أخبار العالم

الرميلي تحول “زبالة ميركان” إلى متنزه



أعطت جماعة الدار البيضاء، بحضور عامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي وأعضاء مقاطعة سيدي مومن، انطلاقة تهيئة “زبالة ميركان” وتحويلها إلى متنزه ترفيهي ورياضي.

وقامت نبيلة الرميلي، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، الثلاثاء، بإعطاء الانطلاقة الرسمية للأشغال، بالرغم من أن هذه الأخيرة تم الشروع فيها في الأسابيع الماضية، معلنة عن الانتهاء منها بعد الـ7 أشهر المقبلة.

وتعد هذه الخطوة سابقة على الصعيد الوطني، حيث يتم تأهيل مطرح النفايات الشهير في الدار البيضاء المعروف بـ”زبالة ميركان” وتحويله إلى متنزه تستفيد منه الساكنة.

وأوضحت الرميلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا المتنزه الجديد سيكون متنفسا لساكنة مقاطعة سيدي مومن على وجه الخصوص والبيضاويين عامة، مردفة بأن جميع الفئات العمرية ستجد ذاتها فيه.

ولفتت رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، ضمن التصريح ذاته، إلى أن هذا الفضاء، الذي خصصت له ميزانية تقدر بحوالي 19 مليون درهم، سيتيح للساكنة الاستفادة من خدمات رياضية وترفيهية متنوعة على غرار باقي المناطق الأخرى بالعاصمة الاقتصادية.

وشددت المتحدثة نفسها على أن مجلسها يضع بعين الاعتبار “الاهتمام بالمجال البيئي وتقليص درجة الحرارة، وهو ما ينص عليه برنامج عملنا الذي ينخرط في دعم المجال البيئي، على الرغم من الهشاشة التي يعاني منها المواطنون”، مؤكدة أن المجلس سيعمل على خلق متنزه بكل مقاطعة ليكون متنفسا لها.

وكان المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية قد صادق، خلال دورة فبراير العادية من سنة 2022، بأغلبية الحاضرين ومعارضة مستشاري حزب العدالة والتنمية، على النقطة المتعلقة بنزع ملكية القطع الأرضية المملوكة للخواص من أجل تهيئة الفضاء الترفيهي بمطرح النفايات المؤهل بسيدي مومن.

ومعلوم أنه قد جرى، في سنة 2015، في إطار البرنامج الوطني لتأهيل مطارح النفايات العشوائية الموجودة بسيدي مومن، التوقيع على مشروع اتفاقية خاصة بتأهيل هذا المطرح بشراكة ما بين المديرية العامة للجماعات المحلية والوزارة المنتدبة للبيئة وولاية جهة الدار البيضاء-سطات والمجلس الجماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى