آخر خبر

مكتبة الملك فهد الوطنية ترصد الإنتاج الفكري السعودي


اظهر تقرير إحصائي أعدته مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرًا، عن حركة الإنتاج الفكري السعودي خلال العشر الأشهر الماضية، حيث بلغت أوعية المعلومات التي منحت الرقم الدولي المعياري 7140 وعاءً معلوماتياً، منها 6067 كتابًا و410 كتيب، و617 كتابًا إلكترونيًا، و6 خرائط،، و40 مجلة.

فيما بلغ عدد شهادات الإيداع التي تم إصدارها 7393 شهادة إيداع، منها 3153 شهادة إيداع للكتب، و3633 رسالة جامعية و134 كتيب، و69 مطبوعات دورية و351 مواد الكترونية، و14 مفكرة، و6 مواد فنية، و2 مطويه و6 بطاقات.

يذكر أن مكتبة الملك فهد الوطنية تعد الجهة المسؤولة عن تطبيق نظام الإيداع الوطني، الذي يلزم المؤلفين والناشرين السعوديين بإيداع نسخ من إنتاجهم الفكري في المكتبة بعد أخذ الرقم الدولي لكل وعاء معلوماتي قبل طباعته ونشره، كما تقوم المكتبة بجمع وتنظيم الإنتاج الفكري السعودي وتوثيقه والتعريف به ونشره وإصدار الببليوجرافيا الوطنية كل عام.

وضعت مكتبة الملك فهد الوطنية منذ تأسيسها قبل أكثر من ثلاثين عاما , نصب عينيها من ضمن أهدافها الإستراتيجية المعرفية , الحفاظ على المحتوى الفكري السعودي بمختلف عناصره ومصادره الثقافية، وزيادة هذا المحتوى بما يتلاءم مع متطلبات المسؤولية الثقافية التي تقوم بها، وبما يتناسب وتحولات البنية المعرفية العالمية التي تستدعي زيادة المحتوى الفكري التقني رقميا وحضور هذا المحتوى لمن يطلبه من الباحثين والمعنيين والدارسين حول العالم.

ومن ضمن قائمة أهداف المكتبة التي افتتحت في ديسمبر 1989م ، توفير جميع أوعية الإنتاج الفكري السعودي وتنظيمها من كتب ودوريات، ومواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة، نشر المعرفة والثقافة والعلوم والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وتجديده. وتوفير الخدمات المكتبية والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة، وبناء الإنتاج الفكري السعودي وتوثيقه.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى