أخبار العالم

بعد أن تركني الفشل الكلوي في العناية المركزة ، فإن هذه المجموعة الصغيرة من الأدوات تبقيني على قيد الحياة


هل يمكنك لعب Doom عليه؟ لم يكن السؤال الأول الذي توقعته عندما أرسلت صورة لي عن غسيل الكلى لأول مرة إلى دردشة جماعية.

على الرغم من أن نظام كوانتا لغسيل الكلى الذي أستخدمه لعلاج الفشل الكلوي الذي أعانيه هو قطعة فنية من الآلات البريطانية ، إلا أنني كنت متأكدًا تمامًا من أنه لا يمكنك تشغيل لعبة فيديو محبوبة في التسعينيات من خلالها.

أنا ممتن فقط لأن الآلة جيدة في فعل ما يفترض أن تفعله: إبقائي على قيد الحياة.

لقد أعطتني هذه المجموعة الصغيرة ، التي أمتلكها منذ أقل من عام بقليل ، فرصة جديدة للحياة لم أكن أعتقد أنها ممكنة عندما فشلت كليتي لأول مرة.

يتعين على الناس استخدام آلات مثل آلاتي عندما يكون أجسامهم غير قادرة على تنظيف الدم بشكل طبيعي من الفضلات والسوائل الزائدة التي تتجمع كل يوم.

تستخدم الأداة إجراءً يسمى غسيل الكلى ، حيث يأخذ الدم من جسدي ، ويديره عبر نظام ترشيح يعمل ككلية اصطناعية ، ويعيد الدم النظيف إلى جسدي.

أستخدمه لبضع ساعات فقط ، ثلاث مرات في الأسبوع.

عندما بدأ استخدام غسيل الكلى لأول مرة في المملكة المتحدة في الستينيات ، كانت الآلات ضخمة الحجم ، وبشكل حصري تقريبًا في المستشفيات.

حتى وقت قريب إلى حد ما ، حتى وحدات غسيل الكلى في المنزل يمكن أن تشغل مساحة كبيرة مثل ثلاجة الفريزر ، لكن هذا التكرار الجديد الذي أستخدمه يقارب حجم فرن الميكروويف ذي الحجم العائلي.

لقد انتقلت من طلب 70 ساعة في الأسبوع من علاج غسيل الكلى ، إلى حوالي 12 ساعة ، لأن غسيل الكلى يتم باستخدام هذه الآلة الأصغر بكثير وطريقة أقل توغلاً مقارنة بالشكل القديم لغسيل الكلى الذي استخدمته ، والذي يتضمن آلة أكبر ، و قسطرة في معدتي.

احتفظ بالآلة في غرفة نومي ولا يمكن أن يكون الأمر أبسط (الصورة: Richard Booth / Quanta Dialysis Technologies)

لقد منحني المزيد من الحرية.

احتفظ به في غرفة نومي ولا يمكن أن يكون أكثر سهولة في الاستخدام

كانت أول فرشاة لي مع الفشل الكلوي في عام 2011 عندما أدى ارتفاع ضغط الدم غير المشخص إلى التوقف عن العمل.

كنت أعاني من مشاكل في النوم والقيء ، لذلك ذهبت لرؤية طبيبي.

بعد رؤية نتائج فحص الدم ، والتي أظهرت وجود فائض كبير من الكرياتينين ، وهو علامة على ضعف وظائف الكلى ، ثم أرسلني على الفور إلى قسم A&E برسالة وتعليمات لحزم حقيبة ليلية.

عند الوصول ، أظهرت الاختبارات الإضافية أنني مصاب بفشل كلوي وأنني سأحتاج إلى البقاء لفترة من الوقت.

تحولت تلك الفترة إلى شهر.

في تلك المرحلة ، لم يكن لدي أي فكرة عن ماهية الفشل الكلوي أو سبب أهمية الكلى لديك ، لكنني تعلمت بسرعة كبيرة مدى أهميتها لرفاهيتك ، وكيف يمكن أن تكون مهددة لحياتك بفقدان وظيفتها.

نظرًا لأنني تم قبولي كمريض “أرض صادم” ، وهو مصطلح في طب الكلى حيث يعاني شخص ما من فشل في المرحلة النهائية دون سابق إنذار أو مرض سابق ويحتاج إلى غسيل الكلى في حالات الطوارئ بسرعة ، كانت خياراتي محدودة.

لمشاهدة هذا الفيديو ، يرجى تمكين JavaScript ، والنظر في الترقية إلى متصفح ويب يدعم فيديو HTML5

لقد اخترت نوعًا من العلاج يسمى غسيل الكلى الصفاقي ، والذي يتضمن إدخال أنبوب طبيًا في معدتك ، والذي يتم توصيله بعد ذلك بجهاز طوال الليل ، كل ليلة.

انتهى بي المطاف في المستشفى لمدة شهر تقريبًا حتى أصبحت بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل والبدء في تلقي غسيل الكلى هناك ، باستخدام نفس الجهاز الذي كنت أستخدمه في الجناح – مما يعني أنه لا يزال يتعين علي الاتصال به طوال الليل.

كانت تحت إشراف ممرضة كان عليها أن تجول كل صباح وتفصلني عن الجهاز ، وكما كان قبل اختراع الجهاز الذي أستخدمه الآن ، كان علي أن أتحمل ساعات من العلاج كل ليلة.

بينما كنت قادرًا على الاحتفاظ بعملي ، فإن حقيقة أنني اضطررت إلى استخدامه أثناء نومي تعني وجود مضاعفات في بعض الأحيان في الصباح ، في حالتي تنشأ في الغالب من الحركة أثناء نومي وإزعاج القسطرة أو تدفق غسيل الكلى .

هذا يعني أنني كنت أتأخر في كثير من الأحيان ، وقد أثر ذلك أيضًا على حياتي الاجتماعية.

العلاج طوال الليل ، كل ليلة ، على عكس الكتل لبضع ساعات في الأيام البديلة التي أستخدمها الآن ، يعني أنني اضطررت إلى مغادرة الحفلات والمناسبات مبكرًا ، ولم أستطع السفر.

لقد خفف من أسوأ الآثار الجانبية للفشل الكلوي ، وعلى الرغم من أنني شعرت بتحسن مما كنت عليه عندما تم نقلي إلى A&E ، لم أشعر أبدًا بالعودة إلى طبيعتي.

لحسن الحظ ، تمكنت من إجراء عملية زرع كلى في عام 2013 وتحسنت صحتي بشكل كبير ، ولكن من المحتمل أن يكون أي نوع من زراعة الأعضاء إصلاحًا مؤقتًا فقط.

يقدر العمر المتوقع للكلية المزروعة بحوالي 15-25 عامًا اعتمادًا على عدد من العوامل ، بما في ذلك ما إذا كان قد تم التبرع بها من متبرع حي أو متوفى.

في أغسطس 2020 بدأت كليتي المزروعة بالفشل وتم وضع الخطط للخطوات التالية مع استشاري.

بعد أن تركتني فرشاة سيئة مع Covid في العناية المركزة ، اضطررنا إلى تسريع علاجي ، وعرفت بالضبط كيف أردت تلقي غسيل الكلى – في المنزل ، وبأقل قدر ممكن من الضجة البشرية.

مارتن آيفيس رجل أصلع يرتدي قميصًا أزرق ويمسك قطة في مطبخه

لقد حررتني للقيام بأشياء مثل قضاء الوقت مع قطتي (الصورة: Richard Booth / Qanta Dialysis Technology)

لقد ربطني الأطباء من جناح الكلى بفريق غسيل الكلى الرائع في مستشفى لندن الملكي وكانوا قادرين على استيعابي.

بينما كنت أسرع في هذا النهج الجديد ، لم يكن لدي أي مخاوف أولية ، مع العلم أنني سأتلقى العلاج بنوع مختلف من غسيل الكلى.

بشكل حاسم ، كان هذا أيضًا واحدًا لم يكن من الضروري تسليمه بين عشية وضحاها ، ولم يكن بحاجة إلى إشراف ممرضة ، وسيستغرق ما مجموعه 12 ساعة فقط في الأسبوع.

نظام التدريب شامل للغاية لأنك تتحمل مسؤولية سلامتك ورعايتك في المنزل ، والتي كانت خطوة كبيرة بالنسبة لي

أشعر بالقوة من خلال علاجي المنزلي ، ويعني نظام كوانتا أن الفشل الكلوي هو مجرد شيء لدي ، وليس شيئًا يحددني.

إن امتلاك خيار ملاءمة غسيل الكلى الخاص بي وفقًا لجدولي الزمني أمر مفيد للغاية ، حتى لو كان عليّ الآن أن أتوصل إلى المزيد من الأعذار الإبداعية للتخلص من الأحداث الاجتماعية.

في حين أن هناك بعض الأشياء التي أفتقدها بشأن عدم الذهاب إلى المستشفى بانتظام ، مثل الدردشة مع الموظفين أو تعزيز الشعور بالصداقة الحميمة مع المرضى الآخرين ، فلن أغير نظام كوانتا الخاص بي للعالم.

نظرًا لأنه تم تصميمه للإدارة الذاتية من قبل المريض ، بدلاً من الاستخدام الطبي ، فإن الواجهة سهلة الاستخدام واستكشاف الأخطاء وإصلاحها خطوة بخطوة تساعدني على الشعور بالتحكم في علاجي الخاص.

لقد تحسنت نتائج فحص دمي ، وأشعر بتحسن في حياتي اليومية.

في الوقت الحالي ، يعد الوصول إلى هذا النوع من المعدات بمثابة يانصيب للرمز البريدي ، حيث يتعين على مؤسسات الرعاية الصحية الفردية أن تقرر ما إذا كانت تريد تقديم غسيل الكلى في المنزل كخيار علاجي.

أريد أن يتمكن المزيد من الناس من الاستفادة من العلاج المنزلي – ويمكن أن يساعد NHS بالإضافة إلى كونه تجربة أفضل للمرضى.

في الوقت الحالي ، كل ما يمكنني فعله هو التحدث عن كيف غيّر هذا الشكل من غسيل الكلى المنزلي حياتي حقًا.

لن أكون ميتًا حرفيًا فقط في أقل من شهر بدونه ، بل أتاح لي المزيد من الفرص للاستمتاع بالأنشطة المهمة بالنسبة لي.

سواء كنت أقضي المزيد من الوقت مع قطتي ، أو تكييف الوصفات لتناسب القيود الغذائية في المطبخ ، أو حتى القدرة على العمل في وظيفة بدوام كامل ، فأنا ممتن للغاية لامتلاك هذه التقنية.

باختصار ، أعطاني نظام كوانتا لغسيل الكلى أثمن سلعة على الإطلاق.


التكنولوجيا التي لا يمكنني العيش بدونها

مرحبًا بكم في The Tech I Can’t Live Without ، سلسلة Metro.co.uk الأسبوعية الجديدة حيث يشارك القراء جزء من المجموعة التي ثبت أنها لا غنى عنها بالنسبة لهم.

من الأدوات إلى البرامج ، والتطبيقات إلى مواقع الويب ، ستقرأ عن جميع أنواع الابتكارات التي يعتمد عليها الناس حقًا. إذا كان لديك القليل من التكنولوجيا التي لا يمكنك العيش بدونها ، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى Ross.McCafferty@metro.co.uk جزء من السلسلة

أكثر من ذلك: اعتقدت أن مرض السكري سينهي مسيرتي في الإبحار ، لكن جهاز مراقبة الجلوكوز أنقذها وحياتي

أكثر من ذلك: تساعدني هذه القطعة الرائعة من التكنولوجيا على التنقل في الحياة والعمل كشخص كفيف

أكثر من ذلك: إن Pomodoro Timer هو سلاحي السري عندما أجد صعوبة في التركيز في العمل



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى