رياضة

| الشرق الأوسط


طواف السعودية ينطلق من مطار العلا… وظهور أول لأخضر الدراجات

112 متسابقاً من 16 دولة يشاركون في السباق العالمي


الاثنين – 8 رجب 1444 هـ – 30 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16134]


لاعبو الفرق المشاركة لدى وصولهم إلى مطار العلا الدولي (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي للدراجات سيظهر لأول مرة في السباق العالمي (الشرق الأوسط)

العلا: فهد العيسى

تنطلق اليوم في محافظة العلا فعاليات سباق «طواف السعودية 2023» للدراجات الهوائية، والذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية بمشاركة 112 دراجاً يمثلون 16 دولة، يتنافسون على مسافة إجمالية تبلغ 830 كلم، في سباق يستمر لمدة خمسة أيام.
وأوضح رئيس الاتحاد السعودي للدراجات ونائب رئيس الاتحاد العربي للدراجات، عبد الله الوثلان، أن استضافة المملكة لطواف السعودية 2023 تأتي تماشياً مع رؤية 2030 لتصبح وجهة رئيسية للسياح الرياضيين حول العالم.
وأشار الوثلان إلى أن الاستضافة الثالثة للحدث الرياضي تؤكد قدرة المملكة على إدارة وتنفيذ الأحداث الرياضية الكبرى باحتراف، وتقديم نسخة مميزة في عالم ركوب الدراجات الهوائية، مؤكداً أن الطواف سيشهد حضور أبرز سائقي الدراجات في العالم، وبمشاركة المنتخب السعودي للكبار لأول مرة، منوهاً بأن إقامة السباق في محافظة العلا مرتين على التوالي، تعود إلى تمتعها بموقع جغرافي مميز وإلى طبيعتها الخلابة.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، أن تحقيق نمو طواف السعودية جاء بالتوازي مع استمرار صعود العلا والمملكة كوجهة ديناميكية للسياحة العالمية، والاستثمار والتنمية والتنوع الاقتصادي، مشيراً إلى أن مشاركة أفضل سائقي الدراجات الهوائية في العلا إحدى أهم المناطق التاريخية والأثرية في المملكة، امتياز تفخر به الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
ويتنافس في سباق «طواف السعودية» 7 فرق عالمية مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات وهي فريق أستانا كازاخستان (كازاخستان)، فريق البحرين فيكتوريوس (البحرين)، فريق كوفيديس (فرنسا)، فريق موفيستار (إسبانيا)، فريق جايكو العلا (أستراليا)، فريق دي إم إس (هولندا)، فريق الإمارات (الإمارات العربية المتحدة)، و6 فرق محترفة مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات هي فريق بنجول دبليو بي (بلجيكا)، فريق إيوسكالتيل – إيوسكادي (إسبانيا)، فريق هيومن بأورد هيلث (الولايات المتحدة الأميركية)، فريق كيو 36.5 المحترف (سويسرا)، فريق أونو– إكس المحترف (النرويج)، فريق كوراتيك (إيطاليا)، إضافةً إلى 3 فرق تمت دعوتها للمشاركة، وهي فريق الاتحاد السعودي للدراجات (المملكة العربية السعودية)، وفريق تيلينجانو بوليجون (ماليزيا)، وفريق جيه سي إل أوكيو (اليابان).
ويتضمن سباق طواف السعودية 2023 خمس مراحل، وستنطلق المرحلة الأولى اليوم من مطار العلا الدولي، وصولاً إلى «خيبر»، على مسافة تبلغ 180.5 كيلومتر.
وتبدأ المرحلة الثانية من وينتر بارك إلى صخور شلال السجليات، على مسافة بطول 184 كيلومتراً. والمرحلة الثالثة من قطار المنشية إلى أبو راكة، وطولها 159.2 كيلومتر. والمرحلة الرابعة تبدأ من مسرح مرايا إلى سكاي فيو حرة عويرض، ومسافتها 163.4 كيلومتر. والمرحلة الخامسة من بلدة العلا القديمة إلى مسرح مرايا، على امتداد 142.9 كيلومتر.
وتشتد المنافسة بين الدراج الهولندي ديلان جرونويجن، الذي حقق المركز الأول في «ترتيب المرحلة الفردية» لطواف السعودية 2022، والدراج الألماني باسكال أكرمان الذي شارك في «طواف الإمارات 2020» ظافراً بالمرحلة الأولى، إلى جانب أسماء بارزة بينها الألماني جون ديجينكوب والهولندي سيس بول. ويشارك الكولومبي سانتياغو بويتراغو لاعب فريق بحرين فيكتوريوس، مجدداً في «طواف السعودية 2023»، إذ يخطط هذه المرة لنجاحات أكبر، لا سيما بعد أن حقق إنجازاً في «طواف السعودية 2022»، تمثل في قنص لقب المرحلة الثانية من السباق.
وأصبح طواف السعودية مصنعاً حقيقياً للنجوم في رياضة الدراجات الهوائية، إذ بات الألماني فيل باوهاوس بطل 2020، والبلجيكي مكسيم فان جيلز بطل 2022، من الأسماء اللامعة والشهيرة في اللعبة.
وبالعودة إلى الكولومبي سانتياغو بويتراغو، فإنه كان يفيض طموحاً كبيراً خلال مشاركته العام الماضي في طواف السعودية، أوصله إلى لقب المرحلة الثانية في «أبو راكة»، كما أن تاريخه حافل بالفوز بكثير من المراحل، فقد حقق خلال طواف إيطاليا الفوز في المرحلة 17. كما فاز بالمرحلة الأولى من طواف برغش الإسباني، ما يعني أنه قادم لتحقيق هدف كبير هذا العام، ما دفع فريقه، بحرين فيكتوريوس، إلى تسجيله مرة أخرى، وهو من دون شك المرشح الأول على خط البداية في المرحلة الأولى التي تنطلق من مطار العلا الدولي.
وبالحديث عن طموحات دول الخليج العربي، فإن فرقها تعمل على إثبات نفسها في منافسات السباق، وتحقيق مكتسبات جديدة، ويظهر ذلك من خلال استدعاء فريق بحرين فيكتوريوس متسابقين ذوي سرعة ومهارة عالية، من بينهم جونثان ميلان، وأندريا باسكوالون، ودوزان راجوفيتش، وهاينريش هوسلر.
كما أن فريق الإمارات يراهن كثيراً على قدرات الألماني باسكال أكرمان، ويهدف إلى إنهاء السباق معه، وكسب نقاط التصنيف العام مع الإيطالي دايفد فورمولو، الذي يدعمه المتسابق الألماني الجديد فيليكس جروستشاتنر.
يذكر أن سباق «طواف السعودية» للدراجات الهوائية، يعد إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية في تحسين ورفع جودة الحياة في المملكة، وزيادة نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع، والحرص على تقديم تجربة رياضية ثقافية متكاملة للمشاركين في السباقات، تعكس التطور الذي تشهده المملكة.



السعودية


رياضة سعودية



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى