقدم فيه النصائح للصائم عن كيفية التعامل مع محيطه بشكل إيجابي وبنّاء، أثناء فترة صيامه.
وتحاور سهيلة الوالي، د.جاسم المرزوقي عن المشاكل والأمراض النفسية التي من الممكن مواجهتها في المجتمع مثل الشك، الحسد، القلق، والغضب، ورفع الوعي بأهمية الاهتمام بالصحة النفسية في برنامج «النفس فضاحة» من الساعة 11:00 إلى 12:00 يوميًا من الاثنين إلى الجمعة.
كما سيبث على أثير الأولى «خروفة ويا عايشة المهيري» تسرد من خلاله قصصاً تحاكي خراريف الماضي لإيصال عبرة أو حكمة من خلالها.
ويأتي برنامج «بينك والقرآن» مع الدكتور عبد الله موسى طيلة أيام الشهر من الساعة 12:00 إلى 12:30، ليتكلم عن العلاقة الروحانية بالآيات العظيمة من كتاب الله الكريم، وكيفية تحويلها إلى سلوك إيجابي ومثمر في المجتمع.
وتستمر الأولى في بثها لبرنامج «زايد الخير» من تقديم الدكتور عبد الله موسى من الساعة 17:00 إلى 18:00، الذي يأتي برعاية من جمعية بيت الخير، وجمعية دبي الخيرية، حيث يفتح البرنامج المجال للمتصدقين من أصحاب الأيادي البيضاء للمشاركة في أعمال الخير المختلفة من خلال المشاريع الخيرية والحالات الإنسانية التي يطرحها.
وتبث الإذاعة مجموعة من الفواصل الجديدة، مثل «بين ديرة وبر دبي» الذي يستعرض النقاط المتميزة للمرافق والمعالم السياحية والثقافية والتعليمية والتراثية ما بين ديرة وبر دبي.
وفاصل «معانينا» الذي يقدم مجموعة من النصائح للمضي على الخط والنهج المستقيم من تعاليم ديننا الحنيف.
وقالت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، ومدير الإعلام والاتصال المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: «تتسم الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة الأولى بالتنوع والشمولية والتميّز، الأمر الذي يرسخ مكانة إذاعة الأولى، الذي دعا العديد من المؤسسات الحكومية الوطنية للتعاون مع الأولى في دورتها البرامجية الرمضانية».
وأضافت: «حرصنا على وجود مجموعة متميزة من البرامج الشعبية والمحلية القريبة من المجتمع الإماراتي الأصيل، التي تتكامل مع عدد من البرامج الدينية والتراثية والثقافية والتوعوية، لتلبي بذلك اهتمامات مختلف أفراد العائلة».
واختتمت: «نحرص في كل دورة رمضانية على إطلاق مجموعة من البرامج الجديدة كلياً والفواصل المخصصة لهذا الشهر لإثراء المضمون العام بمزيد من أوجه القيم التراثية والعادات السمحة التي يتحلى بها المجتمع المحلي الإماراتي، كما نحرص على إطلاق المسابقات في جميع البرامج المباشرة ومنصات التواصل الاجتماعي».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى