منوعات

يحول البشر إلى «زومبي».. ما هو فطر «كورديسيبس»؟



أمر مرعب أن تصبح كارثة خيالية واقعاً مفزعاً يعيشه البشر، وكارثة الزومبي واحدة من قصص الخيال التي تحدثت عنها الأعمال الفنية والألعاب الإلكترونية، إذ تنهار المجتمعات بسبب أعداد كبيرة من الزومبي تفوق قدرات الجيوش والحكومات على مواجهتها، حيث تتسبب كائنات طفيلية، بقتل مضيفيها وإعادة إحياء جثثهم بشكل زومبي -موتى أحياء- إذ تنقل عضتهم الطفيليات إلى البشر العاديين وتسبب تحولهم أيضاً إلى زومبي.

  • ما هو فطر «كورديسيبس»؟

فطر كورديسيبس الذي يحول ضحاياه إلى زومبي، نوع من الفطريات التي تتضمن 400 نوع، وجميعها طفيليات داخلية، وتتطفل بشكل أساسي على الحشرات ومفصليات الأرجل، والقليل منها يتطفل على فطريات أخرى، وتستخدم هذه الفطريات في الطب الآسيوي والصيني القديمين.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، فإن مسلسل The Last of Us قد يمثل حقيقة واقعة، ويصيب فطر الزومبي الأشخاص كما يصيب النمل في المسلسل ويحولهم إلى زومبي.
وقالت الصحيفة يكشف مسلسل The Last of Us عن عالم تطورت فيه فطريات «الزومبى» لتصيب البشر، لكن هذه الكائنات المرعبة موجودة بالفعل في الطبيعة، وخلال العمل يحاول البطلان الهروب من الولايات المتحدة التي اجتاحتها الفطريات.
وأوضحت الصحيفة، تعمل الفطريات، التي تسمى كورديسيبس، بشكل مشابه في العالم الحقيقي لكنها تصيب النمل فقط، وتتسلل الفطريات إلى عضلات النملة وتنتشر عبر جسدها، وتسيطر في النهاية على دماغها، وبمجرد أن تتحكم كورديسيبس بشكل كامل، فإنها تنقل الحشرة المصابة خارج العش لنشر الجراثيم الفطرية المصابة على زملائها النمل.
وقالت الصحيفة، في حين أن The Last of Us هو خيال علمي، قال متخصصون في الفطريات إن كورديسيبس على بعد 3 خطوات فقط من وضع البشر في حالة تشبه الزومبي، تتضمن هذه الخطوات تغييرات في درجة حرارة الجسم، والهيكل، والجهاز المناعي.
ويكشف الخبراء عن 3 أشياء من شأنها أن تجعل فطر الزومبى الذي تحدث عنه المسلسل The Last Of Us حقيقة واقعة.

  • تهديدات مميتة أكبر من كورديسيبس

حددت منظمة الصحة العالمية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، 19 نوعاً مختلفاً من الفطريات التي تعتقد أنها مصدر قلق كبير.
وتشمل هذه الظهور المفاجئ لفطر أوريس الخارق القاتل، وفطريات موكورميسيتس، التي تأكل لحمنا بسرعة كبيرة ما يؤدي إلى إصابات خطرة في الوجه.
وتركز قائمة منظمة الصحة العالمية على مسببات الأمراض الفطرية التي يمكن أن تسبب «الالتهابات الفطرية الجهازية الحادة وتحت الحادة» التي ثبت أنها مقاومة للأدوية.
ويتم تصنيف العوامل الممرضة وحصرها في ثلاث مجموعات ذات أولوية: حرجة، وعالية، ومتوسطة.
وتشمل المجموعة الحرجة المُسْتَخْفِيَة المورِمَة وفطريات البقع البيضاء (كانديدا أوريس)، الرشاشية الدخناء، والمبيضة البيضاء (كانديدا ألبيكانس).
وتشمل المجموعة العالية ناكاسومايسيس جلابراتا، الهستوبلازما، العوامل المسببة للورم الفطري، الموكوراليس، فطر الفيوزاريوم، كانديدا تروبيكاليس وكانديدا بارابسيلوسيس.
والعوامل الممرضة في المجموعة المتوسطة هي:
سيدوسبوريوم، لومينتوسبورا بروليفيكانس، كوكسيديوديس، كودريافزيفي، كريبتوكوكس غاتي، نيوموسيتيس جيروفيسي، تالاروميسيس مارنيفي، باراكوكسيديوديس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى