منوعات

مصر واليونيسكو تتعاونان في أخلاقيات الذكاء الاصطناعي



القاهرة: «الخليج»

ناقش د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونيسكو، خلال استقباله تامارا راستوفاك، رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، تعزيز التعاون المشترك مع المنظمة الدولية، وتبادل الخبرات في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتناول اللقاء، بحسب ما أعلنته الوزارة، التعاون في مجالات إعداد ميثاق وطني للاستخدام الأخلاقي لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في مصر، وكذلك استخدام وسائل الإعلام المختلفة؛ لتعزيز المساواة بين الجنسين، وإبراز دور الشخصيات التي لها إسهامات فاعلة بالمجتمع.

وبحث الجانبان إمكانية زيادة عدد الكراسي المخصصة للجامعات المصرية ضمن شبكة اليونيسكو للكراسي العلمية، كما تمت مناقشة دور التعليم في تعزيز العمل المناخي، ونشر الوعي المجتمعي بتداعيات تغير المناخ، من خلال برنامج عمل اليونيسكو «التعليم من أجل التنمية المستدامة»، فضلاً عن تنظيم عدد من ورش العمل، والمؤتمرات المشتركة، لإنتاج المعرفة ومشاركتها، وتقديم الإرشاد والسياسات الداعمة في هذا المجال.

وأكد الوزير حرص مصر على توثيق وتنمية الروابط مع منظمة اليونيسكو في المجالات العلمية، والتربوية، والثقافية، مشيراً إلى الدور الكبير الذي تقوم به المنظمة، من خلال مكتبها الإقليمي في القاهرة، الذي يأتي انعكاساً لحجم وعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ومنظمة اليونيسكو في كافة المجالات، وتنفيذ العديد من مشروعات التعاون.

وأشادت رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو بالطفرة التي تشهدها مؤسسات التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، والارتقاء بالثقافة والمجتمع المصري، مشيرة إلى دور مصر المحوري في المنطقة العربية وخبراتها في مجالات العلوم والتربية والثقافة.

وأكدت حرصها على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر في المشروعات ذات الاهتمام المشترك، وكذلك المجالات ذات الأولوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر لشعوب المنطقة، مشيرة إلى إمكانية استفادة مصر من مُبادرة اليونيسكو «كابوس أفريكا»، التي تهدف إلى إقامة بنية تحتية مُتطورة في مجال البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى